الثلاثاء 2 رجب 1441 - 25 فبراير 2020

بيان الكيد الذي أبداه الدكتور بكر أبو زيد فيما علّقه على عقيدة الإمام القيرواني ابن أبي زيد

الخميس 17 جمادى الأولى 1437 - 25 فبراير 2016 1770 المؤلف : د. ماجد الدرويش

 

التعريف بالبحث:

 

في سنة 1411 هـ  سنة 1993 م نشر مكتب المطبوعات الإسلاميّة بحلب الشهباء، رسالة لطيفة تحت عنوان: (العقيدة الإسلامية التي يُنشأ عليها الصغار) باعتناء الشيخ عبد الفتاح أبو غدّة رحمه الله المتوفّى سنة - 1417 هـ. وهي في الأصل مقدّمة في العقيدة كتبها الإمام أبو محمّد عبد الله بن أبي زيد القيرواني المالكي المتوفى سنة 376 هـ رحمه الله في أول رسالته في الفقه الملكي، وكان الهدف تلقين العقيدة الإسلامية للصغار في زمنه.

 

وقد ذكر الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله أنّه اختار الاعتناء بها لوجازتها، وفصاحة ألفاظها، وبُعدها عن الفلسفة التي أُدخلت على العقيدة والتوحيد بدافع الردّ على الفلاسفة وأشباههم.

 

وفي آخر عام 1414 هـ نُشرت نفس العقيدة تحت عنوان: (عقيدة السلف مقدمة ابن أبي زيد القيرواني لكتاب الرسالة)، وقدّم لها الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد عن ابن أبي زيد ورسالته، وعَبَثِ بعض المعاصرين بها، ويقصد به الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله.

 

فهذا البحث الذي كتبه الدكتور ماجد الدرويش الطرابلسي ، يعرض فيه للنواحي التي ذكرها الشيخ بكر فيما قدّمه واعتبر فيه أنّ الشيخ  عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله قد حرّف وبدّل في عبارة الإمام ابن أبي زيد القيرواني رحمه الله.

 

مع التعليق أيضاً على بعض النواحي التي تدلّ على أنّ الشيخ أبا زيد يعتمد في النقل على الوسائط دون التحقّق. وخاصة أنّه في كلّ ما ذكره في وريقاته هذه قد اعتمد فيه على كتاب: (اجتماع الجيوش الإسلاميّة) للإمام ابن القيّم رحمه الله، مع العلم أنّه كان من الممكن الرجوع إلى بعض المصادر التي أحال إليها الإمام ابن القيّم للتأكد من صحّة قراءة الطابع لمخطوط: (اجتماع الجيوش الإسلاميّة).


للتحميل اضغط هنا

شاركنا بتعليق



  • محمد بن كروم

    تاريخ اليوم الثلاثاء : 19 / مارس / 2019 الوقت الأن 10:21

    هذا الكتاب لافائدة منه سوى المجادلة ، يكفي الكتاب فشلاً أن قال مؤلفه : أن الذهبي ليس من أهل السنة !!!!!!! أي سنة تقصد ؟؟ سنة أبي غدك ؟! أم الكوثري ؟؟ بكر أبو زيد ألمعيٌّ في تأليفاته ، على منهج أهل السنة ، وانطر أنه حتى في العنوان لم يسم من المردود عليه : على منهج اهل السنة الاوائل : يظهرون الحق و لا يشيعون اسم المخطئ لحكمٍ

اقرأ ايضا