السبت 10 ذو القعدة 1442 - 19 يونيو 2021

هل تقع هذه الطلقات

رقم الفتوى : 5543 الاثنين 19 شوال 1442 - 31 مايو 2021 33 أحمد بلال البيانوني

نص الاستشارة أو الفتوى:

أنا متزوج منذ حوالي عشر سنوات بعد عام تقريبا من زواجي حدث خلاف مع زوجتي وأذكر أني حلفت يمين طلاق ولكن لا أذكر التفاصيل ولكني رددتها لعصمتي بعد الاستشارة من أحد العارفين.

بعدها حدثت بيننا عدة خلافات بسبب إحدى النساء فحلفت بالطلاق أن لا تدخل بيت المرأة المذكورة ولكن زوجتي دخلت لبيتها، فسألت إمام المسجد فقال إن يمين الطلاق لم يقع لأني كنت في حالة غضب شديد ولم أكن أنوي الطلاق بل فقط لتهديدها ومنعها من دخول بيت تلك المرأة.

ومنذ عام تقريبا سمعت كلام على لسان زوجتي بأنها تذمني في غيابي وتقول إني مقصر على أهل بيتي وبعد الشجار حلفت يمين طلاق بالثلاثة واستشرت أحد الاشخاص وقام بردها إلى ذمتي بعد شرح التفاصيل ومنذ أيام أرادت الخروج دون إذن مني ودون علمي وبعد شجار ونقاشات حلفت بالطلاق بالثلاثة ما تخرجي من البيت وإن خرجتي لا تعودي ولكن للأسف خرجت وكسرت اليمين. للأسف لي منها ثلاثة اطفال ولا اريد حرمانهم من امهم فهل يجوز لي ردها إلى ذمتي.

نص الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، أمّا بعد:

فالطلاق الذي لا يقع حالة الغضب هو ما يسمى أو يوصف أنه في حالة الإغلاق، والتي لا يفرق فيها الإنسان بين أمر وآخر، ولا يعي ما يقول فهو حينئذ يشبه المجنون فلا يقع طلاقه في هذه الحالة. أما الغضب العاديّ وما كان من الغضب أوائله أو مباديه والمتوسط منه فيقع طلاق الرجل إن طلق وهذه حالته.

أما تعليق الطلاق على فعل أمر ما فمذهب جمهور الفقهاء أنه يقع إن وقع الفعل الذي علق به.

أما الطلقات الثلاثة فلا يمكن أن تقع مجموعة في هذه الحالة التي أنت فيها؛ لأنّك طلقتها من قبل طلقتين، فبقيت لك طلقة واحدة، فتقع من الطلقات الثلاثة التي تلفّظت بها طلقة واحدة وهي الطلقة الثالثة لك، وتكون بذلك قد بانت منك زوجتك بينونة كبرى، فلا يحلّ لك مراجعتها، إلا أن تتزوج رجلا آخر فيطلقها أو يموت عنها. ولتتحرَّ العلماء الموثوق بعلمهم وأمانتهم وتسألهم عن أحكام دينك فأمر الطلاق أمر مهم خطير ينبني عليه أحكام كثيرة، فلا يجوز التساهل في هذه الأمر ولا التفريط فيه، ولا يجوز استخدام الطلاق كوسيلة تهديد للزوجة، وقد حذَّرنا الله سبحانه وتعالى من التعدي في حدود الله، وذلك في معرض السياق عن أحكام الطلاق فقال سبحانه: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)} [البقرة].

فالظاهر أنّ زوجتك قد بانت منك بينونة كبرى ولا يجوز لك أن تردّها ولا أن تتزوّجها زواجا جديدا حتى تتزوّج رجلا آخر.

والله أعلم

 

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
4442 قطع علاقة محرمة 480 الخميس 6 ربيع الأول 1442 - 22 أكتوبر 2020
77 كشف شعر رأس المخطوبة 1593 الجمعة 15 ربيع الأول 658864 - 23 أبريل 639880
5490 رضا الزوج وغضبه 26 الأحد 12 شوال 1442 - 23 مايو 2021
71 طلب فتوى ( مواريث ) 1252 الجمعة 15 ربيع الأول 658864 - 23 أبريل 639880
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell