الجمعة 3 شوال 1442 - 14 مايو 2021

تجديد عقد المطلقة ثلاثاً

رقم الفتوى : 26 الأحد 24 جمادى الآخرة 1434 - 5 مايو 2013 1249

نص الاستشارة أو الفتوى:

يعطي بعض من طلاب العلم فتاوى تخالف نصَّ القرآن الكريم والحديث والإجماع، ويشجِّعهم على عملهم تراخي المسئولين والقضاة الشرعيين والمفاتي والعلماء.

نص الجواب:

تجديد عقد المطلقة ثلاثاً

يعطي بعض من طلاب العلم فتاوى تخالف نصَّ القرآن الكريم والحديث والإجماع، ويشجِّعهم على عملهم تراخي المسئولين والقضاة الشرعيين والمفاتي والعلماء.

وأهم شيء يتطاولون عليه قضية المرأة المطلقة ثلاثاً، فهي بنص القرآن الكريم لا يجوز أن ترجع إلى زوجها إلا بعد أن تنكح زوجاً غيره. قال تعالى:{ الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان}وقال سبحانه:{فإن طلقها فلا تحل له من بعدُ حتى تنكح زوجاً غيره}، ولكن هؤلاء يحاولون إعادة العقد عليها لزوجها بدون هذا الشرط بداعي أن شهود العقد قد كانوا فاسقين، والشهود الفاسقون لا يصح بشهادتهم عقد النكاح؟!!.

وإلى القارئ فساد وبطلان هذه الحيلة السمجة؟ .

أولاً: إن حفلة عقد النكاح لا تقتصر على شخصين من الشهود، بل تجمع من العشرة رجال إلى المئات ومعظم العقود تحتوي على سرد أسمائهم وأحياناً إمضائهم فهل يعقل تفسيق جمهور المسلمين لأجل إعادة عقد مطلقة ثلاثاً نصَّ القرآن على أنها لا تحل له.

ثانياً: لا أظن أن يفقد من بين مئات الناس، ومن مرور معاملة الزواج على المحكمة الشرعية والطبابة والنفوس، وعلى موظفي هذه الدوائر كلها شاهداً عدل يصح بهما العقد على مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه، ثم إني أعتقد أن هذا الإمام العظيم لا يرضى بتفسيق هؤلاء الناس ولا ينفي من بينهم وجود شاهد عدل لصحة العقد؟! وهل يجوز تفسيق هؤلاء المسلمين والموظفين لاسيما رجال المحكمة الشرعية؟!

ثالثا: يقول العلامة عبد القادر البياري الفقيه المحدث العراقي في رد هذا: إن الشرع قد نصَّ على أن أهل التوراة والإنجيل إذا أسلموا وأسلمت زوجاتهم تبقى عقود نكاحهم صحيحة، ولا تحتاج لأي شيء فنحن نسأل ممن يحكمون ببطلان العقود بحجة أنهم فاسقين وأن العقود غير صحيحة من أساسها، ونقول لهم: ألا تجيزون هذه العقود ما أجزتموه للنصارى واليهود من الحكم بصحة نكاحهم وإبقائه دون تصحيح؟

هذا وهؤلاء المتطاولون على الفتيا يجب على القاضي والمفتي والنائب العام زجرهم لأنهم يحلون ما حرم الله.

إن قضية المطلقة ثلاثاً لا تخفى على أحد، حتى ولا على أبناء البادية من الأميين الأعراب بأنها محرَّمة بنص القرآن.

وأعود إلى القول لو أن القضاة الشرعيين والمفاتي لاحقوهم واستصدروا أحكاماً وقوانين بمعاقبة كل من يعطي فتوى في عقود النكاح والأعراض والدماء، على أي مذهب كان لارتدع هؤلاء عن فتاويهم التي قال عنها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم :" أجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار".

نرسل هذه الكلمة لعلها تذكر المسؤولين وتنبه أولئك إلى تلافي أمثال هذه المنكرات الفاضحة التي تعطي أثراً سيئاً وسمعة غير صالحة، فإن مجرد السكوت على ذلك يعد تسامحاً في أمر خطير على الأعراض والأنساب.

عبد القادر الحفار

مدير جريدة الجهاد

الجامعة الإسلامية ، الأعدد (99ـ102)

السنة(13)شوال سنة 1360

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
4542 حكم دفع الكفارة عن الزوج المعلّق للطلاق دون علمه! 234 الاثنين 7 ربيع الثاني 1442 - 23 نوفمبر 2020
4986 التعويض بجزء من الميراث 149 السبت 30 جمادى الآخرة 1442 - 13 فبراير 2021
4638 الطلاق لعدم القدرة 112 الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 - 4 ديسمبر 2020
2718 كتابة صداق كبير للمباهاة و دفع جزء صغير 351 السبت 16 ذو الحجة 1440 - 17 أغسطس 2019
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell