الأحد 13 جمادى الآخرة 1440 - 17 فبراير 2019

الشيخ القارئ المفسر أحمد الطويل 

الخميس 25 جمادى الأولى 1440 - 31 يناير 2019 207 كاتب الترجمة : أعدها : مجد مكي 
الشيخ القارئ المفسر أحمد الطويل 

توفي فجر يوم الخميس (٢٥ من جمادى الآخرة ١٤٤٠ هـ) بالمدينة المنورة عن ثمانية وسبعين عاما فضيلة الشيخ المقرئ المفسر أحمد الطويل صاحب كتاب" فن الترتيل وعلومه" وغيره من المؤلفات النافعة ، وهو عضو لجنة مراجعة القرآن الكريم بالإذاعة ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. ويعد الشيخ من الرعيل الاول الذين قدموا للتحفيظ في الرياض مع الشيخ محمود عمر سكر، والشيخ احمد خليل شاهين.

وقد وقفت على ترجمة ذاتية له اسوقها كما كتبها رحمه الله وأجزل ثوابه : 

1- الاسم : أحمد بن أحمد محمد عبدالله ، اسم الشهرة : الشيخ أحمد الطويل .

2- ولدت في مدينة القرين بمحافظة الشرقية في جمهورية مصر العربية بتاريخ 1/6/1942 م.

3- مات أبي رحمه الله قبل أن أولد بشهرين، وأخبرتني أمي أن أبي جاء إليها في المنام وقال لها : في بطنك ولد ، سمّه ( أحمد ) فسميت باسم أبي .

4- أرسلتني أمي رحمها الله إلى الكتّاب في الخامسة من عمري ، فتعلمت القراءة والكتابة ،ثم حفظت القرآن الكريم كاملاً ، ومن ثم قرأت على الشيخ ختمة أخرى مع دراسة قواعد التجويد وتطبيقها ، وتم ذلك في الحادية عشرة من عمري ، وكان ذلك بالسند المتصل عن شيخي إلى أئمة القراءة ، عن التابعين عن أصحاب رسول الله عن النبي صلى الله عليه وسلم وشيخي هو الشيخ ( أحمد سلامة ) ، أجزل الله له المثوبة ورحمه رحمة واسعة .

5- التحقت بمعهد القراءات في الأزهر الشريف بالقاهرة ، ولم يكن له فرع آخر أنذاك ، وكانت مدة الدراسة فيه ثماني سنوات ، ويدرس فيه العلوم الشرعية والعربية إلى جوار القراءات العشر الصغرى والكبرى والقراءات الشاذة الأربع، وعلوم القرآن التخصصية، كعلم الرسم ، والضبط ، والفواصل وغير ذلك ، وحصلت على شهادة التخصص في القراءات سنة 1383 هـ /1963 م .

وممن قرأت عليهم : الشيخ محمود حبلص ، والشيخ محمد الصادق قمحاوي ، والشيخ أحمد مصطفى أبو حسن ، والشيخ قاسم الدجوي ، والشيخ متولي الفقاعي ، والشيخ عامر السيد عثمان ، والشيخ إبراهيم عطوة ، والشيخ حسين السرتي ، واشيخ محمود حافظ برانق ، والشيخ سليمان الصغير ، والشيخ أحمد مرعي ، والشيخ محمد إسماعيل الهمداني .

6- ثم التحقت بجامعة الأزهر وحصلت على درجة الإجازة العالية للدراسات الإسلامية والعربية سنة 1388 هـ / 1968 م ، ثم حصلت على درجة الماجستير في الدعوة والاحتساب من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1402هـ /1982م . وسجلت للدكتوراة في جامعة ( لاهور ) بعنوان ( الخطبة المنبرية وأثرها في الدعوة إلى الله ) ولم يشأ الله تمام ذلك .

7- عملت إماماً وخطيباً ومدرساً في جامع إبراهيم المنصور ، بوزارة الأوقاف المصرية بمحافظة الشرقية ، وشيخاً لمقرأة جامع الشربيني في الزقازيق من عام 1964-1972م .

8- تعاقدت مع وزراة المعارف السعودية ، وجئت إلى الرياض في 12 شوال سنة 1392هـ . وعملت مدرساً في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم . وكانت مدرسة وحيدة في الرياض ، ولما فُتح قسم للقرآن الكريم بكلية المعلمين تعاونت معها ثلاث سنوات حتى استقدموا متخصصين .

9- عملت إماماً وخطيباً لجامع مستشفى القوات المسلحة بالرياض في الفترة من 1975-2005م ، شرحت في العشر سنوات الأخيرة منها في خطبة الجمعة على المنبر اثنين وعشرين جزءاً من القرآن الكريم ، لقيت ترحيباً وإقبالاً كبيراً من الجمهور يزيد على الموضوعات التي كنت أتناولها قبل ذلك ، كسلسلة : الكبائر ، الأخلاق ، الغزوات ، قصص الأنبياء ، أحكام الأسرة والمناسبات المتكررة والطارئة وغير ذلك ، وقد سجله بعضهم ، وحمّله كثير منهم إلى بلاد أخرى .

10- وخلال المدة المذكورة درست القرآن الكريم وتجويده وقراءاته وعلومه في جهات عدة منها : معهد القرآن الكريم وعلومه التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض ، وكذا معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني ، وفي عدد من المساجد ، وفي المركز الخيري لتعليم القرآن الكريم وعلومه ، وفي دورات تدريب الأئمة والمؤذنين بالجمعية الخيرية ، والدورات المكثفة لتعليم القرآن الكريم في شهر رمضان ، وغير ذلك وقد تخرج على أيدينا المئات من أبناء المملكة العربية السعودية وغيرها في مختلف المجالات .

11- أقوم بتقديم حلقة تصحيح التلاوة بجامع أبي هريرة رضي الله عنه بالرياض.

12- عملت مراقباً للقرآن والقراءات بالإذاعة السعودية ، ولا أزال حتى كتابة هذه السطور .

13- أعد وأقدم بعض البرامج في التليفزيون والإذاعة السعودية مثل : برنامج ( تعليم التلاوة ) ، وبرنامج ( آيات من القرآن : تجويد وتفسير )، و( مع القرآن الكريم ) في قناة وطنية ، و( دوحة القرآن ) في قناة المجد ، ومقالات في مجلة الجندي المسلم .

14- الآثار العلمية :

أ- ( الاحتساب على مرتكبي جريمة الرشوة ) رسالة ماجستير ، طبعت عام 1406 هـ .

ب- ( فن الترتيل وعلومه )، مجلدان طبع مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض .

ج- (التجويد الواضح ) و( تيسير علم التجويد ) نشر : دار ابن خزيمة بالرياض .

د- ( الهدية بين الحلال والحرام ) ( سلسلة الراشي والمرتشي في النار ) طبع : دار طيبة بالرياض .

هـ – ( طلب الرزق بين الحلال والحرام ) و( كيف نقرأ القرآن ) و ( الرشوة وآثارها ) وطبعة ثانية من كتاب ( الهدية ) نشر : دار المسلم بالرياض .

و- اتقاء الحرام والشبهة في طلب الرزق .

تحت الإعداد والطبع :

أ‌- أعظم ما نزل من القرآن .

ب-واحة التفسير 15 مجلداً .

ج – أحكام التجويد في كلمات العزيز الحميد .

د- المحتسب ودروه في إصلاح المجتمع .

هـ – في رحاب القرآن الكريم تعليماً وإعلاماً .

و- آيات الصيام .

ز- خواطر عن الحج والعمرة والزيارة .

عندي من الذرية بنين وبنات منهم : د. بهاء الدين ، م . ضياء الدين ، م. عبدالرحمن ، م. عبدالرحيم ، يوسف .

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

وفاته: 

توفي يوم الخميس ٢٥/ ٥/ ١٤٤٠هـ، الموافق ٣١/ ١/ ٢٠١٩م في المدينة المنورة ، وصلى عليه بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ودفن بالبقيع رحمه الله تعالى .

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا