الاثنين 21 ربيع الأول 1441 - 18 نوفمبر 2019

الشيخ إسماعيل المجذوب

الاثنين 22 جمادى الأولى 1440 - 28 يناير 2019 4786 كاتب الترجمة : بقلم تلميذه: فارس سلمون
الشيخ إسماعيل المجذوب

 

الشيخ إسماعيل المجذوب هو علامة حمص وفقيهها فهو من أكثر المشايخ تأثيراً في الدعوة الإسلامية في مدينتنا الغرَّاء , يعدُّ الشيخ محيي السنة في حمص فهو أول من فتش من المعاصرين عن الأسانيد وتحرَّى الثابت منها في الرواية..

ولد الشيخ في حمص عام خمسة و أربعين وتسعمئة وألف للميلاد

والده الحاج عبد الكريم المجذوب رحمه الله تعالى، مؤذن مسجد بلال الحبشي رضي الله عنه الذي تولى الشيخ الخطابة فيه سنة /2002م/.

كان الحاج عبد الكريم رجلاً بسيطاً فقيراً , لكنه كان مفعماً بمحبة العلم وأهله فنشأ ولده في بيته المحافظ البسيط، ورباه على الالتزام ومكارم الأخلاق وحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , توفيت والدة الشيخ صغيراً فربته زوجة أبيه رحمهما الله تعالى.

درس الشيخ في معهد الفتح الإسلامي في دمشق، وتأثر كثيراً بمديره آنذاك العلامة المربي الشيخ صالح الفرفور رحمه الله تعالى رحمة واسعة. 

نال الشيخ الإجازة في الشريعة من جامعة الأزهر الشريف عام 1968 م.

وكان يقول وما زال يردد: عندما تخرجت من الجامعة، قلت لنفسي : الآن بدأ طلب العلم فليست الشهادة سوى مفتاح .. وهو حتى الآن يعتبر نفسه طويلب علم ...

تتلمذ شيخنا على أكابر علماء حمص ومشايخها، كالشيخ محمد جندل الرفاعي، والشيخ محمود جنيد، والشيخ أحمد الكعكة، والشيخ عبد الفتاح المسدي، والشيخ عبد القادر الخوجة، والشيخ طاهر الرئيس، والشيخ طيب الأتاسي، وغيرهم رحم الله الجميع. ومن شيوخه العلامة الكبير الشيخ وصفي المسدي الذي قال:" ما زلت أذكر يوم أتاني الحاج عبد الكريم بولده إسماعيل صغيراً وقال كلمته البسيطة: ( هذا الولد وهبته لله ) يقول الشيخ وصفي: وهبه لله فتقبله الله منه، فقد كان تلميذي وهو اليوم شيخي..

وقد تأثر الشيخ بعلماء دمشق كثيراً، كالعلامتين الكبيرين: الشيخ عبد الرزاق الحلبي، والشيخ أديب الكلاس حفظهما الله تعالى

درَّس الشيخ في عدد من الثانويات العامة والشرعية والمعاهد الإسلامية في حمص وخارجها كما يدرس الشيخ في معهد الفتح الإسلامي , وقد كان له حفظه الله تعالى أثر كبير في أهالي البوكمال ـ لمسته شخصياً عندما كنت مدرساً هناك ـ فالشيخ كان مدرساً هناك ما بين عامي /1977/ إلى /1979/ فهو يذكر بخير كبير كثير عند القوم هناك فقد أثر فيهم تأثيراً بليغاً ..

يمتاز يوم الشيخ حفظه الله تعالى الله بنشاط كبير إذ لا يخلو يومه من محاضرة أو درس عام أو خاص في مساجد حمص وريفها، حيث له عناية فائقة بالريف تطبيقاً لوصية شيخه الشيخ عبد الفتاح الدروبي رحمه الله تعالى ..

درس الشيخ أمهات الكتب في الفقه والحديث والتفسير واللغة 

أذكر منها المجموع للنووي، والتسهيل لابن جزي، وشرح ابن عقيل ـ وقد أعاده مراراً ـ والمغني لابن قدامة , والكتب الستة, والرسالة للشافعي , وتفسير القرطبي , وغيرها كثير .. فالشيخ يعتبر بحق جامعة متنقلة أينما حل نفع..

يمتاز الشيخ بالهدوء والحكمة الكبيرين , كما يمتاز بِبُعد النظر , يكره المدح والثناء , ويخشى على طلابه الغرور فيذكر نفسه وإخوانه بذلك كثيراً , يكرر دائماً : أنا ليس لي تلاميذ أنا عندي إخوان .. كما أنه مهيب الطلعة ثاقب النظرة من رآه هابه ومن خالطه أحبه ..

للشيخ خمسة من الولد أربعة ذكور وهم : عبد الكريم، وعبد الرحيم، وعبد الله، ومحمد الفاتح، وكلهم طلاب علم , وله ابنة وحيدة هي الأستاذة فاطمة حائزة على ماجستير في الحديث النبوي الشريف، وتدرس في المعهد العلمي الشرعي بحمص 

من مؤلفات الشيخ حفظه الله:

1 ـ المختار من حلية الأبرار : أول كتاب له ، اختصر فيه كتاب الأذكار للإمام النووي ، زوّده بتعليقات مهمة و قيمة .

2 ـ سقاية القلوب من أذكار السابقين الأولين من المهاجرين و الأنصار : الكتاب الثاني، و هو كتيب صغير تحدث فيه عن الذكر و أهميته، و ذكر عدداً من الأحاديث الخاصة بالأذكار مع سندها .يقرأه بعد فجر الجمعة في مسجد عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه بحضور كبير جداً.

3 ـ مختصر المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج للإمام النووي : الكتاب الثالث، و هو بداية مشروع يأمل تحقيقه ،يهدف من خلاله إلى تقريب هذا الكتاب القيم خدمة لطلاب العلم و حتى لا تضيع عليهم فوائده ، نشر منه الجزء الأول ـ كتاب الإيمان ـ و هو يعد الآن الأجزاء الأخرى .

4 ـ المختار من كفاية الأخيار : بعد أن درس الشيخ كفاية الأخيار للحصني أكثر من مرة رأى ضرورة اختصاره ليعم نفعه ، وقد أصدر قسم العبادات منه.

5 ـ صفحات مثمرة من علم مصطلح الحديث : أقام الشيخ حفظه الله دورات عديدة في هذا العلم المهم ، ثم جمع صفحات منه زودها بتعليقات نافعة و أمثلة هامة خدمة لأهل العلم ومريديه .

6 ـ الاختلاف أسسه و آدابه : الاختلاف ظاهرة صحية طبيعية في المجتمعات الراقية، و ليس كل اختلاف شراً مادام في الإسلام فسحة له … ناقش الشيخ في هذا الكتيب موضوع الاختلاف و أهم أسسه و مبادئه

أسأل الله تعالى أن يحفظ الشيخ وأن يمتع به.

وللشيخ حفظه الله تعالى صفحة فيسبوكية فيها التعريف بكتبه ومحاضراته لمن أحب متابعتها هـــنا

نشرت الترجمة 2009 وقد أعيد نشرها بعد تنسيقها اليوم

 

شاركنا بتعليق



  • محمد الخالد وردة

    تاريخ اليوم الخميس : 28 / يونيو / 2018 الوقت الأن 11:13

    اللهم احفظه وسدد خطاه واحفظ اولاده وانفعنا بعلمه

اقرأ ايضا