السبت 6 رمضان 1442 - 17 أبريل 2021

حكم وصية الصبي المميز

رقم الفتوى : 5147 السبت 13 شعبان 1442 - 27 مارس 2021 66 د. محمَّد أيمن الجمَّال

نص الاستشارة أو الفتوى:

ما حكم وصية الصبي المميز إذا لم يجزها أحد الورثة أو أجازها بعض دون بعض وما الأدلة التي تفيد ذلك ورأي المذاهب الخمسة في هذا الموضوع (الاباضي، السني، الجعفري، المالكي، والحنفي).

نص الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، أما بعد:

فإنّ وصيّة الصبيّ المميّز ممّا وقع الاختلاف في صحته ونفاذه بين المذاهب الفقهية الأربعة المعتبرة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)، وفي الشافعية قولان، والمذهب عند الحنفية المنع من قبول وصيته إلا إن كان ذلك متعلقا بحقوقه كالكفن والدفن، بيما ذهب المالكية والحنابلة إلى صحّتها ونفاذها.

قال في الموسوعة الفقهيّة: (وذهب المالكية والحنابلة على الصحيح من المذهب والشافعية في قول إلى صحة وصاية الصبي المميز، لأنها تصرف تمحض نفعاً له فصح منه كالإسلام والصلاة.

واشترط المالكية لصحة الوصاية من المميز أن يكون ممن يعقل القربة كما قيّد الحنابلة صحة الوصاية من المميز بأن يكون قد جاوز العشر).

أمّا النفاذ بإجازة الورثة فمما لا خلاف فيه، فهو تصرّف في الميراث، وهو حقّهم الثابت لهم، فيجوز لهم أن يتبرّعوا منه بما يريدون وإن لم تكن وصيّة أصلا.

وننبّهك على أمور في سؤالك:

من المعلوم أنّ المذاهب السنّيّة الأربعة هي المذاهب المعتبرة التي ارتضتها الأمة من عصر الأئمّة إلى يومنا هذا وسار عليها آلاف العلماء في كلّ عصر من العصور، وهي المذاهب التي خدمت فحرّرت ودلّلت وشرحت واختصرت، فالخروج عنها لغير المفتي والعالم لا ينبغي.

الجعفرية مذهب ناله التحريف كثيرًا على يد المنتسبين إليه، فشوّهت معالمه حتى اندثرت وصارت شيعية اثني عشرية لم تراع أصول الفهم ولا قواعد الاستنباط المقبولة عقلا ونقلا، فلا يجوز العمل به في زماننا.

سؤالك عن آراء المذاهب كلها لا ينبغي ولا طائل منه، فإنّما تسأل للعمل، لا للتعرّف إلى الآراء، ولا للعلم المحض، فلا فائدة من معرفة الآراء كلّها، بل الأفضل أن يسأل السائل عمّا ينفعه من العمل لا عن الآراء التي لا تنفعه في العمل، بل قد تشكّكه في صحّة عمله. 

والله أعلم.

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
4565 إعطاء الزكاة لبنت الابن 157 الاثنين 7 ربيع الثاني 1442 - 23 نوفمبر 2020
3274 القرض العقاري بفائدة 296 الاثنين 21 شعبان 1441 - 13 أبريل 2020
3572 نقض عقد مالي والرجوع إلى عقد قديم 203 الخميس 21 شوال 1441 - 11 يونيو 2020
5010 مضاربة دون عقد 4 الأحد 28 شعبان 1442 - 11 أبريل 2021
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell