السبت 6 رمضان 1442 - 17 أبريل 2021

حوار مع فضيلة الشيخ الدكتور عبد المجيد البيانوني

الاثنين 3 رجب 1442 - 15 فبراير 2021 659 أجرى الحوار: مجد بن أحمد مكي
حوار مع فضيلة الشيخ الدكتور عبد المجيد البيانوني

نرحب في هذا اللقاء الحواري الجديد بفضيلة الأستاذ الداعية المربي الدكتور الشيخ عبد المجيد البيانوني فأهلا وسهلا به بين إخوانه ومحبيه الذين يسرهم متابعة أخباره والتعرف على سيرته العطرية.

ونبدأ هذا الحوار بالتعرف على اسمكم الكريم ومولدكم ونشأتكم وأسرتكم.

1- الاسم الكريم:

عبد المجيد بن أسعد بن حمّادة البيانونيّ

2- المَولد والنشأة الأولى :

ولدت في مدينة حلب بتاريخ 29/8/1951 م ، ( كما في سجل الأحوال المدنية ) بما يوافق 19/ من ذي القعدة لعام 1370 للهجرة .

3- الوالدان الكريمان والأسرة : (الزوجة والأبناء) .

والدي أسعد بن حمّادة البيانوني ، كان معلّماً للمرحلة الابتدائيّة .

ووالدتي زينب بنت الحاجّ صالح بن محمود أبو زند ، رحمهما الله تعالى .

وزوجتي الأولى رحمها الله تعالى ، وغفر لها هي : السيّدة مسرّة أمّ البشر ، بنت الشيخ أحمد عزّ الدين الصيّاد بن الشيخ عيسى البيانوني . وهي أمّ أولادي جميعاً : عاتكة ، وأحمد عزّ الدين ( توفّي وعمره ثلاثة أشهر )، ونسيبة، وأحمد بلال ، ومحمّد هُمام ، وسلمى ، ورزان ، وعمر، وخالد ، ونعمى .

وتزوّجتُ بعد وفاة زوجتي : سعاد محمّد علي .

3- هل تتكرم بتعريفنا بمراحل الدراسة الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية.

درست المرحلة الابتدائيّة في مدرسة العرفان ، التي كان يدرّس فيها والدي رحمه، وكنت تحت إشرافه فيها ومتابعته، ودرّسني في الصف الخامس والسادس اللغة العربية .

ثمّ درست قسماً من المرحلة الإعدادية في إعداديّة إسكندرون (الصف السابع والثامن) ، ثمّ انتقلت إلى الثانويّة الشرعيّة بعد اختبار ، فدرست فيها تتمّة المرحلة الإعدادية، والمرحلة الثانوية .

ثمّ درست المرحلة الجامعية في كلّيّة الشريعة من جامعة دمشق . ثمّ بعد انقطاع سنوات تابعت الدراسات العليا في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلاميّة في السودان . ونلت فيها شهادة العالميّة (الدكتوراة ) بمرتبة الامتياز ، عن أطروحتي : (رسالة المسجد في سورية ) .

4- من أهم الأساتذة الذين تأثرت بهم من شيوخ العلم والتربية والدعوة؟

في الطفولة ، وفي المَرحلة الابتدائيّة : كان للوالد رحمه الله بعد الله تعالى الفضل الأكبر في تنشئتنا الدينيّة التربويّة المتميّزة، والحديث عن الوالد يحتاج إلى كتابة خاصّة ، لا يتّسع لها المكان هنا .. ولا أنسى أستاذاً لي في المَرحلة الابتدائيّة كانت له بصمة خاصّة في شخصيّتي وحياتي ، وحزنت عليه كثيراً عند وفاته ، بعد سقوط سقف البيت عليه رحمه الله ، وهو الأستاذ ناظم شمّاع .

وفي المَرحلة المُتوسّطة : تأثّرت بالشيخ محمّد هشام السرميني ، وكان مدرّساً للتربية الإسلاميّة ، وتأثّرت كثيراً بأستاذ اللغة العربيّة القدير الأستاذ عبد الحسيب حلوي رحمه الله ، فقد كان مربّياً ناصحاً ، وأباً حنوناً ، ومقدّماً لخبراته الكثيرة المُتنوّعة في الحياة . وكان قد تقلّب في مناصب رفيعة في العمل الحكوميّ .

وفي مَرحلة الثانويّة الشرعيّة : تأثرت بعدد من المَشايخ والأساتذة الكرام منهم : الشيخ محمّد السلقينيّ ، وولده الشيخ إبراهيم ، وقد قرأت على الشيخ محمّد طرفاً من حاشية ابن عابدين ، في مسجد الطواشي ، والشيخ عبد الرحمن زين العابدين ، أستاذ النحو ، واللغة العربيّة الضليع ، والشيخ عبد الوهاب سكّر ، والشيخ أحمد القلاش ، والشيخ طاهر خير الله ، والأستاذ الشيخ علاء الدين علايا ، والشيخ نجيب خياطة ، والأستاذ الأديب الشاعر الناقد محمّد الحسناوي ، وأستاذ الرياضيّات ، المبدع في التعليم محمود حلاق ، رحمهم الله تعالى وأحسن إليهم .

وفي المَرحلة الجامعيّة : تأثّرت كثيراً بالشيخ الدكتور محمّد فوزي فيض الله ، والشيخ الدكتور محمّد أديب الصالح ، والشيخ الدكتور نور الدين عتر ، والشيخ محمّد هشام البرهانيّ . وكان منهجي في الأخذ عن أيّ شيخ أن آخذ منه أحسن ما عنده ، وأدع ما يخرج عن منهج الحقّ والعدل إن وقع منه ذلك ، ممّا ينفرد به من شذوذ أو تعصّب ..

وهناك مشايخ تأثّرت وانتفعت بهم في مجالات عامّة في الحياة ، في حضور دروسهم العامّة أو الخاصّة ، أو مجال العمل معهم ، منهم : وعلى رأسهم : الشيخ أحمد عزّ الدين البيانوني ، والشيخ عبدالفتاح أبو غدّة ، والشيخ عبد الله سراج الدين ، والشيخ محمّد عوّامة ، والشيخ عبد الوهاب طويلة، والشيخ عدنان السرمينيّ ، والحديث عن هؤلاء المَشايخ يطول ، وجوانب الاستفادة منهم كثيرة متعدّدة الأوجه، رحم الله الأموات منهم ، وأمدّ في عمر الأحياء..

وهناك علماء ومشايخ ودعاة تتلمذت على كتبهم ، أو التقيتهم ولو قليلاً ، وأعجبت بفكرهم ومنهجهم ، وأسلوبهم وأدبهم ، منهم : الشيخ أبو الحسن الندوي ، والشيخ أبو الأعلى المَودوديّ ، وعبقريّ الفقه الشيخ مصطفى الزرقا ، والشيخ الأستاذ محمّد المبارك، والشيخ الدكتور يوسف القرضاويّ ، والأستاذ الشهيد سيّد قطب ، والأستاذ الشهيد حسن البنّا، والأستاذ الشاعر عمر بهاء الدين الأميري، والشيخ علي الطنطاويّ ، والشيخ محمّد قطب ، والشيخ الدكتور سلمان العودة ، والشيخ الدكتور محمّد موسى الشريف ، فكّ الله أسرهما ، وجميع أسرى المُسلمين . والفقيه الحنفيّ ، المفتي الشيخ عبد الله خير الله، والشيخ مصطفى مزراب الفقيه الحنفيّ ، والشيخ أحمد مُعوّد إمام جامع العثمانيّة ، في الصلوات السرّيّة .

وأكثر ما أندم عليه تقصيري في لقاء بعض الشيوخ والانتفاع بمجالستهم .. وقاتل الله التسويف وقعود الهمّة ، كم فوّتا من خير كثير ..

أكثر خمسة أشخاص كانت لهم بصمة واضحة ، وأثر ملموس في مساركم العلميّ والدعويّ : الشيخ أحمد عزّ الدين البيانوني ، والشيخ عبد الفتاح أبو غدّة ، الشيخ عبد الله سراج الدين ، الشيخ أبو الحسن الندوي ، والأستاذ الشهيد حسن البنّا ، والأستاذ الشهيد سيّد قطب .

5- لا أزال أذكر مجلس درسك في جامع العثمانية بعد وفاة عمك الشيخ أحمد البيانوني ، وكان في كتاب " حياة الصحابة" إذ كان ابنه أبو النصر في الخدمة العسكرية، وكانت بشرى بمتابعة منهج الشيخ العلمي والدعوي والتربوي الذي تابعته. فما الأعمال العلمية والدعوية في مجال الإمامة والخطابة والتدريس ؟

عملت إماماً وخطيباً في بعض المساجد في حلب ، كما عملت في التعليم في بعض المدارس المتوسّطة والثانويّة التابعة لوزارة التربية ، ثمّ عملت مدرّساً في الثانويّة الشرعيّة إلى خروجي من سورية عام /1980/ م خمس سنوات ..

وما الأعمال التي قمت بها بعد الخروج من سورية ؟

بعد خروجي من سورية درّست في اليمن سنة ، مع الإمامة والخطابة ، ثمّ انتقلت للعمل في المملكة العربيّة السعوديّة ، فعملت في مجال التعليم في مدارس الفلاح الثانويّة والمتوسّطة ، كما عملت إماماً وخطيباً في بعض المساجد في مدينة جدّة ، إلى خروجي من السعوديّة .

وفي مجال تحفيظ القرآن الكريم والأنشطة الدعويّة ، والإشراف على الحلقات ، وشاركت في مراكز الأنشطة الصيفيّة الدعويّة مشرفاً ومدرّساً لمدّة عشر سنوات في جدة .

ثمّ عملت باحثاً تربويّاً لمدة سنتين تقريباً، مع بعض المؤسّسات الخيريّة الدعويّة ، كما عملت ثلاث سنوات في مجال الإدارة التربويّة، والإشراف التعليميّ والإداريّ في بعض المدارس الأهليّة كمدير تعليميّ وتربويّ .

ثمّ تفرّغت للبحث العلميّ والتربويّ، مع العمل في الإمامة والخطابة، والإشراف العلميّ على موقع شبكة الميثاق التربويّة ، وبعض المواقع .

6- ما هي البلاد التي زرتها والمؤتمرات التي شاركت فيها؟

أنا من أقل الناس تنقّلاً في البلدان ، وحضوراً للمؤتمرات ، لأسباب ذاتيّة وموضوعيّة عديدة ، مع ما أرى من أهمّيّة ذلك لطالب العلم .. وقد زرت مصر وتركيا واليمن والإمارات ، والعراق وقطر والبحرين ، وعشت مدّة في الأردن ، كما عشت مدّة طويلة في السعوديّة ، وقد استقرّ بي المُقام في تركيا .. والله أعلم بأيّ أرض أموت ..

وأعيش بقلبي مع المسلمين وبخاصّة المضطهدين والمظلومين والمستضعفين في كلّ مكان .. ولستُ أرى سوى الإسلام لي وطناً ‏* * * الشامُ فيه ووادي النيل سيّان

وحيثما ذكر اسم الله في بلد ‏* * * عددت أرجاءَه من لبّ أوطاني

7- هل تتكرم بذكر المؤلفات والبحوث والمقالات والمحاضرات؟

8- * * * المؤلّفات المطبوعة وغير المطبوعة * * *

1 ـ كتاب ضرب الأمثال في القرآن أهدافه التربويّة وآثاره ، مطبوع .

2 ـ وجوب وحدة المسلمين . مطبوع .

3 ـ رسالة ومضات من هدي النبيّ الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم. مطبوع.

4 ـ سلسلة رسائل تربويّة :

1 ـ رسالة المعلّم وآداب العالم والمتعلّم . مطبوع .

2 ـ رسالة المنهج القويم للداعية الحكيم . مطبوع .

3 ـ رسالة دستور الأسرة المسلمة .

4 ـ رسالة بيوتكم أيّها الدعاة .

5 ـ رسالة لمحات من منهج السلف في التربية .

8 ـ رسالة اعرف نبيّك مُـحمـّداً صلى الله عليه وسلم يا بنيّ . مطبوع .

9 ـ رسالة مشاهد الأتقياء في الصبر على الابتلاء . مطبوع .

10 ـ تفسير سورة الحجرات . دراسة موضوعيّة هادفة . مطبوع .

11 ـ قصص وعبر من لطائف القدر . المجموعة الأولى . الطبعة الثانية

12 ـ قصص وعبر من عجائب القدر . المجموعة الثانية . الطبعة الثانية

13 ـ حديث القلب . الطبعة الأولى

14 ـ قبسات من نور النبوّة لصاحبي الفضيلة الشيخين: أحمد عزّ الدين البيانوني ، وعبد الفتّاح أبو غدّة رحمهما الله تعالى بعناية د. عبد المجيد البيانوني ، وفي ختامه رسالة : " ومضات من هدي النبيّ الخاتم " .الطبعة الثانية

15 ـ إتحاف العابد بحقوق المساجد . الطبعة الأولى

16 ـ أساليب تربويّة ومفاهيم دعويّة من حياة الشيخ أحمد عزّ الدين البيانوني . رحمه الله . الطبعة الأولى

17 ـ ركائز دعويّة من هدي النبيّ صلى الله عليه وسلم في العلاقات الاجتماعيّة . الطبعة الأولى

18ـ القول المبين في تفسير سورة : " يس " .الطبعة الأولى

19 ـ رسالة النصائح الذهبيّة لتربية الأولاد ورعايتهم . الطبعة الثانية

20 ـ مواقف تربويّة من هدي النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم مع الأطفال . الطبعة الرابعة

21 ـ علماء ومفكّرون معاصرون : لمحات من حياتهم ، وتعريف بمؤلّفاتهم : دراسة عن حياة الشيخ أحمد عزّ الدين البيانوني وتعريف بمؤلّفاته . الطبعة الأولى دار القلم دمشق .

22 ـ خمس عشرة مهارة تجعلك مربّياً متميّزاً . غير مطبوع

23 ـ خطوة خطوة نحو التربية الناجحة . غير مطبوع

24 ـ رسالة : لئلاّ تضيع الطفولة : ثلاثون سبباً تمنعك من الطلاق .! مطبوع

25 ـ الغائب المنتظر ( قصص وأخبار عن الموت ) . مطبوع

26 ـ ملامح السعادة في تربية الطفل على العبادة . مطبوع

27 ـ نبيّ الهدى والرحمة . صلّى الله عليه وسلّم . مطبوع

28 ـ رفقاً بالقوارير ! ماذا يقول الرجال عن النساء ؟. مطبوع

29 ـ كيف تنعم أسرنا بالأمن .؟. مطبوع

30 ـ إنّها الأنثَى .! رؤى نقديّة حول دعوى التمييز ضدّ المرأة . مطبوع

31 ـ مع أشجان الروح : نوافذ الإقدام وموطئ قدم بين الأقدام . مطبوع

32 ـ البيئة من منظور إسلاميّ : بحث فاز بالمرتبة الثانية في جائزة قطر . غير مطبوع

33 ـ دور القطاع الخاص في الحفاظ على البيئة : بحث قدّم لشركة سابك غير مطبوع

34 ـ فصول في التربية والتعليم أو إشكاليّات التعليم في العالم الإسلاميّ . غير مطبوع

35 ـ مسئوليّات المعلّم المربّي في التربية القويمة . غير مطبوع

36 ـ رسالة المسجد في سورية : وهي رسالة الدكتوراة نالت درجة الامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلاميّة بأمدرمان في السودان. غير مطبوع

37 ـ المال وأثره في الأمّة : مقدّم إلى الجمعيّة الخيريّة للعناية بالعلوم الشرعيّة . غير مطبوع

38 ـ قلائد الفوائد في تعليم الفرائض ( في المواريث ) . غير مطبوع

39 ـ التجديد والمجدّدون . غير مطبوع

40 ـ قصص تربويّة هادفة للأطفال عشر قصص . غير مطبوع

41 ـ في الدنيا والآخرة : مقالات في الدين والحياة . غير مطبوع

42 ـ قضايا فكريّة ملحّة : كلمة حقّ في الموقف من التصوّف. غير مطبوع

43 ـ أسس الزواج المثاليّ ومبادؤه غير مطبوع

44 ـ أخلاقيّات القتال في السيرة النبويّة . غير مطبوع

45 ـ برامج عمليّة لتطوير العمل الخيريّ . قدّمت لجمعيّة البرّ في المنطقة الشرقيّة وفازت بالجائزة الثالثة .

46 ـ الإدارة من منظور إسلاميّ أو : تجربتي في الإدارة . غير مطبوع

47 ـ أشجار الإيمان : أشجار وظلال وثمار . غير مطبوع

48 ـ لمحات من الإعجاز النفسيّ في القرآن . غير مطبوع

49 ـ التسامح في التراث الإنسانيّ : مشاركة في مسابقة مجلّة المعرفة التربويّة فازت بالمركز الرابع

50 ـ رسالة القول الأمتع في حديث : (تنكح المرأة لأربع .. ) . غير مطبوع

51 ـ التفسير ورجاله منهج للمعاهد القرآنية ( بالاشتراك ) . مطبوع

10 - دواوين شعريّة . غير مطبوعة :

1 ـ ديوان قلب يناجي الله .!

2 ـ ديوان نفح الطيب في مدح الحبيب

3 ـ ديوان قرّة الأعين .!

4 ـ ديوان من قبل ومن بعد .!

53 ـ رؤية إسلاميّة في ضوابط العلاقات المسلكيّة . غير مطبوع

54 ـ مفاهيم قرآنيّة :

أ = الإرادة والعزيمة والطموح . د = حياتنا الروحيّة .

ب = معالم الشخصيّة الإسلاميّة . ج = الأمراض النفسيّة أسبابها وعلاجها .

55 ـ نظرات في حديث : " فمن اتّقى الشبهات " . غير مطبوع

56 ـ بحث : المعايير الموضوعيّة لتقويم المعلّمين " . غير مطبوع

57 ـ بحث : برنامج القيم ، وسبيل تنفيذه غير مطبوع

58 ـ مسرحيّات تعليميّة وتربويّة غير مطبوع

59 ـ حوارات تربويّة مع مربّين متميّزين غير مطبوع

60 ـ مقالات نشرت في بعض الدوريّات منها :

أ = توليد المصطلحات . ب = وعي الذات أولاً .

ج = حرب المصطلحات . د = مصطلحات مرفوضة .

هـ = أمّهات مشكلاتنا الدعويّة . و = الطريق إلى أسلمة العلوم .

ز = أصولنا الحضاريّة . ح = لمن نكتب ومن نخاطب .

ط = الكلمة مسئوليّة وأمانة . ي = من يقود الحوار بيننا ؟

ك = سنّ اليأس حقيقة قرآنيّة وفطريّة . ل = أيّها التائهون أفيقوا !.

م = هل من معتصم ..؟ ن = البدهيّات ومنطق التجاوز .

وهناك بحمد الله تعالى كتب عديدة ، ومذكّرات تعليميّة ، ودراسات هي تحت الإعداد ، أسأل الله تعالى أن ييسّر إتمامها ، وإخراجها إلى النور ، ونفع العباد بها .

11- ما الأعمال الوظيفية التي ارتبطت بها؟

التدريس لمادّة التربية الإسلاميّة في المدارس المتوسطة والثانويّة ، والجامعات الأهليّة ، والعمل الإداريّ ، والإمامة والخطابة

12- ما عملك الحالي وأين مكان إقامتك؟

بعد قيام الثورة السورية على طاغية العصر المجرم انتسبت إلى رابطة العلماء السوريّين ، ثمّ المجلس الإسلاميّ السوريّ ، وأنشأت مع بعض الإخوة : ( مجمّع سلطان العلماء ) ، وهو مجمع قرآني دعوي تعليميّ . وأقيم حاليّاً في تركيا ـ عنتاب .

نشكر الأخ الكريم الدكتور عبد المجيد على تكرمه بأجوبته على هذا الحوار ، ونرجو أن نتبعه بحوارات علمية تربوية دعوية نستفيد فيها من تجربته الواسعة في هذه الميادين، ونسأل الله أن يبارك لنا في عمره وعلمه وعمله وذريته وينفع به.

شاركنا بتعليق

  


  • راتب الحلو

    تاريخ اليوم الثلاثاء : 16 / فبراير / 2021 الوقت الأن 9:1

    ما شاء الله مؤلفات وآثار كثيرة نفع الله بها جزاكم الله خير الجزاء

اقرأ ايضا

Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber Pubg mobile Oyun instagram takipçi satın al leke kremi aktif takipçi al php shell

Beğeni Satın Al Fenomen Ol

Beğeni Algoritmasının Hesap Üzerine Etkisi

Son zamanların en çok kullanılan uygulamalar listesinde açık ara farkla ilk sırada yer alan uygulama instagram uygulamasıdır. Bu uygulama günlük hayatımıza o kadar bağlı bir hale gelmiştir ki her anımızı paylaştığımız bir platform haline gelmiştir. Bu nedenle gün geçtikçe beğenilme arzusunun artması ile beraber beğeni ve etkileşim oranları konusunda büyük bir rekabet ortaya çıkmıştır. İnstagram uygulamasında takipçi sayısının artırılması için yoğun bir algoritma çalışmasının yapılması gerekir. Bu işlem büyük bir emek arz eden bir işlemdir. Ancak bunun yerine takipçi satın alınabilecek platformların ve bunun yanı sıra da beğeni algoritması için oldukça önemli olan instagram beğeni satın al platformlarının da bulunduğu görülmektedir. Bu uygulama için en önemli unsurun takipçi sayısı olduğu herkes tarafından bilinmektedir. Ancak bundan bir sonra gelen ise beğeni sayısıdır.

SHELL DOWNLOAD gündem haber instagram takipçi satın al Pubg mobile Oyun leke kremi aktif takipçi al php shell