السبت 25 ربيع الأول 1441 - 23 نوفمبر 2019

المختار المفيد من كتاب (الأثر الحميد) في مناقب الشيخ محمد رشيد

الخميس 8 ذو القعدة 1440 - 11 يوليو 2019 200 المؤلف : ماجد الدرويش
المختار المفيد  من كتاب (الأثر الحميد) في مناقب الشيخ محمد رشيد

(الأثر الحميد في مناقب سيدنا الأستاذ الشيخ محمد رشيد) الميقاتي، تأليف حفيده خادم الآثار النبوية، والإمام والمؤقت في الجامع الكبير المنصوري محمد رشدي بن خير الدين الميقاتي، الذي توجهت الوصاية إليه بخدمة الأثر النبوي الشريف الذي خص به السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله تعالى طرابلس، وذلك سنة 1309ه.

و(الأثر الحميد) كتاب لطيف مفيد، يجمع فيه مؤلفه مناقب وأخبار أحد رجالات طرابلس الشام، هو: الأستاذ الشهير، والقطب الكبير، والولي الصالح، الشيخ محمد رشيد الميقاتي، إمام الجامع الكبير المنصوري، والمؤقت المعتمد فيه لأوقات الصلاة، المولود سنة 1198، والمتوفى سنة 1282 عن 84 سنة رحمه الله تعالى.

وقد عمد صاحب هذا الكتاب: الشيخ محمد رشدي، ابن الشيخ خير الدين، ابن الشيخ محمد رشيد الميقاتي، إلى جمع أخبار جده ومناقبه وأخلاقه، حضًا للسالكين على التأسّي به واقتفاء آثاره.

ويعدّ هذا الكتاب سجلا حافلا دُوِّنَتْ فيه أخبارٌ مهمةٌ تعود إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر هجريين، الثامن عشر والتاسع عشر ميلاديين. كما حوى ذكر جماعة من أعيان طرابلس من أهل العلم والفضل، إضافة إلى أنه ملأ فجوة في تاريخ طرابلس تضاربت حولها المعلومات بسبب ما أصاب أجزاء من سجلات المحكمة الشرعية من تلف، بحيث صارت هناك فجوات في المعلومات الوقفية بسبب فقد أجزاء من السجلات. فجاء هذا الكتاب ليسد جزءًا من هذا الخلل.وقد اختار الباحث النابه فضيلة الشيخ ماجد الدرويش الطرابلسي اختيارات مهمة من هذا الكتاب النادر النفيس، فجزاه الله خيرا ونفع به.


للتحميل اضغط هنا

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا