عن بر الأب بالمال

نص الاستشارة :

انا شاب متزوج وعندي طفلين انا اتيت الى المانية منذو خمس سنوات مع عائلتي (ابي وامي واخواتي الثلاث وزوجتي) وتبقى اخي يكمل دراسته في سوريه في الجامعه الخاصه مع العلم اني انا كنت ادرس في الجامعه وتبقى لي سنه وانهي دراستي لكن ابي اجبرني على الخروج وترك اخي هناك وبعد ان انتها اخي من الدراسه لحقنا على المانية وهنا في المانية يعطون راتب لكل شخص وكان ابي ياخذ كل راتبي انا وعيالي واولادي وفضلنا على هذه الحال سنتين وهو يأخذ ويرسل لاخي وزوجته يدرسون في الخاص واخي كان هناك يبذر كثيرا ومن هذه النقود اشترى ذهب لزوجته وغيره وغيره . ولكني انا ولله الحمد درست هنا وعم ادرس في الجامعه وفي النظام هونا من يدرس يأخذ قرض للدراسه وعند انتهاء دراسته عليه ان يرجع مبلغ 10000 يورو . المشكله : انا ابي هون يستلم راتب وليس بحاجه وهو فرض علينا مبلغ كل شهر يريده منا وانا دفعت اكثر من مره واخواتي لم يدفع احد وانا ايضا عندي مبلغ القرض من اجل الدراسه علي استرجاعه عند النهايه سؤالي هل يحق لابي فرض المبلغ وهل ادخل بالعقوق الولدين ان لم ادفع ؟

الاجابة

ننصحك ببر والدك ما أمكن، فالوالد أوسط أبواب الجنة كما ورد في الحديث الشريف: قال أبو الدرداء: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه».

وإذا كان والدك موسرا أو له دخل يكفيه فلا يجب عليك النفقة عليه، وإذا كان فقيرا فيجب على أبنائه النفقة عليه كل قدر استطاعته. أما عن تكليفك بأعباء مادية لا تقدر عليها، أو يشق عليك الالتزام بها فلا تكلف إلا وسعك ولا يجب عليك الامتثال لما فيه عنت وحرج، وبر الوالدين تكون بقدر الاستطاعة فإذا كلَّفك والدك ما لا تستطيع أو فيه ضرر عليك فلا يجب عليك الامتثال حينذ. كذلك فأنت أيضا مسؤول عن زوجتك وأطفالك بالنفقة عليهم وحسن رعايتهم وتأمين حاجاتهم: روى النسائي في السنن الكبرى، عن عبد الله بن عمرو، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول».


التعليقات