الاثنين 14 جمادى الآخرة 1443 - 17 يناير 2022

الملاحظ أو supervisor

الخميس 27 ربيع الثاني 1443 - 2 ديسمبر 2021 69 سعد الكبيسي
الملاحظ أو supervisor

من الوظائف السينمائية عند شركات الإنتاج وظيفة تسمى Script supervisor أو ملاحظ السيناريو وهذا الملاحظ تكون وظيفته مراقبة سير الأحداث والمشاهد والسيناريو في الفيلم بحيث تكون منطقية ومترابطة كما يلاحظ الديكور والأزياء حتى لا تختلف أثناء أداء المشهد الواحد وباختصار فان عمله هو ملاحظة الأخطاء بسرعة وهذا يجنب صناع الفيلم إعادة المشاهد أكثر من مرة وخصوصا أن هناك بعض الإعادات قد تكلف عشرات أو مئات الآلاف من الدولارات فضلا عن الجهد والوقت ومصداقية المخرج فيأتي ملاحظ السيناريو هذا ليجنبهم كل تلك الخسارات وبمرتب من بضعة آلاف دولار !!! كل عمل في الوجود خاضع للخطأ والخسارة من هذا الخطأ وإن اللجوء لوظيفة نوعية مثل هذه في المؤسسات وبحسبب تخصص المؤسسة سوف يجنب العديد من الخسارات التي قد تصل ربما إلى مديات لا تحمد عقباها.

هي ذاتها الوظيفة التي عناها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يقول: "رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي" وكان يسأل سلمان رضي الله عنه عن عيوبه، فلما قدم عليه قال: ما الذي بلغك عني مما تكرهه؟قال: أعفني يا أمير المؤمنين فألح عليه، فقال: بلغني أنك جمعت بين إدامين على مائدة وأن لك حلتين حلة بالنهار وحلة بالليل قال: وهل بلغك غير هذا؟ قال: لا، قال: أما هذان فقد كفيتهما.

الفرق انها كانت وظيفة تطوعية ولو عاش عمر رضي الله عنه في زماننا لأجرى لصاحبها راتبا.

ومن بعد إذنكم فقط أذكر بأمر بسيط وهو أن شركات الانتاج هذه حين ياتون بملاحظ الأخطاء supervisor هذا فإنهم يأتون "بالمتخصص المتمكن النوعي" وليس العاطل عن العمل أو من يقبل بالمرتب المنخفض أو لكونه قريبا من الإدارة أو لكونه لطيفا متسامحا مع العاملين يجاملهم ولا يقف عند الأخطاء الصغيرة فيدقق ويعقد الأمور

جميع المواد المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين

شاركنا بتعليق

  


    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا