الثلاثاء 6 شوال 1442 - 18 مايو 2021

ما مدى صحة حديث: تخيروا لنطفكم

رقم الفتوى : 102 الأحد 24 جمادى الآخرة 1434 - 5 مايو 2013 59833

نص الاستشارة أو الفتوى:

p align="right">ما مدى صحة حديث: تخيروا لنطفكم؟

نص الجواب: <">تخريج حديث ( تخيّروا لنطفكم )
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
اشتهر على ألسنة عاقدي الأنكحة في خطبهم حديث: ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس )، والبعض يقول : ( نَزّاع )، والحديث بهذا اللفظ غير محفوظ، والمحفوظ هو:
1- ما أخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين، كتاب النكاح ، قال: حدثنا علي بن عيسى ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا عبد الله بن سعيد الكندي ، ثنا الحارث بن عمران الجعفري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تخيروا لنطفكم ، فانكحوا الأكفاء ، وأنكحوا إليهم"، ثم قال: هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه "
2- وابن ماجه في سننه، كتاب النكاح ، باب الأكفاء، قال: حدثنا عبد الله بن سعيد قال : حدثنا الحارث بن عمران الجعفري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم ، وانكحوا الأكفاء ، وأنكحوا إليهم ".
3- وابن أبي شيبة في المصنف - كتاب النكاح، من كان يحب أن يتخير في التزويج ومن كان لا يفعل ، قال: حدثنا أبو بكر قال : نا أبو معاوية ، عن مختار بن مسيح ، عن قتادة ، عن عروة بن الزبير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم "
4- والدارقطني في سننه، كتاب النكاح ، باب المهر، قال: نا أحمد بن إسحاق بن بهلول , نا أبو سعيد الأشج , نا الحارث بن عمران الجعفري , عن هشام بن عروة , عن أبيه , عن عائشة , قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم لا تضعوها إلا في الأكفاء " . قال الأشج : " تخيروا لنطفكم وأنكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم "
5- والبيهقي في السنن الكبرى، كتاب النكاح، جماع أبواب اجتماع الولاة، باب اعتبار الكفاءة، قال: ومنها ما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا علي بن عيسى ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، نا عبد الله بن سعيد الكندي ، ثنا الحارث بن عمران الجعفري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم ، وانكحوا الأكفاء ، وأنكحوا إليهم " .
6- والقضاعي في مسند الشهاب: باب: تخيروا لنطفكم، قال: أخبرنا هبة الله بن إبراهيم الخولاني ، أبنا عبد الله بن أحمد بن طالب البغدادي ، ثنا أحمد بن جعفر المطيري ، ثنا علي بن حرب ، ثنا الحارث بن عمران ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه , عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم"
7- وأبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان، باب الراء : روح بن عصام بن يزيد بن عجلان، قال : حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد ، ثنا أبو غسان أحمد بن محمد بن إسحاق الزاهد ، ثنا روح بن جبر ، ثنا الهيثم بن عدي ، عن هشام مولى عثمان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم ، وانكحوا في الأكفاء ، وإياكم والزنج ؛ فإنه خلق مشوه "
8- وفي باب العين، من اسمه عبد الرحمن، ترجمة عبد الرحمن بن داود بن منصور أبو محمد الفارسي، قال: حدثنا الحسين بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن داود ، ثنا محمد بن يزيد بن عبد الوارث ، ثنا يحيى بن صالح ، ثنا سليمان بن عطاء ، ثنا مسلمة بن عبد الله الجهني ، عن عمه أبي مشجعة ، أنه سمع عمر بن الخطاب ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم ، وانتخبوا المناكح ، وعليكم بذات الأوراك ؛ فإنهن أنجب "
9- وأخرجه في معرفة الصحابة، الكنى، عائشة الصديقة بنت الصديق، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا حاتم بن عبيد الله ، ثنا عيسى بن ميمون ، قال : سمعت هشام بن عروة ، يحدث عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم وانظروا أين تضعونها ، فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن ، وانكحوا الأكفاء ، وانكحوا إليها "
10- وابن أبي الدنيا في النفقة على العيال، باب تزويج البنات، قال : حدثنا محمد بن إدريس ، حدثنا أبو النضر الدمشقي إسحاق بن إبراهيم الأشقر ، حدثنا الحكم بن هشام ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وتزوجوا إليهم"
وبهذا يتضح أنه ليس في شيئ من طرق الحديث : ( فإن العرق دساس )، وإنما وجدت اللفظة في أخبار أخرى، منها:
1- ما أخرجه ابن الأعرابي في معجمه، قال: نا أحمد بن محمد بن بكر بن خالد بن يزيد قال : حدثني أبي محمد بن بكر بن خالد بن يزيد ، نا عبيد الله بن العباس ابن الربيع الحارثي من أهل نجران اليمن بعرفات ، نا محمد بن عبد الرحمن البيلماني ، عن أبيه ، عن ابن عمر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : وهو يوصي رجلا يقول : " يا أبا فلان : أقل من الدين تعش حرا ، وأقل من الذنوب يهن عليك الموت ، وانظر في أي نصاب تضع ولدك فإن العرق دساس ".
2- والقضاعي في مسند الشهاب، باب: أقل من الدين تكن حرا ، قال : أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر التجيبي ، أبنا أحمد بن محمد بن زياد ، ثنا أحمد بن محمد بن بكر بن خالد بن يزيد ، ثنا أبي محمد بن بكر بن خالد بن يزيد ، ثنا عبيد الله بن العباس بن الربيع الحارثي ، من أهل نجران اليمن بعرفات ، ثنا محمد بن عبد الرحمن البيلماني ، عن أبيه ، عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو يوصي رجلا : " يا فلان أَقِلَّ من الدَّيْن تكن حرا , وأقِلَّ من الذنوب يهن عليك الموت ، وانظر في أي نصاب تضع ولدك فإن العرق دساس ".
3- والبيهقي في شعب الإيمان للبيهقي، الباب الرابع والسبعون من شعب الإيمان، وهو باب في الجود والسخاء، قال : أخبرنا أبو علي بن شاذان البغدادي ، بها ، أنا عبد الله بن جعفر ، نا يعقوب بن سفيان ، نا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي ، نا محمد بن سليمان ، حدثني عبيد الله بن سلمة ، عن أبيه ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة ، قال : " هل ترى الشمس ؟ " قال : نعم . قال : " على مثلها فاشهد أو دع " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الناس معادن والعرق دساس ، وأدب السوء كعرق السوء "
4- وأبو الشيخ الأصبهاني في أمثال الحديث، باب قوله صلى الله عليه وسلم : " العرق دساس " قال : حدثنا خلف بن الفضل ، ثنا محمد بن خشنام البلخي ، ثنا يحيى بن موسى ، خت ، ثنا محمد بن سليمان بن مسمول ، عن عبيد الله بن سلمة بن وهرام ، عن أبيه ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الناس معادن والعرق دساس ، وأدب السوء كعرق السوء " .
وبذلك يتبين أن اللفظ الذي نحن بصدده وهو : ( تخيّروا لنطفكم فإن العرق دساس ) مركب من حديثين ، والله أعلم.

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
4562 ترديد للطلاق في نفسي 116 الاثنين 7 ربيع الثاني 1442 - 23 نوفمبر 2020
4534 حكم العدة عند تثبيت حكم المحكمة 108 الاثنين 7 ربيع الثاني 1442 - 23 نوفمبر 2020
2648 طلاق تعسفي 317 السبت 19 شوال 1440 - 22 يونيو 2019
2616 الكفارة عن خلاف مع الوالدة 383 الاثنين 29 رمضان 1440 - 3 يونيو 2019
Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell