في اليوم العالمي لِلُّغة العربية (3)

لا تقل. وقل.

قدمنا النهي على الأمر، لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ولأن التخلية قبل التحلية.

1- لا تقل في مقام الذم مثلا: هؤلاء السَّفَلة. بالسين المشددة المفتوحة، وفتح الفاء المخففة.

وقل: السَّفِلة. بالسين المشددة المفتوحة، وكسر الفاء المخففة. أو: السِّفْلة. بالسين المشددة المكسورة، وسكون الفاء.

قال الفيروزآبادي في القاموس المحيط: وسِفْلَةُ الناسِ بالكسر، وكفرِحَةٍ: أسافِلُهُم وغَوْغاؤُهُم. اهـ

2- لا تقل مثلا: ارتديتُ الساعة. ارتديتُ الحذاء. ارتديت السراويل.

وقل: لبستُ الساعة. أو الحذاء. أو السراويل.

فإن الرداء ما يُلبس أعلى البدن. ويقابله الإزار الذي يُلبَس أسفل البدن.

قال الزَّبِيدي في تاج العروس: والإزارُ بالكسرِ معروفٌ وهو المِلْحَفَةُ. وفَسَّره بعضُ أهلِ الغَرِيب بما يسْتُرُ أسفلَ البَدنِ، والرِّداءُ: ما يَستُر به أعلاه، وكلاهما غيرُ مَخِيط. وقيل: الإزار: ما تحتَ العاتِقِ في وَسَطِه الأسفل، والرِّداءُ: ما على العاتق والظهر. وقيل: الإزار: ما يستر أَسفلَ البدنِ ولا يكونُ مَخِيطاً. والكلُّ صحيحٌ. اهـ

3- لا تقل في مقام المدح والإعجاب: هذا فظيع.

وقل: هذا بديع. أو جميل أو نحو ذلك....

فإن الفظيع هو الشديد القبح. قال في القاموس المحيط: فَظُعَ الأمْرُ، ككَرُمَ: اشْتَدَّتْ شَناعَتُهُ، وجاوَزَ المِقْدارَ في ذلك. اهـ

4- لا تقل مثلا: (مَبْروك) عليك النجاح، (مَبْروك) عليك الزواج...

فإن صيغة (مَبْروك) اسم مفعول من (بَرَكَ بُرُوكا) والبُروك للبعير: ضد القيام. فقولك لمن تهنِّئه: (مَبْروك عليك) كالدعاء عليه بأن يبرك عليه بعير.

وقل: (مبارَك) عليك النجاح. (مبارك) عليك الزواج. فإن صيغة (مبارَك) اسم مفعول من (بَارَكَ الشيءَ) بمعنى: أحلَّ البَرَكة فيه.

قال في القاموس المحيط: البَرَكَةُ محرَّكةً: النَّماءُ والزيادةُ والسَّعادَةُ. والتَّبْريكُ: الدُّعاءُ بها... وبارَكَ اللّهُ لَكَ وفيكَ وعليكَ وباركَكَ، وبارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ: أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ. وتَبَارَكَ اللّهُ: تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ. صفَةٌ خاصَّةٌ بِاللّه تعالى. وتبارك بالشيءِ: تَفاءَلَ به. وبَرَكَ بُروكاً وتَبْراكاً: اسْتَناخَ. اهـ

5- لا تقل مثلا: هذا شَيخٌ مُعمِّر. بكسر الميم المشددة، على وزن اسم الفاعل من الرباعي.

وقل: هذا شَيخٌ معمَّر. بفتح الميم المشددة، على وزن اسم المفعول.

قال تعالى: {وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ} [فاطر: 11]

6- لا تقل مثلا: مهندسون أَكِفَّاء. بكسر الكاف وتشديد الفاء. كما يجري كثيرا على ألسنة المتحدثين والمذيعين. فإن (أَكِفَّاء) جمع كفيف.

جاء في المعجم الوسيط: يقال كُفَّ بَصرُهُ فهو مكفوف، وجَمْعُه: مكافيف. وهو كفيف أيضا وجمْعُه: أَكِفَّاء. اهـ

وقل: مهندسون أكْفَاء. بسكون الكاف وتخفيف الفاء.

قال في القاموس المحيط: وَهَذا كِفاؤُه وكِفْأَتُه وكَفِيئُه وكُفْؤُه وكَفْؤُه وكِفْؤُه وكُفوؤُه: مِثْلُه. جمعه: أكْفاءٌ وكِفَاءٌ. اهـ

وفي البخاري من كلام ابن عباس في ثنائه على ابن الزبير وعلى أبيه وأمه، رضي الله عنهم: إِنْ وَصَلُونِي وَصَلُونِي مِنْ قَرِيبٍ، وَإِنْ رَبُّونِي رَبُّونِي أَكْفَاءٌ كِرَامٌ.. اهـ

7- لا تقل عن المرأة مثلا: هذه إنسانة فاضلة. خروجا من خلاف مَن منعها، وهم جمهور أهل اللغة.

وقل: هذه إنسان فاضل.

قال ابن السِّكِّيت في: (إصلاح المنطق): قال الأصمعي: يقال للرجل: هذا إنسان، وللمرأة هذه إنسان. وكذلك تقول للجمل هذا بعير وللناقة هذه بعير. اهـ

وقال ابن منظور في: (لسان العرب): ويقال للمرأَة أَيضاً إِنسانٌ. ولا يقال إِنسانة, والعامة تقوله. اهـ

وقال الصاغاني في (العباب الزاخر): ويقال للمرأة: إنْسانٌ - أيضاً - ، ولا يقال: إنسانة، والعامة تقولها. اهـ

وقال الجوهري في الصحاح: ويقال للمرأة أيضاً إنْسانٌ، ولا يقال إنْسانةُ. اهـ

ونقل السيوطي في كتابه: (المُزهر في علوم اللغة) عبارة الجوهري فقال: وفي الصحاح: يقال للمرأة إنسان ولا يُقَال إنْسانة. والعامة تقولهُ. اهـ

ونقلها أيضا النووي في كتابه: (تحرير ألفاظ التنبيه) فقال: قال - يعني الجوهري -ويقال للمرأة إنسان ولا يقال إنسانة. اهـ

وقال في القاموس المحيط: والمرأةُ: إنْسانٌ، وبالهاء: عامّيَّةٌ. وسُمِعَ في شِعْرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ:

لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى=مَلابِسَ الصَّبّ الغَزِلْ

إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ=بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ. اهـ

إلا أن المرتضى الزَّبيدي نقل في شرحه على القاموس، عن شيخه الإمام اللغويّ أبي عبد الله محمد بن الطّيِّب بن محمد الفاسيّ، المتوفى سنة 1170هـ، أنه قال: بل هي صحيحةٌ وإن كانت قليلةً. اهـ

ثم رأيت كلمة "إنسانة" قد وردت عند الزمخشري في أساس البلاغة، وعند الخليل في كتاب العين، وعند الصاحب بن عباد في كتابه المحيط في اللغة، من غير نكير من أحد منهم. فالله أعلم.

8- لا تقل - تعبيرا عن القرب - مثلا: فلان يراقب الوضع عن كَثْب. بتسكين الثاء كما ابتدعه بعض المذيعين.

وقل: يراقب الوضع عن كَثَب. بفتحها.

قال في القاموس المحيط: الكَثْبُ: الجَمْعُ والاجْتِمَاعُ والصَّبُّ والدُّخولُ ... وبالتَّحْريكِ: القُرْبُ. اهـ

9- لا تقل مثلا: الاتْجار بالبشر. بسكون التاء، كما ابتدعه بعض المذيعين أيضا.

وقل: الاتِّجار... بكسر التاء المشددة.

قال الرازي في مختار الصحاح: تَجَر من باب نصر وكتب، وكذلك اتَّجر اتِّجاراً. اهـ

10 - لا تقل مثلا: غُرفة أرضية. أو: منزل أرضي فيه كذا وكذا غُرفة..

وقل: حُجرة أرضية، أو: منزل أرضي فيه كذا وكذا حُجرة..

فإن الغُرفة لا تطلق إلا على ما كان في العلو.

قال في القاموس المحيط: والغُرْفَةُ بالضم: العُلِّيَّةُ. جمعها: غُرُفاتٌ بضمتينِ، وبفتح الراءِ، وبسكونِها، وكصُرَدٍ. اهـ

قال تعالى: {لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} [الزمر: 20]

والله أعلم.

الحلقة الثانية هـــنا

جميع المواد المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين