الاثنين 21 ربيع الأول 1441 - 18 نوفمبر 2019

إحياء ذكرى المولد في جوامع حلب - جوامع حلب تحتفل بذكرى المولد

الخميس 12 شوال 1430 - 1 أكتوبر 2009 3277
إحياء ذكرى المولد في جوامع حلب - جوامع حلب تحتفل بذكرى المولد
إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بجامع سكر
أقيم حفل ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سكر بحي الكلاسة بحلب بإشراف الأستاذ الفاضل الشيخ علاء الدين القصير إمام المسجد، وذلك في فجر يوم الأربعاء الثاني عشر من ربيع الأنور، وقد افتتح الحفل المبارك بتلاوة مباركة تلاها الشيخ عمار عنجريني حفظه الله، ثم قدّم الشيخ علاء كلمة مقتضبة فقال:
روى الإمام أحمد والنسائي عن معاوية رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوماً على حلقة من أصحابه، وكانوا مجتمعين في المسجد، فقال عليه الصلاة والسلام، ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نحمد الله وفي رواية: جلسنا نذكر الله عز وجل عز وجل وندعو الله سبحانه ونحمده أن هدانا لدينه ومنَّ علينا بك.
إذاً ما أجلسهم؟ جلسوا يذكرون الله عز وجل ويدعونه ويحمدون الله على ما هداهم لدينه ومنَّ عليهم برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: آلله ما أجلسكم إلا ذاك فقالوا: آلله ما أجلسنا إلا ذاك، فقال عليه الصلاة والسلام: إني لم أستحلفكم تهمة، وإنه أتاني جبريل فقال: إن الله سبحانه وتعالى يباهي بكم الملائكة.
نعم أيها الأخوة أليس لنا في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً أسوة وقدوة حسنة. ألم يقل المولى: (فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا) «إن الله اختار لي أصحابي».
إذاً جلس الصحابة أو بعض الصحابة يحمدون الله ويذكرونه ويدعونه، يحمدون الله عز وجل على هدايتهم لهذا الدين، وعلى نعمة الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم فلذلك ننوي بهذا الاجتماع أن نجتمع كما اجتمعوا نذكر الله ندعو الله على هدايته لنا بالإيمان ومنّه علينا برسول الله صلى الله عليه وسلم.
نرحب بالسادة العلماء الذين قدموا وسنقدم بعضهم ونستفيد منهم, ولا يفوتنا أن نرحب بالأخوة المنشدين جزاهم الله عنا خير الجزاء، وبقيادة الأخ الأستاذ محمد غزال سيسمعوننا من مديح النبي صلى الله عليه وسلم ما تطرب به القلوب والأرواح فليتفضلوا مشكورين.
ثم قدّم المنشدون وصلة إنشادية. وبعد ذلك ألقى الشيخ نزار رامي كلمة تحدث فيها عن قيمة الذكرى والتي تعبر عن حبه صلى الله عليه وسلم، وتحدث عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر أمثلة ونماذج على تخلقه بالقرآن من صحيح السنة. وكانت خاتمة كلمته وصية بأن نستثمر مثل هذه الذكريات وأن نستفيد منها ونعمل بما نسمعه في مثل هذه المناسبات.
ثم قدم المنشد محمد غزال وفرقته وصلة إنشادية أخرى تلا بعدها الشيخ علاء حديث أم معبد الخزاعية في وصف النبي صلى الله عليه وسلم، وقدم الشيخ يوسف هنداوي للحديث، فقال الشيخ يوسف بعد أن حمد الله وصلى على نبيه صلى الله عليه وسلم:
وبعد أيها الأخوة: قال الله تعالى: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) لقد امتن الله على الإنسان بنعم لو أراد أن يحصيها لما استطاع إحصاءها ولكن من بين النعم نعمتان عظيمتان لو أن كل فرد من أفراد هذه الأمة المحمدية انقلبت لسان شكر وحمد وتسبح بحمد الله عز وجل لما أدت حق الله على تلك النعمتين خصوصاً، وهي نعمة الإيمان بالله عز وجل، ونعمة ابتعاث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فينا, قال الله تعالى في معرض النعمة الأولى ممتناً على هذه الأمة: (قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).
فله الحمد على هذه المنة بأن هدانا للإيمان به جل وعلا، والإيمان بنبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،وقال لنا ربنا جلّ وعلا ممتناً علينا بالنعمة الأخرى هذه النعمة العظيمة : (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).
فالأمة قبل بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كانت في ضلال، ولو استقرأ الإنسان صفحات التاريخ لوجد حال البشريَّة قبل بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ضَيَاع، فالناس عبدوا الأصنام والحجارة وعبدوا الأشخاص، ووصلوا إلى حد أصبح الإنسان أتفه ما يكون في الوجود ثم أفاض حفظه الله في الحديث عن حال الإنسانية قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وعن حاجتها اليوم إلى هديه وغيثه.
ثم قام الشيخ علاء وشكر فضيلة الشيخ يوسف على كلمته النافعة، ثم أكد على ما ذكره في بداية الحفل من أهمية الاجتماع على قراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به في أقواله وأفعاله وسائر أحواله. وبعد استماع طيب مبارك للأخوة المنشدين. وختم الحفل بالدعاء .
إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع عبد الله بن عباس :
أقيم بعد صلاة العشاء 19/ربيع الأنور/1429 الحفل الكبير في جامع سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه، وكان المنشد فيه الأستاذ: محمود فارس ثم تلا ذلك كلمة للأستاذ زين أبو زيد من حركةحماس مثل فيها الأستاذ خالد مشعل. ثم تحدث الشيخ محمود حوت عن الأخلاق النبوية، ثم ألقى الدكتورأبو الهدى قصيدة شعرية، ثم كانت كلمة الختام في حفل المولد للشيخ الدكتور صهيب الشامي ، ودعاء الختام لفضيلة الدكتور الشيخ أبي الفتحالبيانوني
إحياء ذكرى المولد النبوي في جامع الإيمان في حلب الجديدة
أقيم في يوم السبت 21ربيع الأول 1429مهرجاناً في جامع الإيمان في حلب الجديدةبعنوان: (إنا بغير محمد لا نقتدي) .
وحضر في هذا المهرجان الأستاذ الشاعر الكبير: ملا غزيل حفظه الله ، وألقى فيه قصيدة شعرية، والأستاذ الأديب الكبير الدكتور : عبدالرحمن عطبة، وقدم الحفل الشيخ محمود ميرة ، وأقيمت فيه مسرحية خيالية،ثم ألقى الشيخناجي آغاسي كلمة المهرجان، وقد حضره عدد من طلاب العلم
إحياء ذكرى المولد في جامع جمال في حي الكلاسة
أقيم حفل المولد في جامع جمال في حي الكلاسة بإشراف الشيخ محمود ميرة وألقيت فيه عدة كلمات ضافية إحداها للشيخ : جمال مكي والثانية : للشيخ بسام حجازي .
إحياء ذكرى المولد في مدينة عفرين
أقيم حفل المولد النبوي الشريف في مدينة عفرين بإشراف الشيخ سليمان حسن مفتيعفرين، في يوم الأحد 22/ربيع الأول/1429 الموافق 30/3/2008 وحضره فضيلة الدكتور الشيخ إبراهيم سلقيني وألقى فيه كلمة المولد، وكذلك الشيخ عبد اللهالشامي
إحياء ذكرى المولد النبوي في مدينة تل رفعت
أقيم حفل المولدالنبوي الشريف 24/ربيع الأول 1429 الموافق اليوم الأول من نيسان عام 2008 في مدينة تل رفعت، وكان بإشراف الشيخ: هشام الصن إمام جامع النور فيتل رفعت. وألقيت فيه عدة كلمات أما الكلمة الأولى فكانت: للدكتور محمود عكام، والكلمة الثانية:للدكتور محمودأبو الهدى الحسيني، والكلمة الثالثة: للشيخ مصطفى الحسين إمام وخطيب جامع العبارة في حلب، ثم دعاء الختام للشيخ عبد الله عثمان مدير الثانوية الشرعية في تركمان بارح.

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا