السبت 10 ذو القعدة 1442 - 19 يونيو 2021

هل تكسب النعم بالحسد

رقم الفتوى : 4845 الخميس 14 جمادى الآخرة 1442 - 28 يناير 2021 64 أحمد بلال البيانوني

نص الاستشارة أو الفتوى:

هل تنال النعم بالحسد، هل يمكن أن ينال الحاسد نعمة المحسود بالحسد وهل ذلك من عدل الله أو يليق برب عادل.

نص الجواب:

حقيقة الحسد هو تمني زوال النعمة عن الآخرين. وهو ينم عن نفس فيها سوء ظن بالله تعالى، وعدم تسليم لله تعالى بقضائه وحكمته في خلقه. ثم إن الحاسد قد يصيب المحسود في ماله أو صحته أو ولده وقد لا يصيبه، وهذا كله بتقدير الله تعالى، فالمؤمن الذي يتحصَّن بالأذكار الواردة فإنه يقي نفسه من شر الحاسدين.

أما عن سؤالك: هل يمكن أن تنتقل النعمة من المحسود إلى الحاسد، فلا تنتقل إليه ولا يكسب شيئا من حطام الدنيا بسبب حسده وضيق نظره. ولا يصله إلا سوء فعاله ويكسب بذلك الإثم العظيم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب" [رواه أبو داود، وابن ماجه].

وعلى الحاسد إن كان عنده وفرة دين وعقل أن يطلب من المعطي الرازق الذي بيده خزائن السموات الأرض، وهو سبحانه لا يزيد على المسألة والإلحاح إلا جودا وعطاء سبحانه. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يَمِينُ اللهِ مَلْأَى لَا تَغِيضُهَا نفقةٌ سَحَّاءُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ، أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُذْ خَلَقَ السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَغِضْ مَا فِي يَمِينِهِ» (رواه البخاري ومسلم).

كما عليه أن يؤمن بحكمة الله في خلقه وقضائه فيهم فهو الحكيم الخبير جل جلاله.

والله أعلم

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
4662 احترام آلهة الكفار 96 الجمعة 26 ربيع الثاني 1442 - 11 ديسمبر 2020
4406 تعليق الكفر على النطق بالشهادتين 289 الأحد 30 صفر 1442 - 18 أكتوبر 2020
4694 حكم الشكّ في وجود الله والاستهزاء بالسنّة 156 الاثنين 7 جمادى الأولى 1442 - 21 ديسمبر 2020
4951 الدعاء والقضاء والقدر 120 الخميس 22 جمادى الآخرة 1442 - 4 فبراير 2021
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell