الثلاثاء 24 صفر 1441 - 22 أكتوبر 2019

في رمضان ماذا لو حصل؟ - رمضان شهر الخير

الخميس 12 شوال 1430 - 1 أكتوبر 2009 1078
                                      
في رمضان ماذا لو حصل...؟
بقلم : حسن قاطرجي
رمضان..الشهر المحمَّل بتنوّع المؤثّرات وعوامل الاستنهاض والتجديد الروحي.. الغنيّ بالخيرات... المصحوب بتغييرات غيبيّة ذات دلالات في غاية الأهمية: منها فتح أبواب الجنة وغَلْق أبواب النار وتصفيد مردة الشياطين...
ماذا لو أخذنا - نحن المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها - الأمر هذه المرة بجِدّ:
§      فاستعدَدْنا لاستقباله بتوبة صادقة ونَدَم على حياة ذليلة لاهية؟
 
§      وعزمنا على تغيير صادق في أنفسنا وأهدافِنا ونمط حياتنا يتناسب مع رسالة رمضان وما جاء لأجله؟...
§      وشعرنا بالأخوّة والوحدة نستعلي باعتزازنا بإسلامنا وأخوّتنا على كل حواجز التفرقة التي اصطنعَتْها الجاهليةُ المعاصرة؟... فرمضان يفرض ذلك فرضاً غير آبهٍ بفواصل العادات والتقاليد، ولا حواجز الجغرافيا والسياسة..
 
§      وغيَّرنا نظرتنا وعقلية التعاطي مع كتاب الله؟... فانتقلنا نُقلة نوعية من أول ليلة من رمضان إلى تلاوةٍ لآياته بفهم جديد لوظيفة هذا الكتاب العظيم.. فبين أيدينا (دليل حياتيّ) من عند الله عزّ وجل يدلنا على ما هو مطلوب منا في رحلة الحياة على الأرض أفراداً وأمة.
 
لو حصل منا ذلك بصدق وإخلاص وعزم على التغيير، لوجدنا في رمضان نقطة تحوّل حقيقية وليست شكلية فولكلورية سطحية عارضة، ومحطة تزوّد بالزاد اللازم الفكري والروحي والإرادي، وبوّابة تغيُّر في أفكارنا وإراداتنا ومسارات حياتنا.
 
ماذا لو حصل ذلك كلُّه؟
اللهم أمدَّنا بالعزيمة على الرشد، والقوةِ على الفعل، وبلِّغنا رمضان بهذه النية وهذه الروح، وتقبّل منا وغيِّرْنا نحو ما يُرضيك عنا، آمين.

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا