السبت 10 ذو القعدة 1442 - 19 يونيو 2021

هل تعدي الأمراض بطبعها؟

رقم الفتوى : 5060 الثلاثاء 15 رمضان 1442 - 27 أبريل 2021 24 د. محمّد أيمن الجمّال

نص الاستشارة أو الفتوى:

ما الحكم في من ظن أن الأمراض تعدي بطبعها بإذن الله تعالى بمعنى أن الله تعالى جعل من عادتها الانتقال؟ أعلم أن الجاهليين اعتقدوا أن العدوى تحدث بطبعها دون إذن الله عز وجل، ولكن سؤالي عن اعتقاد أنها تنتقل بطبعها ولكن بأمر الله تعالى أي أن الله تعالى جعل من عادتها الانتقال؟

نص الجواب:

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

خلق الله تعالى الأسباب، ولكنّه لم يخلق فيها القدرة على التأثير الذاتيّ، ولذا فقد ضلّ قوم اعتقدوا أن الأسباب مؤثرة بذاتها بإجماع علماء أهل السنة

وفي السؤال نوع تناقضٍ، إذ لا يُتصوّر أن تكون معدية بطبعها، ثمّ يُقال: بإذن الله تعالى، فالأصل أن تكون الأمراض إما معدية بأمر الله أو بطبعها، أما أن تكون معدية بالطبع ثم نضيف إليه قيد (بإذن الله) فهذا نوع تناقضٍ.

وقد يقال إنّ كلّ ما يجري في هذا الكون فهو بأمر الله تعالى، فكلّ طبعٍ هو بإذن الله أيضًا، فنقول: إنّ الله ما جعل الأمراض معديةً بطبعها، بمعنى أنّها تعدي دائما، فكم من صحيح مخالطٍ لمريضٍ مرضًا معديًا، ولم تصبه عدوى، ولا مرِضَ؟ فهي إذا معدية بإذنه وإرادته لا بطبعها.

وهذا القول

وهذا القول يشبه قول المعتزلة في هذه المسألة فقد ذهبوا إلى القول بأنّ الأسباب فيها قوّةٌ مودعةٌ فيها، فهي تؤثّر بالقوّة التي أودعها الله تعالى فيها، ولا يصحّ هذا الفهم، وقد قال العلماء في رصد المذاهب غير مذهب أهل السنة:

ومن يقل بالطبع أو بالعلةِ    فذاك كفرٌ عند أهل الملةِ

ومن يقل بالقوّةِ المودعةِ      فذاك بدعيٌّ فلا تلتفتِ !

 ويكفي دليلا على بطلان أنّ الله خلق في الأشياء قوة أودعها فيها أنّها قد لا تؤثّر أحيانا كما في إحراق النار لسيدنا إبراهيم وغير ذلك من المواضع، وأن الأمراض قد لا تعدي، وهو كثيرٌ، وفي هذا التصور توجيه إلى الاعتماد على الأسباب، وإبعادٌ عن التوكل على الله مسبّبها، وتعطيل لمعنى طلب الحول والقوة من الله تعالى، وإنكار لمفهوم قول النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: "لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة" ولم يعد هناك حاجة للاستعانة بالله على الشبع والشفاء غيرها من المطالب، بل يكفي أن نسأل الأشياء ذلك كله ! ، بل نشكر الأسباب التي أورثتنا الشبع، وشفتنا! وفي هذا القول من البطلان ما لا يخفى

والله أعلم

.

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
4549 هل كتابة الآيات في الطابق الأرضي من المسجد امتهان؟ 111 الاثنين 7 ربيع الثاني 1442 - 23 نوفمبر 2020
4754 غير مقتنع بالإسلام، فماذا أفعل؟ 181 الثلاثاء 15 جمادى الأولى 1442 - 29 ديسمبر 2020
4352 تكليف الخلق بما يعسُر عليهم 150 الأربعاء 26 صفر 1442 - 14 أكتوبر 2020
4406 تعليق الكفر على النطق بالشهادتين 289 الأحد 30 صفر 1442 - 18 أكتوبر 2020
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell