الجمعة 13 ربيع الأول 1442 - 30 أكتوبر 2020

حبوب منع الحمل في رمضان

رقم الفتوى : 2599 الأحد 21 رمضان 1440 - 26 مايو 2019 292 د.أحمد حوى

نص الاستشارة أو الفتوى:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اريد ان اسأل فضيلتكم عن حكم من نزل عليها كدرة في رمضان في غير وقت الدوره بعد صلاة العشاء، علما انها تستعمل حبوب منع الحمل، حيث نزل في اليوم الأول دم مائل إلى السواد وفي اليوم الثاني فقط كدرة يسيرة. فامتنعت عن الصلاة ولكن صامت تحرزا. فما الحكم في ذلك؟  وماذا عليها ان تفعل؟  وجزاكم الله عنا كل خير .

نص الجواب:

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، لا أدري إن كانت تستخدم حبوب منع الحمل لتأخير الحمل فعلا ؟ أم لتأخير الدورة؟  فإن كانت لتأخير الحمل فيجب أن يكون ذلك بمشورة طبية وبمراعاة القواعد و الأحكام الشرعية في تنظيم النسل ، و أما إن كانت لتأخير الدورة فالسؤال هل هذا لسبب طبي معتبر؟ أم لمجرد تأخير الدورة و متابعة الصيام ؟ فإن كان تناول حبوب منع الحمل أو ما يشبهها من الأدوية الكيماوية  لتأخير الدورة لأجل متابعة الصيام في رمضان فهذا مكروه في رأيي ، لأن استخدام هذه الحبوب لا يخلو في الغالب من مضاعفات ، و قد يؤدي استخدامها الى اضطراب في الدورة بعد ترك الحبوب مما سيؤدي الى اضطراب في أمر الصلاة ، و هي التي تسببت به من غير حاجة معتبرة ، وإن كانت تظن أنها تطلب الأجر و الثواب في متابعة الصيام فلتعلم أن لها أجرها كما كانت تعمل و تتعبد في غير أيام العذر ، و هذا شيء كتبه الله عليها ولا ينبغي أن يكون استخدامها للدواء وكأنه كراهة لما كتب الله عليها أو رفضا للرخصة التي شرعها الله تعالى لها ، وعلى كل حال فإذا رأت الدم فعليها أن تستشير طبيبتها  وتعمل بمشورتها، وإن لم تفسر لها الطبيبة فإننا نفترض أن ما تراه من ألوان الدم و الكدرة في غير موعد الدورة فهو استحاضة ، و بالتالي فإن عليها أن تتابع الصلاة و الصيام حتى ترى الدم الأحمر الدال على الحيض ومع علامات الحيض، و الله أعلم 

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
2596 حكم الأضحية عند الحنفية 2401 الجمعة 19 رمضان 1440 - 24 مايو 2019
2641 خروج الريح اثناء الوضوء 7784 الاثنين 15 شوال 1440 - 17 يونيو 2019
3113 عدم حضور الجمعة بسبب الدراسة 216 الاثنين 16 جمادى الآخرة 1441 - 10 فبراير 2020
3293 احتساب ديون أخوتي المعسرين من زكاة مالي 231 الأربعاء 29 شعبان 1441 - 22 أبريل 2020