الاثنين 14 جمادى الآخرة 1443 - 17 يناير 2022

في وفاة ناصر السنّة الشيخ المحدّث محمد عَجَاج الخطيب الحَسَني الدمشقي (3)

الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 - 26 أكتوبر 2021 216 كاتب الترجمة : محمد زياد التكلة
في وفاة ناصر السنّة الشيخ المحدّث محمد عَجَاج الخطيب الحَسَني الدمشقي (3)

من نشاطه الاجتماعي والعلمي:

نقلًا عنه كذلك، فقال: إلى جانب تدريسه في الجامعات كانت له حلقات علمية، فبعد أن استقر في دمشق سنة ١٩٧٣م، كان يعقد حلقة علمية ثلاث مرات في الأسبوع يدرّس فيها صحيح مسلم، ثم درّس ثلثي مختصر ابن كثير، في مسجد الشمسية المجاور لمنزله في حي المهاجرين، كما يعقد مجلساً في مسجد الحرش في الحي ذاته، كما خطب الجمعة في مسجد أبي عبيدة بن الجراح في المهاجرين سبع سنوات. كما كان يعقد حلقة علم في مسجد الفتح وفي مسجد الهدى بالمزة مرة في كل أسبوع حتى نهاية عام ١٩٨١م، حيث أعير إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة، وإلى جانب عمله في جامعة الإمارات، له مجلس علم في مسجد المعترض، كما يسهم في خطبة الجمعة في مسجد الجامعة، ويخطب أحياناً في بعض مساجد العين، وله خطبة مرتين في كل شهر في مسجد مستشفى راشد بدبي. هذا وقد شارك في مؤتمرات علمية كثيرة ومثّل جامعة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر (لقاء الفكر بين الشرق والغرب١٩٨١م)، كما مثّل الجامعة في مؤتمر (الأدب الإسلامي) الذي انعقد في لكنهو بالهند سنة ١٩٨٣م. وشارك ببحوثه في ملتقى الفكر الإسلامي بالجزائر ١٩٨٣/ ١٩٨٤م. ومثّل جامعة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر الإمام البخاري الذي عقد في سمرقند بأوزباكستان في الفترة (١٩ - ٢٢/ ١٠/١٩٩٣م)، ببحث (أثر البخاري في علوم الحديث). كما شارك في ندوة "حقوق الأسرة في ضوء المعطيات المعاصرة "، التي عقدت في جامعة الإمارات العربية المتحدة في الفترة (٢٧ - ٢٨/ ١٢/١٩٩٤م)، وكان موضوعه "حقوق الأولاد التربوية على الوالدين". وهناك بحوث تربوية واجتماعية وثقافية كثيرة، هذا سوى المحاضرات والندوات العلمية والثقافية التي يشارك فيها الباحث في الإمارات العربية المتحدة، وهي لا تقل عن أربعين ندوة ومحاضرة سنوية. إلى جانب الندوات التلفزيونية في سورية ولبنان والأردن والمملكة العربية السعودية، والمحطات التلفزيونية المتعددة في الإمارات العربية المتحدة، والأحاديث الثقافية والدينية فيها. سجل ندوات علمية تلفزيونية منذ عام ١٩٦٦م، في التعريف بالإسلام وعلومه وتراثه وعلمائه ومصنفاته، سجلت في سورية ولبنان والأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة، بالاشتراك مع أكابر العلماء، كالعلامة مصطفى الزرقا، والأستاذ الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني، والأستاذ الدكتور صبحي الصالح، والشيخ مناع القطان، والأستاذ الدكتور أديب الصالح، والأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي، والأستاذ الدكتور يحيى هاشم فرغل، وغيرهم. إلى جانب أحاديث ثقافية إسلامية سجلت لإذاعة أبو ظبي، وإذاعة الكويت. كتب في الستينات في مجلة الرسالة المصرية ومجلة الكتاب، وفي مجلة دعوة الحق المغربية، وفي السبعينات في مجلة أضواء الشريعة، ثم في مجلة منار الإسلام في الثمانينات.

من أعماله العلمية:

أولًا: الكتب:

١ - زيد بن ثابت: دمشق ١٣٧٩هـ - ١٩٥٩م.

٢ - أبو هريرة راوية الإسلام: القاهرة - (ط١) وزارة الثقافة سلسلة أعلام العرب (٢٣) ١٣٨٢هـ - ١٩٦2م. بيروت (ط٢) ١٣٨٥هـ - ١٩٦٥م. (ط٣) القاهرة - مكتبة وهبة ١٤٠٢هـ ١٩٨٢م.

٣ - السنّة قبل التدوين: القاهرة (ط١) مكتبة وهبة ١٣٨٣هـ - ١٩٦٣م. ط (٢ - ٥) دار الفكر - بيروت ١٣٩١هـ - ١٩٧١م و (ط٦) ملونة. دار الفكر.

٤ - الببلوجرافيا العربية: (موضوعات السنّة): بالاشتراك مع أصحاب الفضيلة: أ. علي الخفيف، ومحمد الزفزاف والشيخ علي حسب الله رحمهم الله، وزارة الثقافة مصر ١٣٨٥هـ/١٩٦٥م.

٥ - أصول الحديث علومه ومصطلحه: دمشق - (ط١) المكتبة الحديثة. (ط٢ - ٧) دار الفكر- بيروت ١٣٩١هـ/١٩٧١م- ١٤١٨هـ /١٩٩٧م وطبعة حديثة ملونة ١٤١٩هـ /١٩٩٨م دار الفكر بيروت.

٦ - قبسات من هدي النبوة: دمشق - (ط١) المكتبة الحديثة ١٣٨٧هـ- ١٩٦٧م وما بعدها بيروت - دار الفكر.

٧ - لمحات في المكتبة والبحث والمصادر: الرياض (ط١ وط٢) ١٣٨٩هـ-١٩٦٩م، و (ط٣ - ١٩) دمشق - بيروت - مؤسسة الرسالة ١٣٩١هـ/١٩٧١م-١٤٢٣هـ/٢٠٠٢م، و (ط٢٤) ١٤٢٥هـ-٢٠٠٥م، و (ط٢٥) ١٤٣٠هـ-٢٠٠٩م.

٨ - المحدّث الفاصل بين الراوي والواعي: للقاضي الرامهرمزي، تحقيق عن أربع نسخ خطية، نشر لأول مرة دار الفكر- بيروت ١٣٩١هـ -١٩٧١م و (ط٣) ١٤٠٤هـ/١٩٨٤م.

٩ - التربية الإسلامية (أهدافها أسسها وطرق تدريسها): مؤسسة الأمالي جامعة دمشق - ١٣٩٤هـ - ١٩٧٤م.

١٠ - شذرات في التفسير (تفسير سورة المجادلة والحجرات والممتحنة): مؤسسة الأمالي، جامعة دمشق ١٣٩٨هـ-١٩٧٨م.

١١ - الموجز في أحاديث الأحكام: دمشق - جامعة دمشق ١٣٩٥هـ- ١٩٧٥م.

١٢ - الوجيز في علوم الحديث ونصوصه: دمشق - جامعة دمشق ١٣٩٨ - ١٣٩٩هـ/ ١٩٧٨ - ١٩٧٩م، و (ط٣) ١٤٢٩هـ/٢٠٠٨م.

١٣ - المختصر الوجيز في علوم الحديث: دمشق - بيروت - مؤسسة الرسالة (ط ٣ - ٦) (١٤٠٥هـ/١٩٨٥م - ١٤٢٠هـ/٢٠٠٠م) وطبعة حديثة عام ١٤٢١هـ-٢٠٠١م.

١٤ - أضواء على الإعلام في صدر الإسلام: دمشق- بيروت - مؤسسة الرسالة (ط١) (١٤٠٥هـ-١٩٨٥م)، (ط٢) (١٤٠٧هـ-١٩٨٧م).

١٥ - نظام الأسرة في الإسلام: بالاشتراك مع بعض الزملاء، مكتبة الفلاح بالكويت ط١ (١٤٠٤هـ-١٩٨٤م) ط٢ (١٤٠٦هـ -١٩٨٦م).

١٦ - قبسات من القرآن والسنة: بالاشتراك مع بعض الزملاء، الكويت - مكتبة الفلاح ١٤٠٧هـ/١٩٨٧م.

١٧ - في رحاب أسماء الله الحسنى وصفاته العليا: مؤسسة الرسالة - دمشق - بيروت ١٤٠٨هـ/١٩٨٨م.

١٨ - في الفكر الإسلامي: بالاشتراك مع بعض الزملاء: جامعة الإمارات العربية المتحدة ١٤١٠هـ-١٩٩٠م، و (ط٢) ١٤١٢هـ/١٩٩٢م.

١٩ - الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: للحافظ المؤرخ الخطيب البغدادي تحقيق ودراسة في مجلدين، مؤسسة الرسالة- دمشق - بيروت ١٤١١هـ- ١٩٩١ م.

٢٠ - الموجز في حديث الأحكام بالاشتراك: (وفق منهج الحديث في كليات الشريعة وأقسام الدراسات الإسلامية سنة ٢ في الجامعات العربية والإسلامية، دار القلم بدبي ١٤١٩هـ١٩٩٨م.

٢١ - الفهرس الوصفي لكتب الحديث وعلومه في مكتبة جامعة الشارقة. طبع جامعة الشارقة النشر العلمي (٨) ١٤٢٤هـ-٢٠٠٣م.

٢٢ - مسالك الأبصار في ممالك الأمصار: (لابن فضل الله العمري-٧٤٦هـ) المجلد الخامس، تحقيق ودراسة بالاشتراك مع بعض الزملاء، المجمع الثقافي - أبو ظبي ١٤٢٥هـ/٢٠٠٤م.

٢٣ - السُّنة حجِّيتها ومكانتها من التشريع والقرآن الكريم ودفع بعض الشبهات عنها، تحت الطبع [وقت كتابته للنبذة]- دار الفكر- دمشق ١٤٣٠هـ/٢٠٠٩م.

24- [كبار المحدّثين، قراءة أخلاقية. وهو المجلد الخامس عشر ضمن موسوعة علم مكارم الأخلاق، دار المنهاج في جدة، ودار طوق النجاة في بيروت، 1441هـ/2021، قلت: أرسل لي ابن الفقيد بأنه آخر ما نشر من كتبه].

ثانيًا: البحوث، أهمُّها:

١ - الرد على أبي رية في ظلماته: (حول أبي هريرة). مجلة الرسالة - مصر ١٩٦٢م.

٢ - أبو هريرة: مجلة الكتاب، مصر - العدد الثالث ١٩٦٣م.

٣ - صدق البخاري: مجلة دعوة الحق، المغرب العربي ١٩٦٧م.

٤ - اللباس: منشور في موسوعة الفقه الإسلامي، الكويت ١٩٦٨م.

٥ - الآنية: منشور في موسوعة الفقه الإسلامي، الكويت ١٩٦٩م.

٦ - السبيل إلى معرفة مواضع الحديث: مجلة كلية الشريعة بالرياض ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م.

٧ - دورك يا كلية الشريعة: مجلة كلية الشريعة بالرياض ١٣٩٣هـ/١٩٧٣م.

٨ - تدوين الحديث وطلائع المدونات: ملتقى الفكر الإسلامي بالجزائر ١٩٨٣م.

٩ - ابن شهاب الزهري والمستشرقون: مجلة منار الإسلام وزارة الأوقاف ١٩٨٣م.

١٠ - الجسور الثقافية بين الإمارات العربية والبلاد العربية والإسلامية في القرن الرابع عشر الهجري. أعمال الموسم الثقافي لكلية الآداب بجامعة الإمارات العربية المتحدة ١٩٨٥م.

١١ - ابن بهلول: بحث موسوعي لموسوعة (مآب) مؤسسة آل البيت - المملكة الأردنية الهاشمية ١٩٩١م.

١٢ - الإعلام في صدر الإسلام: مجلة مركز بحوث السنة والسيرة جامعة قطر العدد الخامس ١٤١٠/ ١٤١١هـ-١٩٩١م.

١٣ - الإجازة بحث موسوعي: لموسوعة (مآب) مؤسسة آل البيت - المملكة الأردنية الهاشمية ١٩٩٣م.

١٤ - الإمام البخاري وأثره في علوم الحديث: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية - دبي ١٩٩٣ - ١٩٩٤م.

١٥ - الإمام ابن حبان فقيهًا أصوليًّا: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية- دبي ١٩٩٤/ ١٩٩٥م.

١٦ - حقوق الأولاد قِبلَ الوالدين: منشور في أعمال ندوة (حقوق الأسرة في ضوء المعطيات المعاصرة) التي عقدتها كلية الشريعة والقانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة في ٢٥ - ٢٦ رجب ١٤١٥هـ/٢٧ - ٢٨/ ١٢/١٩٩٤م.

١٧ - تربية أولادنا بين الواقع والواجب: نشر في أعمال ندوة (التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية في القرن القادم) (٢١) الذي عقدته جامعة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية في (٢٠ - ٢٢/ ١٩٩٧م).

١٨ - قراءة إعلامية في السيرة النبوية (الإعلامية): مجلة قسم الإعلام بجامعة الإمارات العربية المتحدة ١٩٩٦/ ١٩٩٧م.

١٩ - أصول التحقيق بين النظرية والتطبيق: نشر في أعمال الدورة التدريبية الدولية، الذي عقدها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية والإيسكو سنة ١٩٩٧م.

٢٠ - الحديث النبوي: بحث موسوعي في (٤٠) صفحة للموسوعة العربية في الجمهورية العربية السورية ١٩٩٨م.

٢١ - علوم الحديث: بحث موسوعي للموسوعة العربية في الجمهورية العربية السورية ١٩٩٩م.

٢٢ - العمل التطوعي في الإسلام (أدلته - أصالته - خصائصه - آثاره): نشر في أعمال المؤتمر العالي للتطوع، الذي عقدته جمعية متطوعي الإمارات في ٢٨و٢٩/ ٨/١٤٢٠هـ الموافق ٦و٧/ ١٢/١٩٩٩م.

٢٣ - إعداد الدعاة: نشر في أعمال ندوة (مقتضيات الدعوة في ضوء المعطيات المعاصرة)، التي عقدتها كلية الشريعة والقانون بجامعة الشارقة عام ١٩٩٩/ ١٢/٢٠٠٠م.

٢٤ - دور الأسرة في التربية: نشر في أعمال المؤتمر العالمي: (شبابنا بين تحديات الواقع، وآمال المستقبل)، الذي عقدته رابطة الشباب العربي المسلم في أمريكا الشمالية من (٢٢ - ٢٥/ ١٢/٢٠٠٠م).

٢٥ - الصلة بين كتاب الله والضمير الواعظ عبق الجامعة) مجلة جمعية الطالبات كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة ٢٠٠٠/ ٢٠٠١م.

٢٦ - الاحتشام حقيقته وآثاره في المجتمع: نشر في أعمال ندوة الاحتشام التي عقدتها جامعة الشارقة ١٧ - ١٨/ ١٠/٢٠٠١م.

٢٧ - (دور المرأة المسلمة في التربية وأهم عوائقه في المربيات والخدم): نشر في أعمال (أسبوع المرأة الإماراتية بين وسائل الإعلام والتعليم، والمشاركة في المجتمع)، الذي عقدته جمعية أم المؤمنين النسائية في عجمان في (١٢ - ١٥/ ٤/٢٠٠٣م).

٢٨ - حماية البيئة في الإسلام: جامعة عجمان ٢٠/ ٤/٢٠٠٣م.

٢٩ - أخلاق العالم والمتعلم (من حياة أئمة الحديث وحفاظه): الموسم الثقافي جمعية التمدن الإسلامي بدمشق ١٦/ ٦/٢٠٠٧م.

٣٠ - الإمام أبو جعفر الطبري (٢٢٤ - ٣١٠هـ) وكتابه (تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأخبار): مجمع الفتح الإسلامي قسم الدراسات العليا السنة الثانية التمهيدية ١/محرم/١٤٢٩هـ.

٣١ - الإمام الحافظ أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني (٣٠٦ - ٣٨٥هـ) وكتابه السنن: مجمع الفتح الإسلامي بدمشق قسم الدراسات العليا ٢٥/ ١/١٤٢٩هـ-٢٨/ ١/٢٠٠٨م.

٣٢ - التربية بالقدوة ودورها في التمكين الأسري: مؤتمر التمكين الأسري الذي عقدته كلية الشريعة بجامعة دمشق (١٢ - ١٣/ ٧/٢٠٠٨م).

٣٣ - حتمية المرجعية الربانية من أجل كرامة الإنسان ورسالته ومن أجل سلام عالمي عادل: مؤتمر (المنتدى الحواري: الإسلام والغرب) الذي عقده مجمع الفتح الإسلامي بدمشق بالتعاون مع جامعة ألبرتا (إدمنتون - كندا) في (٩ - ١١جمادى الأولى/١٤٣٠هـ الموافق ٣ - ٥/ ٥/٢٠٠٩م). مكتبة الأسد. وجامعة دمشق.

وغيرها كثير.

قلت: وله مقدمات لعددٍ من الكتب، ومشاركات إعلامية قيّمة، بعضها مرفوع على الشابكة، وكان عضوًا في عدد من اللِّجان الجامعية، ومحكّمًا في عدة هيئات علمية.

وله ثلاثة أولاد: محمد مازن، ومحمد طارق، ومحمد أنس، وأربع بنات، وفي ذريته خير وبركة، ومنهم من بلغ منزلة عالية في العلوم الشرعية والكونية، وفقهم الله وبارك فيهم جميعًا، وأبقى فيهم العلم والخير والصلاح.

الحلقة السابقة هـــنا

شاركنا بتعليق

  


    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا