الضوابط الشرعية للترويح - الترويح عن النفس

الضوابط الشرعية للترويح

عبد الرحمن أحمد علوش

عنوان المحاضرة : الضوابط الشرعية للترويح
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وخاتم رسله بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك فجزاه الله عن أمة الإسلام خير الجزاء ، اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
أما بعد أيها المؤمنون أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى في السر والعلن  " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما "
عباد الله إن من المسلمات عند المسلم أن هذا الدين دين شمولي والله سبحانه وتعالى يقول : " ما فرطنا في الكتاب من شيء " ويقول سبحانه : " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له " فحياة المسلم كلها مرتبطة بهذا الدين وليس ثمة أوقات يمكن أن يقول الإنسان هذه لغير الله تعالى ، فكل وقته لله جده وهزله نومه ويقظته حياته كلها لهذا الدين كما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : " إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي " ( 1 ) ونحن قادمون ومقبلون على أوقات يفرغ فيها كثير من الناس وهي أوقات الإجازات والوقت نفيس والمسلم مسؤول عن وقته يوم القيامة " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وماذا عمل فيما علم " (2 ) . ربما يقول البعض ما الذي نصنعه في الإجازات وهي في الغالب تكون أوقات للترويح والاستجمام بعد عناء التعب والكد والعمل . ربما يقول الآخر هل تريدنا أن نبقى دائماً في المسجد لا نخرج منه أبداً . هل تريد منا أن نبقى دائماً في قراءة وتلاوة وذكر ؟ لا ، ليس هذا هو المطلوب . بل هذا الدين دين شمولي يراعي هذه القضايا كلها والنبي صلى الله عليه وسلم يقول لحنظلة رضي الله عنه : " يا حنظلة ساعة وساعة " ( 3 ) وعندما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحبشة وهم يلعبون في المسجد قال : " خذوا يا بني أرفدة حتى تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة " ( 4 ) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمازح أصحابة ويمازحونه وكان الصحابة يتمازحون ويترامون بالبطيخ فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال " ( 5 ) . هذه هي الحياة الإسلامية المتكاملة التي لا يغلب فيها جانب على حساب جانب آخر ولا يطغى جانب على جانب آخر بل الحياة كلها مرتبطة بهذا الدين بيد أن ثمة ضوابط وضعها هذا الدين حتى يكون هناك تميز للمسلم ويتميز ترويحه وهزله عن غيره من غير المسلمين الذين يلعبون ويروحون على أنفسهم ، هناك ضوابط شرعية يراعيها المسلم حتى لا يكون متشبهاً بأعداء الإسلام من اليهود والنصارى فيسير في ركابهم وفي فلكهم وإن هذه الضوابط أيها الأخوة الكرام ينبغي أن تبقى معلماً بارزاً لكل مسلم في الترويح عن النفس وفي الاستجمام وفي السياحة وفي الأمور كلها فمن ذلك اختيار جماعة الترويح إذا أراد الإنسان أن يروح عن نفسه فلا بد أن يختار من يعينونه على الطاعة فالمرء على دين جليسه " ومثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير " ( 6 ) فلا ينبغي للإنسان أن يختار في الترويح من لا يصلي ومن لا يذكر الله تعالى ومن لا يقدر للدين قدره ومن ذلك يا عباد الله  أن لا يكون هناك ثمة اختلاط بين الرجال والنساء في أثناء الترويح فإن الاختلاط من أكبر الآفات سيما في الترويح لأن فيه هزل وضحك وإسقاط للتكلف وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لأن يطعن أحدكم بمخيط حديد في رأسه خير له من أن يمس جسد امرأة لا تحل له " ( 7 ) ويقول صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء " ( 8 ) والميل للنساء ميل فطري لا ينازع فيه أحد إلا من سلبت رجولته ومن لا يتأثر بالنساء فالنساء شقائق الرجال وميل الرجل للمرأة حتى يستمر النسل فينبغي أن يبتعد في أثناء الترويح عن الاختلاط بالنساء الأجنبيات لأن هذا فيه فتنة وفيه حضور للشيطان ونزغاته ومن ذلك عدم التبعية والتقليد لأعداء الإسلام في صور ترويحهم المستورد من العري والتبرج وأفلام العبث والفوضوية الذي ينبغي أن يترفع عنها المسلمون الذين رضوا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً ومن ذلك اختيار وقت الترويح عندما يريد الإنسان أن يستجم أو أن يروح عن نفسه فلا ينبغي أن يعتدي على الوقت المحرم أوقات العبادات أوقات الذكر أوقات الصلوات لا ينبغي أن يكون الترويح فيها كان النبي صلى الله عليه وسلم كما تقول عائشة رضي الله عنها يضاحكنا ونضاحكه فإذا سمع الأذان فكأنه لا يعرفنا ولا نعرفه ويقول صلى الله عليه وسلم :  " كل ما أسكر عن الصلاة فهو حرام " ( 9 )فلا ينبغي أن يكون العبث واللهو واللعب والترويح في أوقات الصلوات سيما وأن فريقاً من الناس لا يحلو لهم الله اللعب والعبث إلا في أوقات الصلوات المفروضة ومن ذلك عدم إهدار أوقات الليل كلها في السمر وفي العبث وفي الأمور المحرمة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا سمر إلا لمصل أو مسافر " ( 10 ) ويقول صلى الله عليه وسلم محذراً من السمر الطويل إلى الفجر في عبث ولهو كما في مسند الإمام أحمد : " ليبيتن أقوام من أمتي على أكل ولهو وغناء ثم يصبحون وقد مسخوا قردة وخنازير " ( 11 ) فينبغي أن ينتبه العبد المسلم من هذه القضايا سيما في الأفراح التي يمكث بعض الناس إلى الساعة الثامنة أو التاسعة ويسمعون الأذان حي على الصلاة حي على الفلاح وهم في سمرهم وعبثهم وغنائهم ولهوهم وبعدهم عن الله سبحانه وتعالى ومن ذلك أن لا يكون الترويح في أوقات متعلقة بحقوق العباد كالعمل الرسمي مثلا أو غيره لأن المؤمن يفي بالعقد " يأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود " ومن ذلك عدم الإفراط في استهلاك الوقت المباح لأنه مسؤول عنه أمام الله يوم القيامة وقد سبق الحديث الآنف الذكر : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع . . . " فلا يسرف الإنسان كل وقته في العبث وفي اللهو وفي الترويح بل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا حنظلة ساعة وساعة " ومن ذلك يا عباد الله من الضوابط الشرعية مراعاة اللباس عند الترويح مراعاة الزي الذي يلبس عند الترويح فينبغي أن يكون ساتراً لا ينبغي أن يكون المؤمن عند الترويح متعرياً متشبها بأعداء الإسلام وقد روي في سنن الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : " إياكم والتعري فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الجماع وعندما يقضي الرجل حاجته " ( 12 ) أو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وقال عليه الصلاة والسلام : " غط فخذك فإن فخذ الرجل من عورته " ( 13 ) وقال لا تنظر إلى فخذ حي أو ميت " فعورة الرجل من السرة إلى الركبة ولا يجوز أن يكشف ما دون السرة أو ما فوق الركبة سواء كان في لعب أو غيره والمرأة المسلمة كلها عورة عندما تكون أمام الأجانب وعندما تكون أمام النساء لا يجوز لها أن تظهر ما بين السرة والركبة كما قال العلماء ذلك كما لا ينبغي للمرأة المسلمة أن تتزيا بالكفار في لباسها عند الترويح وعند الاستجمام وعند اللعب ألا تستورد أزياء من الشرق أو الغرب تظهر الأبطين والفخذين والصدر وغير ذلك من الأمور يا عباد الله  التي فيها تشبه بأعداء الإسلام " ومن تشبه بقوم فهو منهم " والمرء مع من أحب يوم القيامة . والمسؤولية على أولياء الأمور ينبغي أن يراعوا النساء في لباسهن لأنه برزت في هذه الأعصار ألبسة مستوردة يراها النساء عبر القنوات وعبر المجلات وعبر اختلاطهن بغيرهن لا ترضي الله سبحانه وتعالى ومن ذلك يا عباد الله مراعاة مكان الترويح إذا أراد الإنسان أن يروح عن نفسه فلا يعتدي على الناس في الطرقات والأماكن العامة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من آذى المسلمين في طرقهم وجبت عليه لعنتهم " ( 15 ) وحذر النبي صلى الله عليه وسلم من أذية الآخرين في الأماكن العامة فقال : " أياكم والجلوس في الطرقات قالوا يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا قال إن أبيتم إلا ذلك فأعطوا الطريق حقه قيل وما حق الطريق يا رسول الله  قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " ( 16 ) فينبغي أن يراعي الإنسان الأماكن العامة فلا يعتدي عليها ولا ينظر إلى المحرمات فالعين تزني وزناها النظر وأيضاً لا يؤذي الناس في إلحاق الأذى في الأماكن العامة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الملاعن الثلاث البراز في الموارد وقارعة الطريق وتحت ظل الشجر " ( 17 ) فالأماكن التي يرتادها عامة الناس لا ينبغي أن يلحق الإنسان الأذى بها فينبغي أن يكون المسلم محافظاً على حقوق غيره وأن يترك المكان أنظف مما كان بالقدر الذي يتمنى أن يراه سابقاً ومن ذلك سلوك الترويح من المحافظة على ذكر الله ، المحافظة على الصلاة المحافظة على غض البصر عدم الاعتداء على الآخرين عدم انتهاك محارم الله سبحانه وتعالى مراعاة الأخلاق العامة عند المنافسات فلا غش ولا غصب ولا أخذ لأموال الناس بالباطل مراعاة الصحة العامة وهذه من شمولية هذا الدين يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه " ( 18 ) ومن ذلك عدم الإسراف في الانفاق على الترويح فإن الإسراف ممقوت والمبذرين إخوان الشياطين " والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً " ولا ينبغي أن ينفق الإنسان على المحرمات لأنه مسؤول عن هذا المال يوم القيامة .
أيها المؤمنون:
 هناك صور من الترويح المحرم ينبغي للمسلم أن يجتنبها وأن يبتعد عنها حتى لا يقع فيما يسخط ربه عز وجل فإن الجنة حفت بالمكاره وإن النار حفت بالشهوات فينبغي أن يراعي المسلم هذه الأمور سيما في زمن كثرت فيه المغريات وكثرت فيه الملهيات وكثرت فيه الصوارف عن ذكر الله تعالى وكثرت فيه المراقص والملاهي في أصقاع الدنيا إلا ما رحم ربك فمن ذلك يا عباد الله  أن يبتعد عن كل ما ورد النص بتحريمه من أنواع الملاهي المحرمة كالقمار والميسر الذي قرن بالخمر " إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من  عمل الشيطان فاجتنبوه " فلا ينبغي أن يقامر الإنسان أو أن يقع في الميسر كأن يتفق جماعة على دفع مبلغ ما ثم يأخذه المنتصر أو الفائز كما يصنعه بعض الشباب في المسابقات الرياضية فهذا من الميسر المحرم الذي ينبغي أن يبتعد عنه المسلم الذي رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً ومن ذلك الشطرنج لورود النص فيه قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه " ( 19 ) وسئل القاسم بن محمد أحد الفقهاء السبعة عن اللعب بالشطرنج فقال : " كل ما ألهى عن ذكر الله فهو ميسر " ( 20 ) ومن ذلك الغناء يا عباد الله  بالأدوات الموسيقية المحرمة سواء كان من الرجال أو النساء فهو محرم سواء كان في الأفراح أو غيرها فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : " أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدف " ( 21 ) فأجاز الدف فقط في النكاح وحرم الغناء تحريماً عاماً فقال سبحانه : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " قال عبدالله بن عباس رضي الله عنه : والذي لا إله غيره إنه الغناء " (22 ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليستحلن أقوام من أمتي الحر والحرير والخمر والمعازف " ( 23 ) والاستحلال لا يكون إلا لشيء محرم فأنواع الغناء المقرونة بالمعازف وأدوات الموسيقى لا يجوز استخدامها في الترويح لورود أكثر من ثمانية أدلة صحيحة في تحريم الغناء ومن ذلك يا عباد الله الحلال إذا تلبس بحرام كالسباحة مثلاً فإنها مباحة لكن إذا اقترنت بالعري والاختلاط وكشف العورة فإنها محرمة وكالسياحة مثلاً فإن الأصل أن السياحة مباحة لكن إذا اقترنت بمحرم فإنها محرمة كأن تكون السياحة للبحث عن المراقص والملاهي وصالات الدعارة والرقص وشرب الخمور وغير ذلك مما حرمه الله سبحانه وتعالى وحرمه رسوله صلى الله عليه وسلم ألا فلنتقي الله يا عباد الله  ولنراقب ربنا عز وجل فإن الله تعالى يرانا في كل مكان نذهب إليه ، فإن فريقاً من الناس إذا غادر أحدهم سور بلده وذهب إلى بلد آخر نسي ربه عز وجل والإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك راقب الله سبحانه وتعالى هنا أو هناك في الداخل أو الخارج واستشعر أن الله يراك وأن معك من لا يفارقك من الملائكة الكرام الكاتبين الذين يكتبون كل شيء " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " .
ألا وصلوا وسلموا على خير الخلق محمد بن عبد الله عليه من ربه أفضل الصلاة وأتم التسليم " إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً " اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن بقية أصحاب محمد أجمعين وعن التابعين وتابع التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك وإحسانك يا أرحم الراحمين . اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداءك أعداء هذا الدين ، اللهم من أراد هذا الدين وأهله بسوء فأشغله بنفسه واجعل تدميره في تدبيره . اللهم من كادنا فكده . ومن دبر الدسائس والمكائد لأمة الإسلام فاهتك ستره وافضحه على رؤوس الأشهاد واجعله عبرة للمعتبرين وعظة للمتعظين يا رب العالمين .
اللهم وفق إمامنا بتوفيقك وأيده بتأييدك وهيئ له البطانة الصالحة الناصحة يارب العالمين ووفق جميع أئمة المسلمين لما تحب وترضى . عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه وآلائه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .
الهوامش :
( 1 )      رواه أبو داود وصححه الألباني .
( 2 )      رواه الترمذي والبيهقي وحسنه الألباني .
( 3 )      رواه مسلم والترمذي وأحمد .
( 4 )      رواه أبو عبيده في الغريب وصححه الألباني في الصحيحة 4/443 .
( 5 )      السلسلة الصحيحة للألباني 1/797 .
( 6 )      رواه البيهقي وصححه الألباني في الصحيحة .
( 7 )      رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني في صحيح الجامع .
( 8 )      رواه أحمد والترمذي والنسائي وصححه الألباني .
( 9 )      رواه مسلم .
( 10 )      رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع .
( 11 )      رواه أحمد وحسنه الألباني .
( 12 )      رواه الترمذي وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة .
( 13 )      رواه أحمد والحاكم وصححه الألباني .
( 14 )      رواه أبو داود وقال الألباني : حسن صحيح .
( 15 )      رواه الطبراني وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير .
( 16 )      رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني .
( 17 )      رواه أبو داود وحسنه الألباني .
( 18 )      رواه أبو داود وصححه الألباني .
( 19 )      رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني .
( 20 )      مشكاة المصابيح .
( 21 )      رواه الترمذي وقال هذا حديث غريب .
( 22 )      الأدب المفرد .
( 23 )      رواه البخاري

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين