الثلاثاء 24 محرم 1441 - 24 سبتمبر 2019

واقع المعلمين الإيماني والعلمي وأثره على إنتاجهم

الأحد 24 جمادى الآخرة 1434 - 5 مايو 2013 1048

هذا البحث العلمي التربوي النافع (واقع المعلمين الإيماني والعلمي وأثره على إنتاجهم) قدمه الأستاذ الشيخ بسام حجازي في الملتقى الثالث في معهد جامع التقوى لتحفيظ القرآن في حي سيف الدولة في يوم السبت 22/ربيع الأول/1429 هـ .

والأستاذ محمد بسام حجازي من مواليد حلب سنة 1977 ،وتخرج في جمعية التعليم الشرعي ، وهو يعد الآن رسالة الماجستير، وله عدد من الإجازات العلمية ومارس الإمامة والخطابة في مساجد حلب والتدريس في مدارسها كما أسس مكتباً لتنضيد وإخراج الكتب الإسلامية مع العناية والتصحيح والضبط.

وفي هذا المبحث الهام يتحدث فضيلته عن مهمة المربي وشرف عمله ويذكر معالم الهداية والنجاح في منهج المعلم في الجانب الإيماني وفي الجانب العلمي ويذكر فيه سبعة معالم وفي الجانب الاجتماعي ويذكر فيه إحدى وأربعين معلماً ، ثم يتحدث في المبحث الثاني والثالث : عن أهداف الحلقات القرآنية، وأساليب التعليم في الحلقات القرآنية ، ثم يذكر في المبحث الرابع : الأخطاء المنتشرة في أساليب التعليم في الحلقات القرآنية ، ومن ذلك كثرة الطلبة في الحلقة ، وضعف المتابعة، وعدم الانضباط بوقت محدد، وعدم مراعاة الفروق الفردية .

ثم يختم دراسته الضافية بالمبحث الخامس والأخير يذكر فيه الأسلوب الأمثل الذي ينبغي أن يتبع في تعليم القرآن في الحلقات القرآنية، ويتحدث فيه عن مكان الحلقة وعمن يقوم في التدريس في الحلقة، ويذكر ما يجب أن تشتمل عليه من التلاوة والحفظ والمراجعة والتفسير، ثم يختم دراسته الوافية بحديث موجز عن أهم النتائج التي توصل إليها. ونحن نشكر للباحث جهده في هذا البحث النافع، ونسأل الله عز وجل أن يوفقه للمزيد من العطاء العلمي والتربوي.


للتحميل اضغط هنا

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا