رجال ومواقف: الصِّدِّيق وابن الدُّغُنَّة

ثقُلَ المقام على الصدّيق في مكة المكرمة بعد أن رأى أهلها لا يكتفون بأن يمتنعوا عن الدخول في الإسلام، بل يعمدون إلى إلحاق الأذى بمن يُسلِم، ويسخرون منه، ويسفّهون رأيه ويشتمونه، وربما أوسعوه من العذاب ألواناً يدفعهم إليها تعصب جاهل، وحقد ذميم، وحسد وسفاهة.

ثقل المقام على الصدّيق بسبب هذا الذي تفعله قريش، وكدّه الأمر وأحزنه، وأرّق ليله وأرهق نهاره، فهو محزون مكدود. إذا شاء جاهل أحمق أن يشرب من الماء الكدِر القذر ويدع الماء العذب الفرات، فلماذا يغضب إن فعل عاقل لبيب عكس ذلك؟ ولماذا يتجاوز الأمر عنده درجة الغضب ليصل إلى درجة السفاهة والجنون، فيعمد إلى تعذيب من ينأى عن المنهل الآسن الآجن، ويسارع إلى المنهل السائغ النمير!؟

لماذا يغضب أقوامٌ إن سارع آخرون إلى حيث الربيع المخصب الممرع نأياً عن الأرض المجدبة المقفرة!؟ لماذا يستاؤون مِن مشهد مَن يكره الرائحة القذرة العفنة، ويحب الأريج العطر، والنشر الممسك!؟

يا ويح هؤلاء الناس!.. إنهم لا يكتفون بأن يختاروا الأدنى دون الأحسن، بل يصرّون على منع كل لبيب عاقل يفضّل الأحسن والأطيب، والأنقى والأنظف، والأصح والأكرم، على الأسوأ والأخبث، والأقذر والأدنس، والأحقر والأسفه.. يصرّون على الوقوف في وجه كل عاقل يفعل ذلك، بل يضربونه ويظلمونه ويضطهدونه.

كذلك كان حال قادة الوثنية والضلال في مكة المكرمة، إنهم اختاروا البقاء على سفاهة الجاهلية ودناستها وتفاهتها أولاً، وصدّوا عن سبيل الله ثانياً، وسلطوا فنون العذاب على من اهتدوا ثالثاً. وإنه لموقف منهم مُخْزٍ نذلٌ لئيم.. إذن فلم يكن غريباً أن تضيق مكة المكرمة على الصدّيق، وأن يثقل بها المقام عليه.

أخذت مدينته الغالية تبدو له في صورة أخرى تختلف عما كانت عليه من قبل حتى تقف على طرف مناقض، دروبها موحشة، وبيوتها كئيبة، ومرابعها باهتة، وأضواؤها خافتة، وأجواؤها خانقة، ومغانيها مُجدِبة، وأسواقها مُقفِرة، وحاراتها شاحبة، البسمة فيها كابية، والنظرة فيها حائرة، والمشية فيها مضطربة، والنفوس فيها متوترة، والأفكار حاقدة سوداء، والأماني غبية حمقاء، والأشواق كليلة رعناء.

لا تبدو الحياة فيها طلقة بهيجة، ولا تظهر حلوة وضيئة، وإنما هي ائتمار حاقد، وجنون مدمر، وسفاهة وطيش ورعونة.

ملَّ الصدّيق حياته في مكة المكرمة وهي على تلك الحال، فمضى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الهجرة منها، فأذن له صلى الله عليه وسلم. وركب الرجل راحلته وانطلق بها مهموماً حزيناً.. ترفعه رافعة، وتخفضه خافضة، وتتابع الساعات، والرحلة شاقة، والطريق طويل، حتى إذا صار على بُعدِ يوم أو يومين من مكة المكرمة لقيه رجل من سادة مكة هو "ابن الدِّغِنَّة"، ويُلقَّبُ سيد الأحابيش.

نظر السيد المسافر إلى السيد المهاجر، فقال له في عجب: أين تريد أبا بكر؟

قال الصدّيق وفي صوته رنّة الحزن والأسف: أخرجني قومي وآذوني وضيقوا عليّ، فأريد أن أسيح في الأرض فأعبد ربي.

وسمع سيد الأحابيش قولة الصِّدِّيق، وتواردت إلى خَلَدِه عشرات الخواطر كلها تُذَكِّرُ بالصديق ومواقفه النبيلة الشامخة، وحياته مع قومه حيث يعين على النوائب، ويفعل المعروف، ويكسب المعدوم، ويزين العشيرة، كيف لا وهو السيد الأريحي الشهم المعطاء!؟

عندها لم يملك نفسه أن قال للصدّيق: "إن مثلك يا أبا بكر لا يَخْرُج، ولا يُخْرَجُ مِثلُه، إنك تكسب المعدوم، وتصل الرحم، وتحمل الكل، وتَقْري الضيف، وتعين على نوائب الحق، وأنا لك جارٌ، فارجع فاعبد ربك ببلدك".

وعاد السيدان إلى مكة المكرمة، ووقف سيد الأحابيش يقول: يا معشر قريش إني أجرت ابن أبي قحافة، فلا يعرض له أحد إلا بخير. عندها كَنَّ الناس عنهم أذاه.

ولبث الصدّيق يعبد الله في داره في أمن وعافية، ومرّت الأيام على ذلك، ثم بدا له أن يبني مسجداً صغيراً بفناء داره يصلي فيه، ويقرأ القرآن، وبنى المسجد، وطفق يعبد الله عز وجل فيه، وكان رضي الله عنه رجلاً رقيق القلب، سريع التأثر، فكان إذا وقف يقرأ القرآن بكى وانهمرت دموعه، وانساب صوته شجياً مؤثراً في رقة وحنان، وكان كثير من صبيان الحي وعبيده ونسائه يقفون حوله ينظرون إليه، وهم متعجبون متأثرون، مما جعل بعض قادة الوثنية في قريش يخشون من ذلك، إذ توقعوا أن تكون صلاة الصِّدِّيق وقراءته سبباً قد يؤدي بهؤلاء إلى الإسلام. لذا سارعوا إلى سيد الأحابيش قائلين: إنك لم تُجِرْ هذا الرجل ليؤذينا، إنه إذا صلى وقرأ ما جاء به محمد يرِقُّ ويبكي، وكانت له هيئة ونحو، فنحن نتخوف على صبياننا ونسائنا وضعفائنا أن يفتنهم، فائته فمُره أن يدخل بيته، فليصنع فيه ما يشاء.

واقتنع الرجل بما قاله القوم فسارع يقول للصدّيق: يا أبا بكر، إني لم أجِركَ لتؤذي قومك، إنهم قد كرهوا مكانك الذي أنت به، وتأذوا بذلك منك، فادخل بيتك فاصنع فيه ما أحببت.

وسمع الصدّيق ذلك، وأحس أنه بحاجةٍ إلى جوار مَن هو أعظم وأقوى من جوار سيد الأحابيش، ومن جوار الناس جميعاً، فالتفت إلى مُحدِّثِه وقال له: فإني أرد عليك جوارك، وأرضى بجوار الله عز وجل. ورد الصدّيق جوار ابن الدغنة الذي هتف بقريش يقول: "يا معشر قريش إن ابن أبي قحافة قد ردّ عليّ جواري".

وقام الصدّيق يمشي إلى الكعبة، فلقيه سفيه من سفهاء قريش فحثا على رأسه التراب، ومرّ في ذلك الوقت أحد سادة قريش، فقال له الصدّيق: ألا ترى ما يصنع هذا السفيه؟

قال السيد القرشي: أنت فعلت هذا بنفسك يا أبا بكر.

واتّقدت عينا الصدّيق بالعزم والمضاء، وبدت على مخايل وجهه النبيل علامات الثبات والصبر، ورفع إلى السماء عينين مؤمنتين.. وضّاءتين طاهرتين، وهو يقول: أيْ ربِّ ما أحلمك! أيْ ربِّ ما أحلمك! أيْ ربِّ ما أحلمك!.

وأحسّ إبليسُ بسوءِ ما أصابَ الصدّيقَ فانتشى وزها وفرح، لكنه إذ تملَّى ما كان عليه من إيمانٍ مكين وثقة بالله قوية، وعزمٍ على الثباتِ وثيق، خسِئَ وخَنَس، وتجمَّعَ وانكمَش، وأصابَه حزنٌ مُقْعِدٌ ثقيل.

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين