الثلاثاء 24 صفر 1441 - 22 أكتوبر 2019

محاضرة في جامع أبي حنيفة بحلب - الدكتور قلعجي يحاضر في جامع أبي حنيفة

الخميس 12 شوال 1430 - 1 أكتوبر 2009 1746
محاضرة في جامع أبي حنيفة بحلب - الدكتور قلعجي يحاضر في جامع أبي حنيفة
محاضرة في جامع أبي حنيفة الدكتور رواس قلعه جي
بدعوة كريمة من فضيلة الدكتور الشيخ إبراهيم سلقيني ألقى الدكتور محمد رواس قلعه جي محاضرة في جامع أبي حنيفة في حلب  الشهباء عن الدعاء يوم الخميس 9/8/1428هـ الموافق 23/8/2007.
وقد زار مراسلنا الدكتور محمد رواس في بيته جانب جامع السبيل بصحبة  الشيخ محمود عجم والأستاذ عمار سبسبي، وكان موضوع محاضرته عن الدعاء، وقال الدكتور: لم يكن موضوع الدعاء هو الموضوع المقرر إنما الموضوع المقرر : معالجة المسائل المستحدثة، وكان مقرراً أن يلقى على مدرج جامعة حلب ولم يتيسر ذلك فدعاني الشيخ ابراهيم سلقيني إلى مسجد الإمام أبي حنيفة.
وقال الدكتور: إن محاضرته كانت عن الدعاء والأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وأهم الأدعية المأثورة، ثم تحدثت بعد ذلك عن آثار الدعاء ومسألة التقاء الدعاء الصاعد والقدر النازل وعن اعتلاجهما، وأن القدر قد يرفع بالدعاء.
كما تعرض الدكتور للعلاقة بين الدعاء والعبادة، وعالج هذه الفكرة بإسهاب و بين أن الدعاء هو العبادة وكما أن الصلاة هي عبارة عن ركوع وسجود وأقوال وكذلك الدعاء هو حركة لسانية ترافقها حركة في القلب وإن لم تكن كذلك فهي عبث.
كما تعرض الشيخ لقضية استجابة الدعاء فهذه الاستجابة قد تكون آنية, وقد تكون مؤجلة، وقد يعطي الله الطالب بغير ما طلب فيعوضه بخير مما طلب أو أن يدفع عنه البلاء.
وسأل مراسلنا الدكتور: هل لكم أعمال علمية خلال إقامتكم في حلب؟ فقال: لا لكن في كل عام حينما أزور حلب أخطب خطبة واحدة في جامع سكر، لأني أحب أن أتواصل مع جامع سكر إذ أن والدي رحمه الله تعالى كان سببا في بنائه، وكذلك عمل في بنيانه وبيته دخل في الجامع ، وأذكر أنني كنت أحمل البحص حينما كان يبنى، والجمعة القادمة إن شاء الله سأخطب في الجامع أي بتاريخ 12/8/1428 .
وقد انفرد الدكتور محمد رواس  بجمع المؤلفات في علم الكحالة (طب العيون) في محاضرة ألقاها في مجمع جمعة الماجد في دبي،كما أن له محاضرات عديدة مكتوبة ومصورة.

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا