الجمعة 20 صفر 1441 - 18 أكتوبر 2019

الشيخ عبد الله الغلاييني - سيرة الشيخ عبد الله الغلاييني

الأحد 24 جمادى الآخرة 1434 - 5 مايو 2013 2301
الشيخ عبد الله الغلاييني

1924- 2006

بقلم مجد مكي

هو مفتي قطنا الشيخ عبد الله بن مفتي قطنا الشيخ إبراهيم بن محمد خير بن إبراهيم الغلاييني.



ولد سنة 1924 م، ونشأ في كنف والده العلامة الرباني الشيخ إبراهيم وقرأ عليه القرآن حفظاً وتجويداً بين العاشرة والخامسة عشرة،

درس الابتدائية، والتحق بمعهد الجمعية الغراء، ومن أهم شيوخه فيه:

الشيخ عبدالرحمن الطيبي ( التوحيد) , والشيخ خالد انخل ( لغة وخطابة) , والشيخ نايف العباس ( الفرائض) والشيخ عبدالرؤوف أبو طوق (السيرة النبوية).

ثم انتسب إلى معهد التوجيه الإسلامي بإدارة الشيخ حسن حبنكة, ونال منه شهادة مصدَّقة سنة 1949, وتخرَّج معه الأستاذ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي.



وفي مقدمة شيوخه في معهد التوجيه الشيخ حسن حبنكة( في التفسير في كتاب الكشاف)، والشيخ حسين الخطاب ( في التجويد وعلوم القرآن )، والشيخ عبد الرحمن حبنكة (في الفقه والأدب وعلم العروض)، والشيخ مصطفى الخن (في اللغة العربية )، والشيخ محمد الحموي الكسواني (في المنطق وبلاغة) ، والشيخ نعيم شقير ( في التوحيد).

وكان من أقرانه عند والده :فضيلة الدكتور الشيخ محمد أديب صالح، قرأا معاً "مراقي الفلاح" وشروحه, وأخذ عن والده الطريق النقشبندي مع الإرشاد العام.

تولى الفتوى في مرض أبيه في قطنا سنة1957، ثم انتخب لها في العام نفسه في 12/1 بقرار رئيس مجلس الوزراء صبري العسلي قبل وفاة أبيه بستة أشهر.

وكان قد أضيفت إليه وظيفة رئاسة شعبة قطنا عام 1970, وكان يقيم دورات لطلاب العلم في مبادئ العلوم والفقه واللغة .

عين خطيباً وإماماً في جامع قوبان في حي السمانة في سوق ساروجة , ثم انتقل إلى جامع الزهراء في المزه (عند أول بنائه في القبو ) سنة 1958 حتى عام 1970 حيث قدم استقالته ثم أعيد من قبل وزير الأوقاف الشيخ عبد الستار السيد حتى عام 1975 ليخطب في جامع ذي الكفل حتى استقال بعدها .

تزوج سنة 1944، وأعقب تسعة أولاد منهم:

1ـ محمد موفق كان من الأوائل في الثانوية الشرعية ثم درس في الكلية الشرعية وحاز بعدها على دبلوم التربية , سافر إلى الرياض وحصل على الماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود ، في الإعلام، وله عدة مؤلفات، وهو يقيم الآن في أمريكا، وله نشاط واسع في الدعوة والتربية.

2ـ السيد محمد توفيق تخرج من الثانوية الشرعية , وتخصص في الهندسة والمساحة في لبنان , ويعمل في دبي من الامارت المتحدة.

3ـ السيد محمود نصر الدين يعمل في المحاماة .

توفي الشيخ عبد الله الغلاييني رحمه الله صباح يوم السبت الموافق 19/11/1427هـ وصُلي عليه بجامع الشيخ عبد الكريم الرفاعي في دوار كفر سوسه،بعد صلاة العصر .

وأمَّ الصلاة أبنه الدكتور توفيق، ودُفن في مقبرة باب الصغير بجوار مقام والده.

رحمه الله وغفر له.

ِالمصدر: غرر الشام: للشيخ عبد العزيز الخطيب، بتصرف.


شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا