السبت 10 ذو القعدة 1442 - 19 يونيو 2021

تغير العملة الفاحش وأثره في الثمن المؤجّل

رقم الفتوى : 5551 الجمعة 30 شوال 1442 - 11 يونيو 2021 18 د. محمّد أيمن الجمّال

نص الاستشارة أو الفتوى:

خمسة إخوة رجال في عام ١٩٨٧ رغبوا بشراء قطعة أرض زراعية ٢٩ قيراطا بقيمة ١٤ ألف جنيه. وكان لا بد من شراء الأرض لانهم كانوا يستأجرونها من قبل، وكانت ستضيع عليهم لو لم يشتروها.

وكان أربعة منهم لا يملكون مالا لشرائها وقام الخامس وهو أخوهم الأكبر توفيق بإنقاذهم واشترى الأرض كاملة ودفع قيمتها كاملة بدلا عنهم، وكتب عقد الشراء بكرم أخلاق منه باسمهم الخمسة، ودفع اثنان منهم قيمة أنصبتهم لتوفيق في حينها عقب شراء الأرض وبقي اثنان لم يدفعوا لانهم كانوا فقراء فصبر عليهم أخوهم..

واستغلوا خير الأرض طوال تلك السنوات ولم يعطوا لأخيهم الذي تكلَّف قيمة تلك الأرض إيجارا للأرض ولا شيء من ريعها ولا نتاجها ولا ثمارها حتى الآن.

ورغم تيسر حالهم من سنوات وأنهم أصبحوا من الأغنياء ويمتلكون الكثير من الأراضي. وأصبح توفيق الأخ الأكبر في عوز وعليه ديون كثيرة إلا أنهم لم يسددوا له قيمة الارض. ولما قام بمطالبتهم بسداد قيمة الأرض بقيمتها الحالية حيث إن سعر القيراط الآن بلغ ٥٠ ألف جنيه رفضوا في بداية الأمر، وقالوا: ليس لك عندنا شيء، ثم قالوا إنهم يريدون دفع القيمة بنفس سعر شرائها. فما الحكم في ذلك؟.

نص الجواب:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أمّا بعد،

فإنّ الله تعالى أوصى أن يكون جزاء الإحسان إحسانًا، فقال: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)؟ وقال صلّى الله عليه وآله وسلّم: (من صَنَع إليكم معروفًا فكافِئوه، فإنْ لم تَجِدوا ما تكافِئونَه فادْعُوا له حتى تَرَوا أنَّكم قد كافَأْتُموه)

فالأصل ألا يقصّر الإخوة الذين تأخّروا في الدفع عمّا يرونه أحقّ بأداء شكر من تفضّل بالصبر على تأخّرهم وانتفاعهم بهذه الأرض، وأن يكافئوه بكلّ ما يقدرون عليه من المكافأة، ومن ذلك أن يدفعوا له قيمة مقبولة في الأرض

إلا أنّ الفقهاء ينصّون أنّ الأصل في الثمن أن يدفع كما هو، وأنّ التأخير في الأداء لا يجوز أن يزيد بسببه الثمن المستحقّ، ولا يزاد فوقه شيء.

لكنّ ينبغي أن يراعى التغيّر الفاحش في قيم العملات، فهذه العملات ليست أصول الأثمان، بل أصول الأثمان الذهب أو الفضة، فيرى بعض الفقهاء أنّ الأصل هو تقدير ثمن المبيع المتأخّر بحسب قيمة الفضة أو الذهب منه عند البيع، ويرى آخرون أنّ الصلح هو الأفضل في مثل هذه الحالات، وهو ما نراه في هذه الصورة المذكورة، فينبغي أن تتصالحوا على شيء بينكم يراعي قيمة الأرض عند البيع، والتغيّر في قيمة العملة، والانتفاع الذي حصل بالأرض كلّ هذه السنين، وقد يكون من الأفضل أن تجدوا حكمًا منصفًا تعرضون الأمر عليه وترضون بحكمه، يبارك الله لكم إن شاء الله تعالى.

وللمزيد انظروا فتوى المجلس الإسلاميّ المتعلّقة بأداء الديون عند تغيّر قيمة العملة في هذا الرابط:

https://sy-sic.com/?p=5390

وكذلك هذه الفتوى:

https://islamsyria.com/site/show_consult/4627

والله أعلم.

 

 

 

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
2840 التخلص من المال الحرام 273 الجمعة 19 صفر 1441 - 18 أكتوبر 2019
2719 توكيل الصراف بالتجارة بالعملات 319 السبت 16 ذو الحجة 1440 - 17 أغسطس 2019
2849 الوالد كان يقول البيت للنساء من بعده 363 الجمعة 19 صفر 1441 - 18 أكتوبر 2019
4511 التصرف في المال بعد التوبة 124 السبت 6 ربيع الثاني 1442 - 21 نوفمبر 2020
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell