مبادئ عشرة تحسنين بها العشرة

 

1- التودد لزوجك ومداراته بالكلمة الطيبة ، وطاعته ، وعدم نقده ، أقصر الطرق إلى قلبه ، فاحرصي على هذا ، ولا تحسبيه نفاقاً ، إنما هو من حسن تبعلك لزوجك ، وبه تكسبين رضا ربك سبحانه عنك ثم رضا زوجك .

2- إذا تحدث إليك زوجك فأنصتي إليه ، وأظهري اهتمامك بحديثه ، وتفاعلي معه ، ولا تقاطعيه كثيراً ، وتأكدي أنك بهذا تستميلينه إليك ، و تجعلينه يرتاح للجلوس معك ، وقلما يفكر في غيرك .

3- لا تترددي في الاعتذار إلى زوجك إذا أخطأت تجاهه ، أو تصرفت معه تصرفاً غير لائق ، فالاعتذار صابون القلوب ، وبه تغسلين قلب زوجك من بغضه وكراهيته لك .

4- لا تقارني زوجك بغيره ، وخاصة أمامه ، فإنك بهذا تخسرينه ولا تنصحيه ، وإذا كان لابد من نصحه في أمر فالجأي إلى الأسلوب غير المباشر ( الإيحاء ) وفي احترام شديد .

5- أحسني استقبال زوجك حين عودته إلى بيته ، بابتسامة مشرقة على شفتيك ، ووجه متهلل مسرور ، و بكلمات ترحيب ومودة .

6- اكسبي أهله ، وخاصة أمه ، وحتى ولو لم تحبيهم ، فكسبك لهم يكفيك كثيراً من الجهد الذي تبذلينه لكسب زوجك ، ويقيك كثيراً من عداوتهم وتحريضهم لزوجك عليك .

7- احذري الجدال ، وابتعدي عنه ، حتى لو أراد زوجك مجادلتك ، فاحرصي على عدم الاستجابة له ، بتغيير الموضوع ، أو الانسحاب من أمامه ، أو موافقته على رأيه وإن كنت على حق ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ) .

8- اهتمي بحاجات زوجك ولا تهمليها ، وأشعريه بأنك تقدمينه على جميع الناس .

9- لا تتحرجي من استئذانه ، فكثير من النزاعات الزوجية تقع بسبب خروج المرأة من بيتها ، أو قيامها بعمل مهم ، دون إذن زوجها .

10- احترمي زوجك وقدريه ، فلا ترفعي صوتك عليه ، ولا تسخري منه ، ولا تسمعيه ما يؤذيه .

وفقك الله وأعانك .

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين