السبت 10 ذو القعدة 1442 - 19 يونيو 2021

تعظيم الشهيد

رقم الفتوى : 4961 الجمعة 22 جمادى الآخرة 1442 - 5 فبراير 2021 82 د. محمّد أيمن الجمّال

نص الاستشارة أو الفتوى:

هل جائز أن أقول لأخي الشهيد العظيم لأني كتبت رسالة وقلت العظيم قالوا حرام، لا تدخل بالشرك فالعظمه لله وحده، وأنا أقصد بكلمة العظيم لأن أخي عزيز علي وليس تعظيمه، أفيدونا لكي ارد عليهم هذه هي الرسالة:
العظيم (اسمه). لن أرثيك يا أخي أو أنحب لفقدانك بل سأحسدكم لتلك المرتبة العظيمة التي سبقتني إليها وأهنئ نفسي وأهنئ روحكم الطاهرة؛ هنيئاً لكم مرتبة الشهداء يا أخي، ونسأل الله بأن يثبتنا على طريق الحق لنلحق بكم شامخين صادقين، هنيئاً لكم الفوز العظيم. على روحك الصادقه أزكى السلام والرضوان، الفاتحة لروح أخي الصــــااااادق المجاهد صديقي ورفيقي، العظيم النقيب/ (اسمه).

نص الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

تعظيم ما عظّم الله تعالى مطلوب شرعا غير منهيّ عنه؛ لكنّه مطلوب على الوجه الذي عظّمه الله، فالثناء على الشهداء ومعرفة منزلتهم والتصديق بها من الواجبات على المسلم، ولا يمتنع وصفهم بالحياة مثلا ولا بالكرامة والشهادة إن علم منه أنه كان يقاتل في سبيل الله تعالى.

وأما وصفه بالعظمة فما لم يكن مقصودها تعظيم العبودية فيكون جائزًا، ولا يظهر من الكلام بين الإخوة أو وصف الشهيد تعظيم العبودية، بل الظاهر من سياق الكلام أن وصف العظمة يقصد به الكرامة والتفضيل والاحترام والتقدير، فلا يحرم إطلاق مثل هذا الوصف في مثل هذه الحالة إن شاء الله تعالى، فضلا عن أن يكون شركا والعياذ بالله تعالى.

والأولى ترك وصف مخلوق بوصف من أوصاف الله تعالى عند تعريفها (العظيم)، أمّا بدون تعريف كأن يقال: (فلان عظيم) فيجوز ذلك إن شاء الله تعالى

والله أعلم

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
4924 حكم اقتناء ميدالية عليها رمز صليب 83 الأحد 18 جمادى الآخرة 1442 - 31 يناير 2021
4327 التوبة مع تكرار الذنوب بعد التوبة 112 الجمعة 21 صفر 1442 - 9 أكتوبر 2020
3524 الوسواس في العقيدة 272 السبت 9 شوال 1441 - 30 مايو 2020
3107 هل يكفر من ترحم على كافر 9256 الجمعة 14 جمادى الآخرة 1441 - 7 فبراير 2020
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell