الشيخ محمد بن درويش الخطيب

 

(نسبه)

هو الشيخ محمد، بن الشيخ درويش، بن الشيخ محمد الخطيب، بن الشيخ مصطفى، بن الشيخ محمد عرب، بن الشيخ أحمد، بن الشيخ حسن، بن الشيخ خضر، يتصل نسبه بعشيرة النعيم المشهور نسبها إلى آل البيت.
وُلد الشيخ عام (1901م) في قرية الجينة التابعة لمدينة حلب (تبعد عن حلب 35 كم تقريباً)، وسط عائلة متدينة، تفخر بإرثها في خدمة الدين الإسلامي الحنيف، إذ أن أجداده جميعهم مشايخ وعلماء.
(نشأته)
وقد حفظ القرآن الكريم صغيراً، حتى أنه كان يكرره أثناء رعيه الماشية، وقد حفظه في ظرف أربعة أشهر وعشرة أيام!.
ولما قامت الحرب العالمية الأولى قصد قريتهم الشيخ أحمد الشهيد وأقام فيها يعلم أبناءها القرآن الكريم، فأسرع الشيخ إليه وتعلم تلاوة القرآن على يديه في أقل من خمسة أشهر.
ولما انتهت الحرب العالمية الأولى عاد الشيخ أحمد إلى مدينة حلب، وظل الشيخ في القرية بعد أن أوقد فيه شيخه جذوة حب العلم والمعرفة، فراح يتعلم الكتابة والحساب بنفسه دون معلم فأتقنهما.
وعمل كاتباً ومحاسباً لدى بعض المزارعين لكن حبه للعلم وتطلعه لمتابعة تحصيله دفعه إلى القدوم إلى حلب والعمل على الانتساب إلى المدرسة الخسروية واستطاع الشيخ تحقيق أمنيته ودخل المدرسة الخسروية وهو لا يملك سوى الرغبة الأكيدة في طلب العلم حيث تلقى في المدرسة علوم التلاوة والتجويد والتفسير والحديث والفقه الشافعي والتربية والأخلاق والتوحيد والمنطق والفرائض وعلوم اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها وآدابها بالإضافة إلى بعض العلوم الكونية كالحساب والجغرافية وغيرها.
 
(مشايخه في المدرسة الخسروية)
وقد تلقى الشيخ العلوم الشرعية على عدد من مشايخ حلب ومنهم:
1.   الشيخ أحمد شهيد.
2.   والشيخ سعيد الإدلبي.
3.   ومؤرخ حلب الشيخ راغب الطباخ.
4.   والشيخ عمر مارتيني.
5.   والشيخ فيض الله أيوبي.
6.   والشيخ عبد الله حماد.
7.   والشيخ عيسى البيانوني.
8.   والشيخ عبد الله حماد.
9.   والشيخ إبراهيم السلقيني (الجد).
10.                 والشيخ أحمد الشماع
11.                 والشيخ محمد الناشد، وغيرهم كثير
وإن كان لشيخه الشيخ أحمد الشهيد الأثر الأكبر في بنائه العلمي حيث لازمه في المدرسة الإسماعيلية وقرأ عليه علم النحو والفقه مدة طويلة.
وخلال دراسته في المدرسة الخسروية انقطع انقطاعاً تاماً لطلب العلم ومطالعة كتب الفقه وتابع دراسته في المدرسة حتى تخرج فيها سنة 1339 هــ
 
)

 

(أقرانه الذين تخرجوا معه

 

 
تخرج مع الشيخ في دفعته كل من:

 
1.    يوسف الشواف.
2.    وجميل الحبال
3.    ومحمد طيفور السبسبي
4.    ومحمد الحماده
5.    وصبحي طنبجات
6.    وعبد الرحمن الخياطة
7.    ومحمود العزيزي
8.    وأسعد الرفاعي
9.    ومحمد الآلجاتي
10.                  وعبد الوهاب السباعي
11.                  ومحمد القاري
12.                  وسعيد دحدوح
13.                  وهاشم السيد عيسى
14.                  وسامي زين الدين
15.                  ويوسف كرزة
 
(حياته ودعوته، وتدريسه العلم)
بعد تخرجه في الخسروية عاد إلى قريته يؤم الناس فيها ويدعوهم إلى الله ويرشدهم إلى أمور دينهم ودنياهم ، وغدا مرجعاً لأهل المنطقة كلها في فتاواهم وحل مشكرتهم الاجتماعية ، ثم راح ينتقل في الأرياف معلماً وواعظاً وإماماً وخطيباً في منطقة ( تفتناز وعين العرب ومعرة النعمان ) فاستفاد منه خلق كثير التزموا بمبادئ الشرع الحنيف وساروا على نهجه القويم ، ولم يأل جهداً في نشرة الدعوة بين غير المسلمين في تلك المناطق إذ غدا محبوباً لديهم فالتقوا حوله يستمعون إلى وعظه وإرشاده وحديثه عن قناعة ورغبة صادقة .
وبعد تجوال في هذه القرى استمر أكثر من عشرين سنة عاد إلى حلب وتقدم لامتحان مديرية الأوقاف لاختيار الأئمة والخطباء وحصل على الدرجة الأولى فيه فعين إماماً وخطيباً ، وتنقل بهذه الوظيفة في عدد من مساجد حلب.
ثم عين مدرس محافظة في دائرة الإفتاء فكان له درس في الفقه والوعظ والإرشاد في الجامع الأموي الكبير.
ودرس مثله في سجن حلب، وقد استطاع أن يؤثر على كثير من السجناء ، ويأخذ بأيديهم إلى طريق الهدى والرشاد فتاب على يديه الكثير منهم، كما أسلم على يديه في السجن رجلان أو ثلاثة، ولم يتركهم الشيخ بعد خروجهم من السجن بل تابع خدمته لهم حيث سعى في إيجاد عمل شريف لكثير منهم.
(رحلاته)
وقام الشيخ برحلات متعددة إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة للوعظ والإرشاد فيها .
 
( علمه، وآثاره )
تميز الشيخ بعلمي الفقه الشافعي والفرائض وكثيراً ما كان مفتي حلب الشيخ محمد عثمان بلال رحمه الله ومن قبله المفتي الشيخ محمد الحكيم رحمه الله يحيلان إليه المسائل الفقهية والإرثية فيجدان لديه الجواب المحكم السديد والرأي الصائب الرشيد.
ترك الشيخ عدداً من المجاميع في موضوعات مختلفة ضاعت مع الزمن وله من الكتب المطبوعة كتابان هما :
1.   مشاهدات اليوم الآخر طبع عام 1981م
2.   ومعجزة القرآن الكريم تتحدى البشر إلى الأبد
 
( صفاته الخِلقية )
جميل الوجه، أبيض اللون، مشرب بحمرة ،بهي الطلعة، عليه سيما العلماء ووقارهم، يزين رأسه بعمامة بيضاء فوق طربوش أحمر.
(من مآثره وأخلاقه)
والشيخ كان يحب مجالسة الفقراء يواسيهم ويناصرهم، ويشد من أزرهم، ويفتح أمامهم آفاق الأمن.
كما كان له دور بارز في مناصحة الأغنياء من التجار، وأصحاب الأموال بأن لا يغتروا بالدنيا التي وهبها الله لهم، وليشكروا الله على ما رزقهم، مبينا لهم حق الله في أموالهم من زكاة وصدقات.
والشيخ لم يأل جهداً في الدعوة بين غير المسلمين، مما دفع بعضهم لاعتناق الدين الإسلامي عن قناعة ورغبة صادقة.
والشيخ كان يعمل بالزراعة وتربية النحل ليكفي نفسه وعائلته الكبيرة ومن حوله.
 
(أسرته)
والشيخ قد تزوج في حياته خمس نسوة، بعد أن توفيت له الأولى والثانية والثالثة، وله أكثر من 150 ولداً بين أحفاد وأولاد.
 
(وفاته)
توفي الشيخ يوم الاثنين 3 رجب 1432، الموافق 6 حزيران 2011 م في مدينة حلب، عن عمر يناهز 118 سنة هجرية، أمضاها في العلم والذكر والاستقامة.
وصُلِّي عليه في الجامع الكبير بحلب بعد صلاة الظهر من يوم الثلاثاء 7/6/2011م.
رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه عن المسلمين خيرا، وأسكنه فسيح جناته.
 
والحمد لله رب العالمين
مصادر الترجمة:
كتاب :علماء من حلب في القرن الرابع عشر أخذت الترجمة من الشيخ مباشرة، مع ما كتبه الأخ محمد بن أحمد ححود التمسماني.