الخميس 14 صفر 1442 - 1 أكتوبر 2020

السيرة العلمية وسلاسل التفقّه للشيخ محمد علي مشعل رحمه الله

السبت 25 ذو الحجة 1441 - 15 أغسطس 2020 434 المؤلف : نزار بن عبد الباري مشعل
السيرة العلمية وسلاسل التفقّه للشيخ محمد علي مشعل رحمه الله

تعريف

توجد بعض الكتابات عن جدي الشيخ محمد علي مشعل -رحمه الله- من أحبابه وطلابه وذويه، وقد هدفت تلك الكتابات إلى التعريف الإجمالي بشخصية الجد التي تتسم بالتنوع على المستوى العلمي والدعوي والسياسي والفكري والاجتماعي. وقد رأينا أن ننتقل إلى تناول شخصية الجد بشكل أعمق في كل جانب وفق الأصول العلمية. وهذا الكتيب يمثل حلقة أولى في هذا الاتجاه، ويتخصص في بيان مسيرة جدي في طلب العلم وتعليمه. 

جمع جدي الشيخ محمد علي مشعل -رحمه الله- بين فقه القلوب، وفقه الفروع، وفقه الواقع، فكان عالمًا ربانيًا ومثالًا للابن البار لوالديه ومشايخه، والأخ الوفيّ لأحبابه وإخوانه، والوالد الحريص والمربي المشفق على أبنائه وطلابه. 

جدي الشيخ محمد علي مشعل -رحمه الله- حلْقة مباركة في سلاسل وطبقات العلماء الثقات الذين ورِثوا العلم وبشّر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: يرث هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تأويل الجاهلين، وانتحال المبطلين، وتحريف الغالين. ولاكتمال التصور عن هذه السلاسل التي اتصل بها الجد -رحمه الله- يتضمن هذا الكتيب في القسم الثاني منه سلاسل التفقّه الحمصية والشامية والمصرية التي يتصل بها الشيخ محمد علي مشعل رحمه الله.


للتحميل اضغط هنا

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات