فلسفة العُمران الحضاري من منظور قرآني

التقديم للبحث:

يحث الإسلام على عمران الأرض وتعميرها بالخير وبما ينفع الناس أفراداً وجماعات، قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} [الملك:15]، وقال سبحانه وتعالى: {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا} [النبأ:6]، ويكون تعمير الأرض باستثمارها وإحيائها واستخراج ثرواتها، وإحياء الأرض البوار والموات يكون بالبناء للسكن أو العمل أو الاستزراع، قال الله تعالى: { قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ} [الأعراف:24], والتعمـير يصـحبه الإستيطان البشري فى التجمعات العمرانية الجديدة مرتكزاً على مبـدأ التـوازن والتكافـل الاجتمـاعي بـين الطبقـات ويتبعه بالضرورة التكافل العمراني دون تفرقة أو طبقية او تمييز فى الجنس أو اللون ما داموا يتقون الله فى أعمالهم وفي أداء وظائفهم الاجتماعية التي تتوافق مع إمكاناتهم وقدراتهم، قال الله تعالى: { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [الزخرف:32].

ولا يمكن الفصل بين البشر والحجر في عمليـات التنميـة والتعمـير، فإذا كان البناء يتولاه المتخصصون فى مختلف علوم البناء فإن بناء المجتمع الإسلامي تتولاه مؤسسة المسجد، ومن هنا يتحدد دور مؤسسة المسجد فى بناء العمـران لـيس فقـط كمكـان للعبـادة والصـلاة ولكـن أيضـاً كمركز للتنظيم الاجتماعي والثقافي والإداري للمجتمع حيث تتم فيه اللقـاءات والفعاليـات والأنشـطة الـتي توطـد أواصر الجوار، وتحافظ على البيئة المعمارية جمالياً وصحياً.

ولما كان فقه العُمران من أنواع الفقه الغائب لعقود من الزمن، أحببت أن أكتب فيه مبيناً (مفهوم العُمران في ضوء القرآن)، وقد قسمتُ البحث بعد هذه المقدمة إلى ثلاث مباحث، في كل مبحث عدة مطالب، وخاتمة شاملة لأهم النتائج على الشكل التالي:

المبحث الأول: مفهوم العمران وفيه أربعة مطالب:

المطلب الأول: العمران لغة واصطلاحاً.

المطلب الثاني: عناية الإسلام بعمارة الأرض.

المطلب الثالث: ابن خلدون وقراءته للعمران.

المطلب الرابع: آراء العلماء في علوم عمارة الأرض.

المبحث الثاني: العمران في ضوء القرآن، وفيه أربعة مطالب:

المطلب الأول: مفهوم العمران في القرآن.

المطلب الثاني: مفهوم الاستخلاف وشروطه.

المطلب الثالث: مفهوم التسخير واستثماره.

المطلب الرابع: مفهوم الفساد ومظاهره في الأرض.

المبحث الثالث: عُمران المساكن والحضارات، وفيه مطلبان:

المطلب الأول: عمارة البيوت والمساكن.

المطلب الثاني: نماذج من حضارات عمرانية بائدة.

الخاتمة وتشمل النتائج.

تحميل الملف