الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441 - 14 يوليو 2020

وفاة الشيخ المقرئ عبد الفتاح مدكور

الثلاثاء 25 شوال 1441 - 16 يونيو 2020 275 كاتب الترجمة : محمد أكرم الندوي
وفاة الشيخ المقرئ عبد الفتاح مدكور

بلغنا في صباح (يوم الاثنين 23 شوال سنة 1441هـ) ببالغ الحزن والأسى نعي شيخنا المجيز المقرئ الشيخ عبد الفتاح مدكور، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وهو الشيخ المقرئ المعمر عبد الفتاح بن مدكور بن محمد بن بيومي المصري، ولد في الثامن والعشرين من شهر أغسطس سنة اثنتين وثلاثين وتسعمائة وألف في قرية أبو النمرس من محافظة الجيزة، وكان أبوه من حفظه كتاب الله، ومن أعضاء الجمعية الشرعية، ومن أصحاب الشيخ قطب سليمان وكيل الجمعية الشرعية.

التحق بمكتب تحفيظ القرآن الكريم الذي كان يحفظ فيه عمه الشيخ حسن بيومي، وأتم حفظ القرآن عليه كاملا وعمره أحد عشر عاما.

ومن شيوخه أيضًا: الشيخ العلامة نور الدين علي بن محمد بن حسن المصري المعروف بـ (علي الضباع)، قرأ عليه ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، كما تلقى منه متني التحفة والجزرية، وأثنى الشيخ عليه، والشيخ العلامة عثمان بن سليمان مراد قرأ عليه رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وتلقى عنه دقائق فن التجويد، ومتن السلسبيل الشافي ونظم قصر المنفصل لحفص من طريق الطيبة، وكذا متن الشاطبية وشرحها، والشيخ عبد الحميد غالى قرأ عليه رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية.

واستفاد من الشيخ عامر السيد عثمان شيخ المقارئ الأسبق، والشيخ إبراهيم السمنودى، والشيخ عبد الفتاح القاضي، والشيخ الفاضل محمود أمين طنطاوى، والشيخ محمد متولي الشعراوي، وعمه الدكتور إبراهيم مدكور، ومحمود خليل الحصرى، وعبد الباسط عبد الصمد، ومحمود علي البنا، وكامل يوسف البهتيمي، وعبد الفتاح الشعشاعي.

ويروي سند متن الجزرية عن شيخه الإمام نور الدين على بن محمد الشهير بالضباع، عن عبد الرحمن الخطيب الشهير بالشعار والشيخ حسن بن يحي الكاتبى صهر المتولي، وقرأ كلاهما على شيخ القراء في وقته الإمام بن أحمد المتولي، وهو على أحمد الدري التهامي.

(ح) وقرأ شيخه عبد الحميد أبو طالب غالي على سلامة بن ليمون، وهو على سيد بن هيكل، وهو على إبراهيم المغربي، وهو على حسن الجريسي الكبير، وهو على أحمد التهامي.

وقرأ أحمد التهامي على الشيخ أحمد بن محمد المعروف بسلمونة، وهو على الشيخ إبراهيم العبيدي، وقرأ العبيدي على شيوخ منهم الشيخ عبد الرحمن بن حسن الأجهورى (ت1198هـ)، وهو على شيوخ منهم الشيخ أحمد ابن رجب البقرى المعروف بأبي السماح (ت1140ه)، وهو على الشيخ شمس الدين محمد بن قاسم البقرى (1018-1111 هـ)، وهو على الشيخ عبد الرحمن بن شحاذة اليمنى (975 -1050 هـ)، وهو على الشيخ على بن محمد بن خليل بن غانم المقدسي (920- 1004هـ)، وهو على الشيخ أبى الجود محمد بن إبراهيم السميدسى (853-932ه)، وهو على الشيخ أحمد بن أسد الأميوطى، وهو على ناظمها الإمام محمد بن محمد بن محمد المعروف بابن الجزري (751-833هـ) .

عني بتحفيظ كتاب الله وتعليم التجويد والقراءات، وقضى حياته خادما للقرآن الكريم، وتخرج على يديه عدد كبير من الطلاب، وأجازني باستدعاء من صاحبنا الشيخ ظهور أحمد الحسيني في شعبان سنة تسع وثلاثين وأربعمائة وألف إجازة عامة.

رحمه الله رحمة واسعة، وأجزل مثوبته، وأنزله فسيح جنانه.

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا