عبد الله عيسى السلامة

العقيدة: هي أهمّ صانع للأمم، وأقوى محرّك لها، لصناعة حاضرها ومستقبلها.. وهي، اليوم عند مَن؟

لن ننظر، هنا، إلى كون العقيدة صالحة أو فاسدة؛ فكلّ عقيدة يراها أتباعها صالحة، مهما كانت درجة فسادها! الوثنيون...

كلاّ.. ليس هذا مَن فعل بشعبنا الأفاعيل!

أسئلة وإجابات سؤال: أهو رئيس دولتكم، من فعل بكم كلّ هذه الأفاعيل: من قتل واعتقال، وتشريد وتجويع، وترويع وتشريد،...

سورية فيها احتلالات متعدّدة، فهل احتلال المحتلّ، دليل على اختلال المختلّ؟

الدول يغزو بعضها بعضاً، ويحتلّ بعضها بعضاً! فإذا كانت أطماع الدول لاتنتهي، ولا تقف عند حدود.. فأين يكمن الخلل؟...

حروب الوكالة: مَن مُشعلوها.. ومَن ضحاياها

كثرت حروب الوكالة، في السنين الأخيرة؛ بل صارت هي السائدة، في الكثير من دول العالم، بعد أن كانت الحروب بين الدول،...

حَمى الظعينة حيّاً وميتاً.. فماذا يحمي العسكر والساسة، في بلادنا، دون ذلّ أو نفاق؟

إنه ربيعة بن مكدّم الكناني الفراسي، الفارس العربي المعروف! وقصّة شجاعته، معروفة في الكتب العربية القديمة.. وقصّة...

قال السجّان الجلاّد، للسجناء السياسيين: لا تمدحونا أمام رؤسائنا!

لمَ لا؟ لأن الجلاّدين من طينة خاصّة، أو هكذا يتصوّر رؤساؤهم! فهم منتقَون حبّة حبّة، على الصينية، كما يقول المثل!...

مطايا السيادة، وسيادة المطايا، ومطايا المطايا!

مطايا السيادة: لكلّ سيادة مطايا، بعضهم أعوان.. وبعضهم مستشارون.. وبعضهم مجرّد مؤيّدين.. وبعضهم مصفقون وهتافون! بعضهم...

من عاش بوجهين، سياسياً، فهو إنسان طبيعي.. أمّا اجتماعياً، فيموت بلا وجه!

في السياسة: تتعدّد الوجوه وتتنوّع، بتعدّد المصالح وتنوّعها! تُتّخذ المواقف، بحسب المصالح، سلباً وإيجاباً.. وتهلّلا...

الحيّ العاقل يمارس وظائف الأحياء.. فماذا يعمل ميت الأحياء؟

ءقال الشاعر: ليس مَن مات فاستراح، بمْيتٍ =إنّما الميْتُ ميّت الأحياءِ! وتروى طرفة عن رجل، كان ممدّداً بين مجموعة...

الكتابة نيّة، أوّلاً، ويرتبط بها هدف!

تختلف أهداف الكتّاب، باختلاف نيّاتهم: بعضهم يقول: اكذبْ.. اكذبْ، حتى يصدّقك الناس! ويقصد: أن ينتصر على خصومه بالكذب،...

للعار صور وأشكال، وللناس منه مواقف!

صور العار كثيرة، وأشكاله متنوّعة، تختلف باختلاف البيئات! وقد حصر بعض الناس العار، في عرض المرأة، في حين نظر إليه...

البرّ يختلف باختلاف الأشخاص والبيئات!

قال النبيّ: البرّ حُسن الخُلق، والإثم ماحاك في صدرك، وكرهتَ أن يطلع عليه الناس! وقال أحد العلماء: بُنيّ إن البرّ...