السبت 10 ذو القعدة 1442 - 19 يونيو 2021

بشأن التواصل مع معلمتي

رقم الفتوى : 515 الأحد 24 جمادى الآخرة 1434 - 5 مايو 2013 1130

نص الاستشارة أو الفتوى:

هل أقطع الصلة بمعلمتي التي قربتني من الله عزوجل ، والتي أستفسر منها في أمور أستفيد منها بشأن ديني ، علما بأن معلمتي بعمر والدتي بل أكبر ب 3 سنوات ، وكل أهل بيتها وأولها زوجها يعرفون أنها تتحدث معي بشأن الدين وتجيبني في أمور الدين، وكنت قد أخبرتها وقالت لي لو كان حرام ما كان تواصلت معي من أساسه ، ساعدتني كثيرا في التقرب من الله عزوجل ، وتعلمت على يدها كثير من أحكام التجويد بتسجيلي تلاوتي صوتيا وتصححها لي كتابيا ولاحقا جعلتني أسمع على شيخها الذي هو شيخي الآن والحمد لله ، سؤالي هل أقطع بمعلمتي ،علما بأن معلمتي أوصتني بأن لا أقطع إنما تريد أن تطمئن على مسيري من فترة لأخرى خصوصا حفظي لكتاب الله ، وقالت لي بأن لا أتحرج في الاستفسار منها بشأن الدين ان لزم الأمر ، وقالت لي بأن كل أهل بيتها وأولهم زوجها يعرف وأنها رأت فيي بذرة خير لهذا تابعتني ، ماذا أفعل ؟ هل أستمر مع معلمتي ؟ أم أقطع الصلة بها تمام ومش مشكلة أن تزعل؟ حقا أعتبرها كأمي وهي تعتبرني كابنها ، الرجاء إعانتي في هذا الأمر بما يرضي ربنا عزوجل ، وجزاكم الله خيرا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نص الجواب:

أجاب د. مسعود صبري
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
 
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وبعد:
فإن كان الأمر كما جاء في السؤال من تواصلك مع معلمتك التي تكبر أمك ثلاث سنوات، وأنها تأخذ بيدك إلى الله تعالى، ولا تجد في نفسك شهوة منها، أو ما تحذره، فيجوز تواصلك معها.
وقد ثبت في تاريخ الإسلام أن عددا من الفقهاء الكبار أخذ العلم عن عدد من النساء، كما هو مشتهر عن ابن حجر العسقلاني وابن حزم وابن الجوزي وغيرهم.
فإن كانت العلاقة كما تقول علاقة تلميذ بمعلمة، فلا مانع شرعا من التواصل؛ إذ التواصل وسيلة لمقصد، وقد قرر الفقهاء في قواعدهم:" للوسائل حكم المقاصد"، فإن كان المقصد هو العلم والدعوة، فلا شك أنه لا بأس به.
والله أعلم

أجاب الدكتور طه فارس

 

الوفاء ومجازاة الإحسان بالإحسان من أعظم قيم الإسلام، وقد قال الله تعالى: ) هل جزاء الإحسان إلا الإحسان([ الرحمن: ]، والنبي صلى الله عليه وسلم علَّمنا بأن من شُكرِ الله شكرُ الناس، فقال صلى الله عليه وسلم: « لا يشكر الله من لا يشكر الناس». [ أحمد والبخاري في الأدب وأبو داود ـ صحيح].

ولا شك أن قطيعة من كانت سبباً في هدايتك وإرشادك لون من ألوان الكفران والجحود، هذا ما لم يكن هناك سبب شرعي موجب لهذه القطيعة. والله أعلم


اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
412 سؤال هام عن مصير الثورة السورية ودعوة الغربيين للتنازل عن الجولان مقابل دعم الثوار وإزالة نظام الأسد 1227 الجمعة 15 ربيع الأول 658864 - 23 أبريل 639880
578 من هي السلطة المخولة بإقامة الحدود وتنفيذ الأحكام الشرعية؟ 1132 الجمعة 15 ربيع الأول 658864 - 23 أبريل 639880
892 حديث لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين 1750 السبت 23 ذو الحجة 659533 - 25 فبراير 640530
789 هل أتى بشار بكفر بواح؟ 3359 السبت 3 ذو القعدة 659213 - 17 يوليو 640219
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell