الأحد 18 ربيع الثاني 1441 - 15 ديسمبر 2019

الشيخ موسى اللكود - العلامة الداعية

الأحد 24 جمادى الآخرة 1434 - 5 مايو 2013 2551
موسى اللكود(1333-1424 هـ = 1914-2003)

الشيخ موسى بن رشراش اللكود , العلامة الداعية: سوري من حوران / قرية الحارة (حارث الجولان) من أبرز رجالات التربية والوعظ والحديث في أواخر القرن العشرين , تخرج في الأزهر (قسم الشريعة) وعاد الى مسقط رأسه واعظا ثم مدرسا في ثانوية البنين في درعا و في مدارس دمشق ومساجدها..
حفظ القرآن مبكرا , وكان يحفظ المعلقات العشر وله تفسير للقرآن الكريم عل أشرطة تسجيل , فسره على شكل حلقات في مسجد مخيم اليرموك بدمشق قرب مسكنه, وقد تشرفت بحضور بعض منها .
وقد لازم الشيخ حسن حبنـكة وصادق حبـنـكة حينا , وكانت تربطه صلات مودة ومشاركة في العمل الدعوي بالشيخ محمد راشد الحريري والشيخ عبد العزيز أبا زيد والدكتور محمد سعيد رمضان البوطي والدكتو مصطفى سعيد الخن ومصطفى البغا ونايف العباس في سوريا وبفضيلة الشيخ عبد الحميد عباس (السعودية) وهو من وجهاء مدينة قباء والمدينة المنورة .
والدكتور مانع سعيد العتيبه ( الامارات ) وشخصيات أخرى .
اضـرّ قبل وفاته بعامين .
عرف بدماثة الخلق وله أريحية خاصة في مجالسه وحلقاته يعرفها كل من عاصره , مات بدمشق 3/7 ودفن بالحارة, أهم آثاره العلمية التفسير والمقامة القبقابية وهي تحفة أدبية كتبها حين كان طالبا في الأزهر في الأربعينات , الى وزير المالية و عنونها بسوق الصيارف الكبير / شقة 3 في القاهرة المحروسة : وكان يتمثل ببيتين من الشعر ليسا من شعره , وانما هما لمصطفى الرافعي كما أظن :
يا من على البعد نذكره وينسانا لسوف تذكرنا يوما وننساكـــــا
ان الظلام الذي تجلوه يا قمـــــــــرا له ضياء , متى تدركه أخفاكا
-------------------
ر :-مذكرات الكاتب ، وكتابنا (( كيف تكتسب محبة تلاميذك ص64 ط1 جمعية المعلمين بالشارقة 2000 م ))
- وكتاب الامام الشيخ حسن حبنـكة تأليف ابنه عبد الرحمن حنبكة

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا