الاثنين 21 ربيع الأول 1441 - 18 نوفمبر 2019

سعيد بن أحمد الأحمر من العلماء المجاهدرين

الأحد 24 جمادى الآخرة 1434 - 5 مايو 2013 1544

سعيد بن أحمد الأحمر: من العلماء المجاهدين.
1320 - 1401هـ = 1902 - 1981م


ولد في بلدة التل شمال دمشق لأسرة فاضلة، ووالد عالم توفي ولابنه المترجم اثنا عشر عاماً، فكفله أخوه الذي أرسله إلى دمشق لطلب العلم، فنزل أولاً في مدرسة الخياطين، ثم انتقل إلى مدرسة السميساطية، فلازم مديرها والمشرف عليها الشيخ توفيق الأيوبي، وانتفع به علماً وعملاً.. كما تردد إلى مشايخ دمشق، وأخذ عن الشيخ أبي الخير الميداني، والشيخ محمد الهاشمي والشيخ محمد شريف اليعقوبي وكان يفتخر بخدمته.
شارك في الثورة السورية، وأبلى فيها البلاء الحسن، فلما انتهت رحل إلى الأزهر، فمكث فيه خمس سنوات حصل بعدها على شهادة التخرج للوافدين.
وعاد إلى بلده فتولى في بلدة حرستا قرب دمشق الإمامة والتعليم وخلال ذلك تعلم تصليح الساعات في هذه البلدة ليكسب لقمة العيش من عمل يده، ثم قصد دمشق فكان له محل في سوق المسكية بالإضافة إلى حلقة في الجامع الأموي وفي مسجد القطط بحي القيمرية.
عالم فاضل، عرضت عليه وظائف الخطابة والتدريس في دائرة الأوقاف فرفضها ليفسح المجال أمام محتاجين للوظيفة، وكانت له صدقات ومبرات، أحب العلماء وعظمهم، وتعلق قلبه بمحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
متواضع، لطيف المجلس لا يحمل على أحد وإن أوذي، يحرص على مجالس العلم والذكر ولا يترك وقتاً يمر دون علم أو عمل صالح، يسير في قضاء حوائج الناس، يغلب عليه الخوف من الله تعالى والبكاء من أجل ذلك.
اهتم بأولاده فعلمهم القرآن الكريم والعلم والأدب، وحبَّب إليهم العمل الصالح، وسعى فاختار لبناته أزواجاً تفرَّس فيهم الصلاح وطلب العلم.
توفي في 13 شعبان  1401وهو يصلي سنة الفجر في المسجد.
عن ترجمة خطية بقلم ولديه أحمد ومحمد وصهره الشيخ موفق النشوقاتي


من كتاب علماء دمشق وأعيانها في القرن الخامس عشر الهجري لنزار إباظة

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا