الأربعاء 16 ربيع الأول 1441 - 13 نوفمبر 2019

الثانوية الشرعية للبنين والبنات بإعزاز ـ2ـ - تتمة التعريف بالثانوية الشرعية بإعزاز

الخميس 12 شوال 1430 - 1 أكتوبر 2009 1308
الثانوية الشرعية للبنين والبنات بإعزاز ـ2ـ - تتمة التعريف بالثانوية الشرعية بإعزاز
سبق أن عرفنا في هذا الموقع بالثانوية الشرعية لمدينة إعزاز ، وذكرنا الهدف من إنشاء هذه المدرسة وأوضحنا أن المدرسة تنقسم إلى إدارتين منفصلتين: إدارة تضمُّ الذكور،وإدارة تضمُّ الإناث. ونشرنا بعض ما يتعلق بمدرسة الذكور، عن بناء المدرسة ، وعن مكتبة الثانوية،ينظر الرابط :http://islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=351
وسنتحدث في هذا التجديد عن المسابقات التي تقيمها المدرسة، والجوائز الممنوحة ، ثم عن مدرسة الإناث ، والبناء المتوقع لهن، والمواصلات، مع ذكر نبذة عن حال المبيت. نسأل الله سبحانه للإخوة القائمين على هذه الثانوية تحقيق آمالهم في إخراج جيل متميز يحمل رسالة العلم بأمانة وصدق وإخلاص.
ونشكر لإدارة هذا المعهد  العلمي تعاونهم مع الموقع ، وإمداده بالمعلومات القيمة عن هذا المشروع الكريم الواعد.
مسابقات القرآن الكريم و الحديث الشريف التي تقيمها المدرسة
مسابقات القرآن : لم ننقطع منذ نشأت المدرسة , إلا أنها في سنة 2007/1428 قد نظمت على الشكل التالي :
ابتدأت المسابقات بجزء عم و شارك فيها أكثر من ثلث الطلاب و نجح منهم (68) الذين حازوا فوق (60%) درجة و نال الأربعة الأوائل جوائز مادية بالإضافة إلى هدايا عينية
في أول الفصل الدراسي الثاني جرت المسابقة العامة الثانية بجزأي تبارك و عم و كذلك شارك فيها أكثر من (70) طالب و قد كرم الأوائل و نال سائر الناجحين جوائز مادية و بعد شهر من المسابقة الثانية جرت المسابقة بجزء قد سمع و شارك فيه أكثر من (60) طالب و قد كرم الناجحون و خاصة الأوائل .
مسابقة الحديث
أعلن عن المسابقة الأولى في الحديث بحفظ الحديث الشريف بحفظ الأربعين نووية و شارك فيها أكثر متن ثمانين متسابقاً , و نجح منها عشرون طالبا و كرم الأوائل منهم .
الجائزة الثانية و هي حفظ ستين حديث في الأحكام و شارك فيها كثير من الطلبة و كرم الناجحون و الأوائل منهم و هذه المسابقات تجري في مدرسة الذكور و الإناث .
  
الجوائز الممنوحة
الجائزة 1. :      و هي جائزة سنوية تقدم من قبل محسن كريم للحاصل على الدرجة الأولى في الشهادة الثانوية تبلغ 100 ألف ليرة .
الجائزة 2. :      و هي جائزة قرآنية تقدم من قبل محسن كريم في مسابقة خاصة بطلاب الثانوية الشرعية توزع على المتفوقين في حفظ القرآن الكريم و ترتيله و هي مكرمة سنوية تسلم للفائزين في حفل جماعي
الجائزة 3. :      .جائزة في الحديث الشريف حفظاً و شرحاً و تكون على درجات يلتحق الطالب الراغب بإحداها و توزع المكافأة حسب الدرجة و الإتقان و هذه الدرجة لم تقم حتى الآن . و يتوقع أن يمولها أحد المحسنين الكرام .
الجائزة 4. :      و هي جائزة للمعلم المتفوق المعطاء ويعتمد في تقييمه على محبة الطلاب و رضى الإدارة . و ينال هذه الجائزة الأول كل عام.
مدرسة الإناث
صدر قانون وزاري سنة 2006 لإنشاء ثانوية شرعية للبنات , و بدأ العمل فيها بشعبتين أولى للأوائل الإعدادي (45) طالبة و ثانية للأوائل الثانوية 30 طالبة وقد ظهر الإقبال على التسجيل فيها والحمد لله من أول عام دراسي0
ونلفت النظر أن هذه المدرسة ليس فيها مبيت
ولان هذا القرار صدر ولم ينشا لها مبنى معد مجهز فقد رأت الإدارة أن تستأجر شقة مناسبة حتى يتم البناء على أرض يتبرع بها بعض المحسنين و يتوقع أن تفتتح العام الدراسي 2008\2009 إن شاء الله تعالى
   البناء المتوقع لمدرسة البنات
 هذا البناء ينهض به الكرام المحسنون و يضم
ـ          إدارة المدرسة
ـ          12 صف
ـ          مسجد
ـ          قاعة
ـ          مكتبة
ـ          ملحقات أخرى
و لعل الله يكرمنا بالمساهمة في هذا الصرح الذي يسطع نوره على هذا البلد و سائر القطر , و يلهم الطيبين لتكون لهم بصمات رائدة و صدقة جارية إلى يوم القيامة .
المواصلات
 
تسير المدرسة خمس حافلات يومياً لتأمين توصيل الطلاب مجاناً من قراهم إلى المدرسة كما تنطلق حافلة كبيرة من حلب يوميا لنقل الطلاب و المدرسين ثم إرجاعهم آخر الدوام و مع أن تكاليف النقل باهظة بالنسبة إلى إمكانيات المدرسة فإنها تقدم هذه الخدمة و هي مسرورة بتأمبن راحة الطلبة و إعفاءهم من تكاليفها المرهقة للطالب .
  
نبذة عن حال المبيت
يستيقظ الطلبة قبل صلاة الفجر , و بعد الصلاة و أذكار الصباح يتجهون للدراسة في قاعة المطالعة و بعدها يتناولون وجبة الفطور في المطعم المعد في المدرسة .
يبدأ الدوام الرسمي الساعة 7,30الى الساعة 1,30 و بعدها يتناولون الغداء ثم يرتاحون قليلاً ثم يستيقظون لصلاة العصر و بعدها تبدأ فترة مراجعة الدروس.
حفظ القرآن إلى الساعة العاشرة يتخللها إقامة الصلوات في أوقاتها و فترة استراحة و طعام العشاء.
لهذا النظام النموذجي المتكامل يرغب كثير من الطلاب الإنضمام للمبيت إلا أن ضيق المكان يقف حائلاً دون رغباتهم و ستسعى المدرسة قريباً بعون الله لتوسيع مهاجع المنامة عندما يكتمل بناء الملحق.  

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا