السبت 10 ذو القعدة 1442 - 19 يونيو 2021

إشكالية في فهم الصراط

رقم الفتوى : 5121 الاثنين 5 شوال 1442 - 17 مايو 2021 12 د. محمّد أيمن الجمّال

نص الاستشارة أو الفتوى:

السلام عليكم بارك الله فيكم وفي موقعكم عندي إشكال في مسالة الصراط والميزان لا افهمها انا قرأت ان السيئات والحسنات توزن يوم القيامة فمن كانت حسناته اكثر دخل الجنة ولا يدخل النار واذا عمل الشخص كبائر من سرقه أو ربا او منع الزكاة او قطع الرحم وحسناته اكثر من السيئات يعفو عن الكبائر ولا يعذب بها وايضا سمعت ان في الصراط قناطر تسال الملائكة العبد عن صلة الرحم والامانات والصلاة والصوم والزكاة والتوحيد والطهارة والمظالم والحج اذا كانت الصلاة كامله وتامه ينقل الي القنطرة الأخرى فاذا كانت غير تامه سقط من علي الصراط معني ذلك ان اي تقصير في صوم يوم او امانه حتي لو رد السلام يسقط في جهنم أو تقصير في صلاة واحده او تقصير في الزكاة يسقط في النار ارجو التوضيح لأنها مسألة مرعبه جدا وشكرا لكم

نص الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله

إحسان العمل واجب، ومن يعمل مثقال ذرّةٍ شرًّا يره، فلا يجوز أن يعمل الإنسان مثقال ذرّة من الشر، ومن تاب تاب الله عليه، وهذه هي الذنوب التي يغفرها الله ويسقطها عن المكلف، ومن يسقط في النار ممن وقع في فعل حرام لم يتب منه فإنّ الله تعالى يعذّبه بقدره في النار، وليس معنى السقوط في النار من الصراط أنّه خلود في جهنم والعياذ بالله تعالى، بل هو سقوط ليعذّب بقدر معاصيه.

وعلى هذا فلا تعارض بين أنّه يعذّب وبين أنّ الله تعالى يغفرها له، وذلك لأنّ كلّ ذنب أو معصية لله تعالى فيستحقّ فاعله الخلود في النار، ولولا رحمة الله تعالى وأنّه لا يؤاخذ الناس بذنوبهم لكان كلّ الناس خالدون مخلّدون في نار جهنّم والعياذ بالله تعالى، لكنّ رحمة الله وسعت كلّ شيء، فيكتبها الله للمؤمنين المتّقين المحسنين، ويختصّهم بإخراجهم من العذاب المقيم ليكونوا في نعيم الجنة وبحبوحتها مع وقوعهم في المعصية في الدنيا

ولا شكّ أنّ عذاب الآخرة كلّه شديد، ولحظة منه تذهب كل نعيم الدنيا ولذائذها، فلذا يهوّل العلماء من هذا العذاب وإن لم يكن مقيمًا، ويبيّون عظمة ما فيه ترهيبا للعباد من الوقوع في أصل المعصية.

والله أعلم.

والله أعلم. 

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
4327 التوبة مع تكرار الذنوب بعد التوبة 112 الجمعة 21 صفر 1442 - 9 أكتوبر 2020
2729 تسمية عبد النبي 668 الجمعة 22 ذو الحجة 1440 - 23 أغسطس 2019
4261 طباعة أعلام الدول الغربية 161 الاثنين 11 صفر 1442 - 28 سبتمبر 2020
2973 حكَم تعليق الكفر على أمر في المستقبل 1235 الجمعة 16 ربيع الثاني 1441 - 13 ديسمبر 2019
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell