تأملات تربوية في وصايا لقمان الحكيم (4)

7- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: {وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ} (44)، يتابع لقمان وصيته لابنه، فيعظه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا إنما يريد به أن يمتثل ذلك هو في نفسه، ويزدجر عن المنكر، وهنا هي الطاعات والفضائل أجمع (45). فتكاليف العقيدة تقتضي منه ذلك بحسب طاقته وجهاده.

ويستشف من هذا مبدأ تربوي آخر يجعل الفرد يشعر بمسؤوليته الاجتماعية في التغيير في مختلف مرافق الحياة، إذ من الطبيعي أن يجد الإنسان بعض الانحرافات في المجتمع الذي يعيش فيه، الأمر الذي يتطلب تدخله آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر ، ويستفاد من الوصية، أيضا، جانبها العملي والسلوكي، فلقمان ما أمر ابنه إلا بعدما تمثله هو في نفسه، أي كان له قدوة فيما يدعوه إليه؛ فعلى كل مربٍّ كيفما كان موقعه الاجتماعي والعلمي، اقتداء بلقمان، أن يكون أنموذجا لأفراد المجتمع في تعامله مع الناس، لما لذلك من وقع في نفوس الآخرين. ولعل هذا هو السلوك التربوي الذي ينبغي أن نربي عليه أطفالنا، ونغرسه في قلوب وعقول طلبتنا. يجب أن يعلموا أنه لا يمكن تحقيق ما يهدف إليه الإنسان من إصلاح وتوجيه إلا إذا كان يتمتع ذاته بحسن الخلق. وقد عرف الغزالي حسن الخلق بقوله: وحسن الخلق من الناس ألا تحمل الناس على مراد نفسك، بل تحمل نفسك على مرادهم ما لم يخالفوا الشرع(46).

وبمثل تلك السلوكيات الرفيعة يستطيع الإنسان أن يكون قريبا من قلوب الناس، وبالتالي يكون قادرا على التأثير فيهم، والتصدي لما يجده فيهم من انحرافات. فكان لابد للمربي من التركيز على ترسيخ هذا المبدأ وترجمته عمليا في نفسه أولاً، يفرضه عليها ضمن خطة تضمن الاستقامة في الحياة، ثم يعوَّد عليه المتعلم والطالب، حتى يتحول إلى جبلة في نفسه، ويصبح عنصرا إيجابيا داخل المجتمع، وذا شخصية قادرة على البيان والإفصاح عما يريد. ولن يكون عمله ناجحا ما لم يصل إلى هذا المستوى من السلوك الرفيع.

ولقد أحسن من قال (47):

وابدأ بنفسك فانهها عن=غيها فإذا انتهت عنه فأنت حکیم

إن تربية النشء على الشعور بالمسؤولية في مختلف المرافق، وحثه على القيام بهذه المسؤولية حتى تسود الفضيلة، وتستأصل شأفة الرذيلة، سيسهم بقدر كبير في تنمية روح الغيرة والرغبة في الإصلاح في نفسه، كما سيؤصل فيه الجرأة الصائبة التي تستجمع شروط الأمر والنهي.

8- الصبر على البلاء: {وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ}(48). إن القيام بمهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقتضي من المرء التسلح بالصير، لذا نجد هنا لقمان يوصي ابنه بذلك. فهو إشعار له بأن الغير يؤذي أحيانا، وقد تواجهه متاعب صعبة من جراء التواء النفوس وعنادها، وانحراف القلوب وإعراضها. فهو يعظه بالتجمل بهذا الخلق، لما فيه من فائدة عظيمة في تربية النفس، وتقوية الشخصية، وزيادة قدرة الإنسان على تحمل المشاق، وتحديد طاقته لمواجهة مشكلات الحياة وأعبائها، ونكبات البشر ومصائبه.

والصبر يعلم المرء المثابرة على العمل، وبذل المجهود لتحقيق الأهداف العلمية والعملية، وإنجاز الأعمال العظيمة، وبلوغ الغايات العالية. وإذا تربى الطفل بالصبر على تحمل مشاق الحياة، ومصائب الدهر، والصبر على أذى الناس وعداوتهم، والصبر على الطاعات ومقاومة الشهوات والانفعالات.. فإنه يصبح إنسانا ذا شخصية متزنة مستقيمة منتجة وفعالة. ويصبح عصيا على القلق، وفي مأمن من الاضطرابات النفسية (49). هذا ما يجب على الفاعلين التربويين أن يعوه جيدا. فلولا الصبر ما وصلت إلينا هذه الرسالة السمحة، ولا سمق أجدادنا في العلم والمعرفة، وما كان لهم ما كان من الحفاوة والدرجة المثلى بين سائر الأمم والحضارات الأخرى؛ لذلك نجد القرآن الكريم يدعو في مواضع كثيرة إلى التحلي بالصبر والتجمل به. فقد كان نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم إماما في الصبر، وتحمل الصعاب والشدائد.

9- الثبات وعدم التردد: {إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}(50). بعدما توضحت معالم الطريق نصب عيني الولد، يعظه أبوه أن يثبت على الحق، ويستمر في طريقه بعزيمة قوية وإرادة ثابتة دون تردد أو تململ. فحقيقة الإيمان تقتضي منه امتثال ما عزمه الله وأمر به، فذلك طريق النجاة مع أهل العزم والحزم. وقيل: إن إقامة الصلاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصبر من عزم الأمور، ويحتمل أن يريد أن ذلك من مكارم الأخلاق وعزائم أهل الحزم السالكين طريق النجاة(51). ومن هنا حث المفكرون المسلمون المتعلم على أهمية أن يتصف بهذه الصفة الحميدة، ويخلص فيها، فإنها تعلي همته، وتزيد استعداده لبذل الجهد.

10- التواضع وعدم التكبر: {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}(52). الصَّعر: الميل، وهو داء يصيب الإبل فیلوي أعناقها(53). وتصعير الخد دليل على الكبر. وشبه به الرجل المتكبر. ومنه قول الأعرابي: وقد أقام الدهر صعري، بعد أن أقمت صعره. ومنه قول عمرو بن لحي التغلبي:

وكنا إذا الجبار صعر خده أقمنا له من میله فتقوم(54)

وقال أبو طالب في شعره:

وكنا قديماً لا نقر ظلامة إذا ما ثنوا صعر الرؤوس نقيمها(55)

يتابع لقمان وعظه لابنه فيوصيه بألا يميل خده للناس كبرا عليهم، واحتقارا لهم، وألا يعرض عنهم بوجهه إذا كلموه أو كلمهم، وأن يقبل عليهم متواضعا مؤنسا مستأنسا. وهنا دعوة صريحة إلى ترك الكبر والعجب بالنفس، لأنهما يمثلان انحرافا خُلُقيا يجنح بالإنسان عن سبيل الحق، ومن أخطر العوامل التي تؤدي إلى الانحراف الفكري، وغمط الحق، وطمس معالمه. وهذا إذا وجد في المربين فإنه يكون خطيرا، لأنهم يفقدهم صفتهم كقدوة، والمتعلمون والطلبة يقتدون بهم. وفي الحديث النبوي الشريف: (يأتي على الناس زمان ليس فيهم إلا أصعر أو أبتر). وفي الحديث أيضا: (كل صعَّار ملعون) أي كل ذي أبَّهة وكبر(59).

ومن الآثار السلبية والخطيرة للكبر والعجب، أنه ينزع بالعالم أو المربي إلى الخوض فيما ليس يعلمه ولا يعرفه، وهو لا يدري أن العلم ليست له نهاية, ومن كان حاله هذه لا يصلح لوظيفة التعليم والتربية، وفي نفس الوقت يفقد قوة القدوة والأسوة الحسنة.

العجب آفة النفس، ومعول هدم لصاحبه، كما أنه عائق من التحصيل والاستفادة في الطلب. والعجب أيضا دلالة على الجهل، لأن العلم لا حد له، والمتعلم مهما أوتي من علم فقد خفي عليه الكثير، وسعة العلم مع العجب هلاك ووبال على صاحبه. وعلاجه التواضع. فبالتواضع ينال المتعلم حظه من العلم، ويأمن كثيراً من الشرور والأذى، لذا قالوا: المتواضع من طلاب العلم أكثر علما كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء(57). وقيل لبزرجمهر: ما النعمة التي لا يحسد عليها صاحبها؟ قال: التواضع، قيل له: فما البلاء الذي لا يرحم عليه صاحبه؟ قال: العجب(58). وكفى بلاء بالعجب أن يحمد التواضع مع السخافة والبخل، قيل: التواضع مع السخافة والبخل أحمد من الكبر مع السخاء والأدب. فأعظِمْ بحسنة عفت عن سيئتين! وأفظع بعيب أفسد من صاحبه حسنتين!(59)

والتواضع باب عظيم من أبواب الآداب الإسلامية الرائعة، وقد شغل حيزا كبيرا ضمن مؤلفات وكتب علمائنا الأجلاء السابقين، وأكدوا على ضرورة أن يتخلق به العالم والمتعلم سواء.

إذاً.. فمن أهم السمات التي يجب على المربي أن يتصف بها، هو أن يكون متواضعا وقدوة حسنة لتلاميذه، لأن التواضع عطوف، والعجب منفر، ولأن العجب نقص ينافي الفضل (60)، وفي المثل: إن الطباع تسرق الطباع.

وأود أن أختم الحديث عن هذا المبدأ التربوي الذي أوصى به لقمان ولده، بكلام أعظم المتواضعين سیدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو نعم القائل: (إن الله تعالى أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد، ولا يفخر أحد على أحد)(61)، و(ما تواضع أحد لله إلا رفعه)(62).

11- السكينة والوقار وعدم الاختيال: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}(63).

يوصي لقمان ابنه بألا يمشي في جذل وتبختر وتكبر وقلة مبالاة بالناس، وهي هيئة كريهة يمقتها الله، ويمقتها الخلق. وهي تعبير عن إحساس مريض بالذات، يتنفس في مشية الخيلاء! وأهل هذا الخُلُق ملازمون للفخر والخيلاء، فالمرِح مختال في مشيته.

في هذه الوصية إشارة صريحة إلى نبذ الفرح والفخر والتجبر والعناد في أثناء المشي، والتحلي بخُلُق السكينة والوقار. وقد جعل العلماء من السكينة والوقار صفتين من صفات عباد الرحمن الواردة في آيات سورة الفرقان: {وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا} (سورة الفرقان:63) (64).

وقد دعا المفكرون المسلمون إلى هذا الخُلُق الرفيع، وأحد الآداب المهمة في الفكر الإسلامي التي ينبغي أن يتحلى بها كل من العالم والمتعلم سواء. وهو من الصفات النفسية التي تجعل المتصف بها يحظى بالقبول والاحترام من قبل كافة الناس، فصاحب السكينة والوقار يكون قريبا من الله، وقريبا من الناس.

ولعل ما ورد في نصيحة لقمان لولده، وما تناقلته كتب السير والسنة عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم يبين لماذا احتل هذا الأدب مكانة في الفكر التربوي الإسلامي ليصير إحدى السمات والآداب التي ينبغي على كل من العالم والمتعلم أن يتخلق ويتحلى بها.

12- الاعتدال في المشي: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ}(65). مع النهي عن المشية الذميمة والممقوتة مشية المرح والمختال، بيانٌ للمشية المعتدلة والقاصدة. والقصد هنا هو التوسط في المشي، أي ليس بالبطيء المتثبط، ولا بالسريع المفرط، بل تكون عدلاً وسطاً(66). وهنا دعوة صريحة إلى ابنه بالتزام المشية القاصدة إلى الهدف في بساطة وانطلاق دون تخايل ولا تبختر.

والقصد في المشي والاعتدال فيه من أهم سمات الشخصية المتزنة، وقد أعلى الإسلام من قيمة هذا الأدب، ورفع شأن المتصف به، فخليق بكل مربٍّ أن يعتدل في مشيته دون تصنع أو تماوت أو رياء، فقد كان سيد ولد آدم إذا مشى كأنما ينحط من صبب، وكأنما الأرض تطوى له. وقد كره السلف الصالح المشي بتضعف وتصنع، حتى روي عن عمر أنه رأى شاباً يمشي رويداً، فقال له: ما بالك؟ أنت مريض؟ قال: لا، يا أمير المؤمنين. فعلاه بالدرة، وأمره أن يمشي بقوة(67).

13- عدم رفع الصوت: {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}(68).

في هذه الوصية ينصح لقمان ولده بأن يخفض صوته، وألا يطلق العنان لحبائله الصوتية فيما لا فائدة فيه. هذا أدب وثقة بالنفس، واطمئنان إلى صدق الحديث وقوته، إذ الصوت المرتفع بغير ضرورة دليل على الضعف. فما يغلظ في الخطاب إلا سيئ الأدب، أو شاك في قيمة قوله، أو قيمة شخصه، فهو يحاول إخفاء هذا الشك بالحدة والغلظة والمبالغة في الكلام.

والأسلوب القرآني يمجُّ هذا الفعل ويرذله في صورة منفرة بشعة، ومشهد مضحك يدعو إلى السخرية والهزء والبشاعة، حيث يعقب عليه بقوله: {إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}، أي غاية من رفع صوته أنه يشبه بالحمير في علوه ورفعه، وهو سلوك بغيض إلى الله تعالى، لأن الحمار مثل في الذم البليغ والشتيمة، وكذلك نهاقه. ولأن العرب، أيضا في الجاهلية كانت تفخر بجهارة الصوت وغير ذلك، فمن كان منهم أشد صوتا كان أعز، ومن كان أخفض كان أذل، حتى قال شاعرها(69):

جهير الكلام جهير العُطاس جهير الرُّواء جهير النَّغَمْ

ويعدو على الأين عدوى الظليم ويعلو الرجال بخُلْق عَمَمْ(70)

لذلك جاء النهي في هذه الآية مشينا هذا السلوك الجاهلي الذميم، فلو أن شيئا يهاب لصوته لكان الحمار، فجعل الله المتصف بهذا الخلُق في المثل سواء.

وفي هذا السياق روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: أنه قال: (وإذا سمعتم نهیق الحمير فاستعيذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شیطانا)(۷۱).

وعليه، ينبغي على كل مسلم أن يتخلق بأدب هذه الآية الكريمة، فيترك الصياح في وجوه الناس تهاونًا بهم، وينأى بنفسه عن هذا الخلُق الجاهلي، ويكون قدوة لغيره في هذا الأدب الرفيع داخل البيت وخارجه، كما يجب على المربين أن يحرصوا على تربية الصبيان والمتعلمين على هذا السلوك الجميل، ويعوِّدوهم على تمثله في حياتهم العامة حتى لا يشملهم المثل الذي ضربه الله في الآية السابقة.

الهوامش:

44- سورة لقمان، الآية17.

45- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، 16/479.

46- أيها الولد، الغزالي، ص131.

47- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، 16/479.

48- المحرر الوجيز، 4/351.

49- القرآن وعلم النفس، ص271.

50- سورة لقمان، الآية17.

51- الجامع لأحكام القرآن، 16/480.

52- سورة لقمان، الآية۱۸.

53- تفسير القرآن العظيم، 6/339.

54- الشعر والشعراء ابن قتيبة، ص13.

55- السيرة النبوية، ابن هشام، 1/269.

56- الجامع لأحكام القرآن، 16/481.

57- جامع بیان العلم، ابن عبد البر، 1/142.

58- المصدر السابق، 1/142.

59- المصدر السابق، 1/142.

60- أدب الدنيا والدين، الماوردي، ص80-81.

61- رواه مسلم.

62- رواه مسلم والترمذي وأحمد.

63- سورة لقمان، الآية۱۸.

64- سورة الفرقان، الآية63.

65- سورة لقمان، الآية19.

66- تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، 6/339.

67- المصدر السابق، 6/122.

68- سورة لقمان، الآية 19.

69- المحرر الوجيز، 4/352.

70- البيتان للراجز العماني كما في البيان والتبيين، 1/126. وقال الجاحظ: الأين: الإعياء. والظليم: ذكر النعام.

71- رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

يتبع...

الحلقة السابقة هــنا

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين