الحقائق لا تموت، وإن تراكم عليها الظلام

تمهيد :هل تبقى الغيوم الداكنة تحجبُ ضوءَ الشَّمس، أم تتبدَّد الغيوم وتسطع الشمس لعشاقها ، وهكذا الحقائق العلمية والتاريخية، لابدَّ أن يُزال ما تراكم عليها من غبار وقتار يحجب جوهر الحقيقة ، سيأتي الوقت الذي يُزال عنها الران، وتنقشع الحجب، وتبدو الحقيقة ساطعة.

هل يغطي الاعلام المضاد والاشاعة الحقيقة الناصعة؟

*تعاود مجلة (شارلي إبدو الفرنسية ) السَّاخرة نشر رسوم تسخر من النبيِّ ﷺ والتي أثارت موجة غضب في العالم الإسلامي، وذلك مع بدء محاكمة مشاركين مفترضين في الهجوم الذي تعرضت له عام 2015 وأوقع قتلى. وكتب رئيس التحرير( لوران سوريسو) في مقال يصاحب الرسوم التي نشرت على غلاف المجلة الأربعاء (الثاني من أيلول/ سبتمبر 2020م) "لن ننحني أبداً. لن نستسلم". عاودت [شارلي إبدو ] نشرها بعد ذلك بعام، رسم يصور النبي محمداً معتمراً عمامة على شكل قنبلة يتدلى منها فتيل الإشعال.

1-الحقد الصليبي: وكانت صحيفة يولاندس بوستن الدنماركية بنشرها في30 سبتمبر 2005م حيث نشرت 12 صورة كاريكاتيرية للرسول محمد بن عبد الله، وبعد أَقل من أسبوعين وفي10 يناير 2006 م قامت الصحيفة النرويجية Magazinet والصحيفة الألمانية دي فيلت والصحيفة . الفرنسية France Soir وصحف أُخرى في أُوروبا بإعادة نشر تلك الصور الكاريكاتيرية. ونشر هذه الصور جرحَ مشاعر الغالبية العظمى من المسلمين وقوبل نشر هذه الصور الكاريكاتيرية بموجة عارمة على الصعيدين الشعبي والسياسي في العالم الإسلامي 

2-النفاق العالمي: بعد الهجوم على [صحيفة شارلي إبدُو] في باريس في7 يناير2015 م قامتْ في 

فرنسا مسيرات، وفي مدن أُخرى في العالم. منهم حوالي 2 مليون في باريس وحدها، المسيرة المقامة 

في باريس شارك فيها حوالي 50 من قادة العالم ،هل هناك مسيرات للآلاف من القتلى في العالم.؟!

3- معاداة السامية :الصحفي الفرنسي [موريس سنيت ]يعمل في صحيفة شارلي إبيدو منذ 19 سنة ، قام عام 2009 برسم كاريكاتير يسخر فيه من اعتناق ابن الرئيس الفرنسي ساركوزي لليهودية من اجل الزواج من حبيبته اليهودية، 

قامتْ الصحيفة فورا بطرده و حرمانه من حقوقه المالية و كاد أَن يُسجن بتهمة معاداة السامية بسبب رسمة واحدة لولا دفاع منظمات المجتمع المدني عنه . المصدر هــــنا

4- حرية شخصية مزيفة: وأُضيف أَنَّ امريكياً أحرق علماً للمثليين فحكم بالسجن ١٥ سنة بينما حرق كتاب الله تعالى (القرآن الكريم) حرية شخصية( )

5- حقوق الانسان ،وحقوق المشاعر والعقائد: أقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأنَّ الإساءة للرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - لا تندرج ضمن حرية التعبير، وعدّت أنَّ إدانة محكمة نمساوية سيدة بتهمة الإساءة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ليستْ انتهاكا للحق في حرية التعبير، ولا تمثل خرقا للفصل العاشر من الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان.

وجاء القرار دعما لحكم صدر في النمسا ضد سيدة نمساوية (47 عاما) حكمت المحاكم الإقليمية بتغريمها 480 يورو، إضافة إلى مصاريف التقاضي، بتهمة الإساءة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام عام 2009م وقالت المحكمة الأوروبية في بيان على موقعها الإلكتروني، إن الإدانة الجنائية ضد سيدة نمساوية أطلقت تصريحات مسيئة للرسول (عليه الصلاة والسلام) وتغريمها 480 يورو؛ لا يعد انتهاكا لحقها في حرية التعبير. وأضافت: «وجدت المحكمة أن المحاكم المحلية في النمسا وازنت بدقة بين حق المرأة في حرية التعبير وحق الآخرين في حماية مشاعرهم الدينية، وحافظت على السلام الديني في النمسا». وعدّت المحكمة أنّ تصريحات السيدة «تجاوزت الحد المسموح به في النقاش، وتصنَّف على أنها هجوم مُسيء على رسول الإسلام، كما تعرّض السلام الديني للخطر».

وفي 15 فبراير (شباط) 2011 وجدت المحكمة الجنائية الإقليمية في فيينا أن هذه التصريحات تهين المعتقدات الدينية، وأَيَّدت القرار محكمة الاستئناف في ديسمبر (كانون الأول) من العام ذاته، بعدما قدمت السيدة استئنافا على الحكم(( 

6-فهم قاصر، من رئيس مُكابر

على أرض عربية إسلامية (بيروت) قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون ، إنه ليس من شأنه التعليق على قرار الصحفيين بالنشر، في إشارة إلى إعادة نشر صحيفة "شارلي إيبدو" رسوم مسيئة للنبي "محمد".

وأضاف الرئيس الفرنسي، في مؤتمر صحفي: لدينا حرية تعبير وحرية عقيدة. لدينا حريات في فرنسا لكن علينا أَيضًا إظهار الاحترام والكياسة. علينا ألا ننجر لحوار الكراهية. فهل هو دفاع عن حرية التعبير ،أم نوع من الصلف والغرور، وعدم احترام الشعور لمن حوله من الجمهور...؟!!

فيما أعلن مرصد الأزهر ، رفضه الكامل واستنكاره الشديد لإعادة نشر صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية، رسوماً مُسيئة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم في الصحيفة.

وأدانت باكستان وتركيا، إعادة نشر الصحيفة الفرنسية، للرسوم، وقالتا: إنها تستفز مشاعر ما يقارب ملياري مسلم، وتقوض جهود التعايش السلمي.

-فهل ماتت الحقيقة التي تقول؟!

عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بلسان الحقّ جل جلاله

{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } [الأنبياء: ١٠٧]

ويقول عن نفسه :إنما أنا رحمة مهداة

أقول: بعد الأحداث الأولى للصحف المسيئة للجناب المحمَّدي الشريف وفَّقني الله تبارك وتعالى لتأليف كتاب جاء في حدود800صفحة أَسميته: الرحمة المهداة أوسمة وشهادات

تعرّف عليها من خلال القرآن والسنة وشهادة العظماء والحكماء

جاء في مقدمة الكتاب:

أحببتُ أن أُشارك-السابقين واللاحقين- من هذا الركب الميمون، في الحديث عن رسول ربِّ العالمين:

1- مُؤكداً ومُساهماً في مسيرة المحبين، مُضيئاً شمعة في دربِ الصادقين الموقنين بعظمة هذا النبيِّ الكريم، وأنَّه الرحمة المهداة للعالمين.

2- مزيلاً غاشيةً حجبتْ أبصار بعض المصَابين بالعشَا، عن ضوءِ الشَّمس الساطعة في رَأْد الضحى، لعلهم يُسعدونَ بالإبصار، فتضيء منهم البصائر.

قد تُنْكِرُ العَيْن ُضَوْءَ الشَّمْسِ مِنْ رَمَدٍ ** وينكرُ الفـمُ طعمَ الماءِ مِن َسَقمِ

3- مُبيِّناً ومُوضِّحاً حقَائقَ، لمنْ أرادَ أن يَستبينَ الحقَّ، ويستهدي إلى الرَّشد، بشهاداتٍ واضحةٍ، وحججٍ دامغةٍ، واعترافاتٍ خطيرةٍ، من القريب الحبيب، والبعيد الغريب، لايستطيع أن يجحدها إلاَّ مَن دفنَ رأسه بالرمال، وأنكر وجود جسده في العراء.

لعلّها: تشفي الأعين الرَّمِدة، تفتحُ القلوبَ الموصدة، تنير النفوس الحاقدة، تليِّن العقولَ المتحجرة الصلدة....،

إلى الضوء الساطع، والحبّ الصادق، والفكر النَّير، والنفس الزكية، إلى الرسالة الخالدة، لسعادة البشرية، إلى الرحمة المهداة: محمَّــــــدٍ رسول الله ﷺ .

في هذه الهجمة والأزمة من الإساءة إلى الإنسانية، الممثّلة في الرسوم المسيئة، والإفتراءات الكاذبة....! أحببتُ أن أساهم بإضاءةِ شمعة، وتقديم زهرة ، وإبراز فكرةٍ،عربونَ وفاءٍ وحبٍّ، وصدقَ انتماءٍ وقربٍ ، لسيدنا رسول الله ﷺ. الذي شرُفتُ بالإنتساب إليه في الدنيا، وأرجو الله أن يسعدني في ركبهِ الميمون - ومن يلوُذ بي- في الآخرة، إنَّه أكرم مسؤول.

كالبَحْرِ يُمْطِرُه السَّحابُ وما لهُ .. فَضْلٌ عليهِ لأَنَّهُ من مائِهِ

وصلى الله العظيم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، وسلّم تسليماً كثيراً ... كثيراً...

حلب: جامع الأنوار أصيل يوم الجمعة: 7 شعبان المعظم 1429هـ الموفق 8/8/2008م 

وكتبه: عبد الله مسعود

جاء في : خطة الكتاب

مدخل الكتاب مقدمات هامَّة عن نبيّ الرَّحمة ﷺ

(الشمائل المحمدية دراستها والتعرف عليها)

المقدمة الأولى : في وجوب التعرف إلى جناب رسول الله ﷺ

المقدمة الثانية:(يعُظمُ الإنسان بعِظمِ صفاِتهِ)

المقدمة الثالثة:(مصادر التعرف على الشخصية المحمدية)

المقدمة الرابعة السيرة المحمدية :(كمالها وإحاطتها بشؤون الحياة البشرية)

المقدمة الخامسة:( العوامل التي أدت إلى جرأة الكفار على مقام النبي ﷺ) 

البـــــــــــاب الأول:السيرة العطرة والشمائل الشريفة لسيدنا رسول الله ﷺ

القسم الأول :التعرف على سيدنا رسول الله  من خلال القرآن الكريم

الفصل الأول:السيرة القرآنية

الفصل الثاني: الأخلاق والميزات

الفصل الثالث :الأهداف العامة لرسالته

القسم الثاني:التعرف على سيدنا رسول الله ﷺ من خلال (السيرةوالشمائل)

الفصل الأول: السيرة العطرة

الفصل الثاني: الأخلاق العلية ,والصفات المرضية

الفصل الثالث: الأسرة النبوية الكريمة

البــــــــــاب الثاني:الرحمـــــــة المهـــــــداة لِلْعَالَمِينَ

الفصــــل الأول: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ

الفصــــــل الثاني:الرأفة والرحمة من سلوكه

الفصـــــل الثالث: نَبِيُّ الرَّحْمَةِ للمؤمنين.

الفصــــــل الرابع:الرَّحمة المهداة لغير المسلمين

الفصــــــل الخامس :الرحمة بالحيوان

الـــــــــــاب الثالث:رســــــــــول الإنسانية ومكـــــــــارم الأخلاق

الفصل الأول :رائد الكرامة الإنسانية

الفصل الثاني :إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق

الفصل الثالث :الرسول المعلم ﷺ 

الفصل الرابع :النبي ﷺ والمرأة

البـــــــــــاب الرابع:الأوْسِمة والشهادات

مدخل:الشهادات الإلهية لخير البرية

الفصل الأول: شهادة العوالم (الملائكة والجن وغيرهم)

الفصل الثاني:شهادة الكتب السماوية به ﷺ 

الفصل الثالث:شهادة الرسل عليهم الصلاة والسلام

الفصل الرابع :شهادة أهل الكتاب ؛وزعماء البشر

الفصل الخامس: (شهادة أهل بيته وصحابته)

الفصل السادس:شهادة المعاصرين له ﷺ (زعماء مكة والطائف وملوك الجزيرة العربية) 

الفصل السابع:شهادات أكبر ملوك الأرض المعاصرين لرسول الله(هرقل 

والنجاشي والمقوقس)

الفصل الثامن : شهادات معاصرة(علماء من الغرب والشرق يتكلمون عن نبي الإسلام)

البــــــــــــــــاب الخامس: الحبُّ والهيام في شمائل خير الأنام

الفصل الأول: صور رائعة ونماذج طيّبة لإمام مدرسة الحب(في المدينة المنورة )

الفصل الثاني : الحب المتبادل مع العوالم 

الفصل الثالث :حبّه لإخوانه القادمين عبر الزمان

البـــــــــــــــاب السادس:واجب الأمة تجاه نبي الرحمة ﷺ

الفصل الأول: التعرف على الذات المحمدية الكاملة

الفصل الثاني:الإيمان به ﷺ

الفصل الثالث: الأسوة الحسنة والإتباع الكامل

الفصل الرابع : شرف المعية لرسول الله ﷺ

الفصل الخامس: لبَّيك رسول الله

البـــــــاب السابع:حدائق الأشعار في مدح النبي المختار

الفصل الأول : شعراء عصر الرسول ﷺ 

الفصل الثاني:أمير الشعراء على باب أمير الأنبياء

الفصل الثالث:شعراء منصفون من غير المسلمين

طبع الكتاب ووزع في حلب 1431هـ وأعيد طبعه في مكة المكرمة 1436هـ

* * *

جاء في فصل:شهادات معاصرة (علماء من علماء الغرب والشرق). 

وهنا نورد الكثير من الشهادات لعلماء ومفكرين غربيين ، والتي أَخذت أكثر من 20صفحة

المبحث الأول: كتاب المائة الأوائل.

الأمريكي (مايكل هارت) قال في الحديث عن سيدنا محمد ﷺ:

إن اختياري محمداً ليكون الأول في رأس القائمة التي تضم الأشخاص الذين كان لهم أهم أعظم 

تأثير عالمي في مختلف المجالات إنَّ هذا الإختيار ربَّما أدهش القراء ولكن في اعتقاد المؤلف أنَّ محمداً 

الوحيد في التاريخ كلِّه الذي نجح أعلى نجاح على المستويين الديني والدنيوي.

المبحث الثاني: ما يَعِدُ به الإسلام

الدكتور روجيه غارودي: الكاتب والمفكر الفرنسي المرشح لرئاسة الجمهورية الفرنسية، درس الإسلام ونبيّ الإسلام دراسة معمقة وألف كتابه الشهير [مايعدُ بهِ الإسلام ]ونحن نجتزئ منه الفقرات التالية:

قد ( سبق للإسلام أن أنقذ إمبراطوريات كبرى متهافتة من الفناء ) في القرن السابع الميلادي ،ويتساءل عما إذا كان الإسلام قادراً على وضع الحلول الناجعة لقلق الحضارة الغربية ومشكلاتها المتفاقمة، ويجيب قائلاً : 

(تلك هي القضية التي إن لم يحلها هذا الكتاب فحسبه أن يطرحها).

ويتابع مفكرنا مسيرة الإسلام-باعتباره ديناً لا يفصل بين قضايا العقيدة وقضايا الحياة المدنية-من خلال الانجازات التاريخية والاجتماعية، على المستويات الاقتصادية والسياسية، عرضاً لبعض موضوعاتها.

المبحث الثالث :شمس العرب تسطع على الغرب

المستشرقة الألمانية الدكتورة زيغريد هونكه:كتبتْ في كتابها القيمّ((شمس العرب تسطع على الغرب)) وأصل الكتاب :(شمسُ الله تسطع على الغرب )ثمّ غير اسمه في الترجمة، نقله من الألمانية إلى العربية: فارق بيضون –كمال دسوقي . منشورات المكتب التجاري- بيروت- الطبعة الأولى عام1964م

ذكرت في القسم الخامس من الكتاب- سلاح المعرفة- تحت عنوان:

(المعجزة التي حقَّقها العرب)ولعلَّ من أهم عوامل انتصارات العرب هو ما فوجئت به الشعوب من سماحتهم, حتى إن الملك الفارس كيروس Kyros نفسه قال: (إن هؤلاء المنتصرين لا يأتون كمخرِّبين). فما يدَّعيه بعضهم من اتهامهم بالتعصب والوحشية إنْ هو إلا مجرد أسطورة من نسج الخيال تكذِّبها آلاف من الأدلة القاطعة عن تسامحهم وإنسانيتهم في معاملاتهم مع الشعوب المغلوبة. والتاريخ لا يقدِّم لنا في صفحاته الطوال إلا عدداً ضئيلا من الشعوب التي عاملت خصومها والمخالفين لها في العقيدة بمثل ما فعل العرب .

المبحث الرابع:أقوال الفلاسفة والعلماء (من الغرب)

1-جورج برنارد شو: لقد قال أحد الأدباء الإنجليز المشهورين : إذا كان لنبوءات كبار الرجال 

أثر ، فإنني أتنبأ بأن دين محمد ، قد بدأ ليكون مقبولًا لدى أوروبا اليوم ، وسيكون مقبولًا لديها أكثر غدًا ، وسيكون دين الإنسانية جميعًا قبل الصيحة الأخيرة لقد وضعتُ دائماً دين محمد موضع الإعتبار السامي لما يتمتع به من حيوية عظيمة فياضة.

وإنني عندما درستُ حياة النبيِّ محمد باعتباره رجلا عظيماً ،رأيته بعيداً كلّ البعد عن مخاصمة المسيحية والمسيح ، بل هو حقّاً محمد منقذ الإنسانية. .

2-أما لامارتين شاعر فرنسا الكبير يقول:

لقد كان محمَّد نبيّاً وقائداً وفاتحَ فكرٍ،وناشرَ عقيدة ،مع الذهن الواعي الحر.

لقد أعلن الفاتيكان وبشكل جليٍّ أنّ الإسلام دين سماوي، وهذه خطوة الى الأمام كما وأعلن مؤتمر قرطبة الذي عقد في اسبانيا عام 1977م بأنّ محمداً نبيّ الله ورسوله. ويقول:

أعظم حدث في حياتي هو أنني درستُ حياة رسول الله محمد دراسة وافية وأدركتُ ما فيها من عظمة وخلود. 

3-شهادات أُخرى لعلماء الغرب:

-شهادة الفاضل الانجليزي باسورث سميث

يقول : (ترى الشمس ها هنا بارزة بيضاء تنير أَشعتها كل شيء وتصل إلى كل شيء . لاشك أن في الوجود شخصيات لا نعلمُ عنها شيئاً، ولا تتبين حقيقتها أبداً ، أو تبقى منها أمور مجهولة. بيد أن التاريخ الخارجي لمحمد ﷺ نعلم جميع تفاصيله من نشأته إلى شبابه، وعلاقته بالناس، وروابطه، وعاداته، ونعلم أول تفكيره وتطوره وارتقاءه التدريجي، ثم نزول الوحي العظيم عليه نوبة بعد نوبة، ونعلم تاريخه الداخلي بعد ظهور دعوته وإعلان رسالته وأنَّ عندنا كتابه (القرآن) لا مثيل له في حقيقته وفي كونه محفوظاً مصونا وفي عدم التزام الترتيب في معانيه وأنه لم يستطع أحدٌ أن يشك في قيامه على أساس الصدق شكًا يعتد به،

- شاعر الألمان :غوتة .

قال: كلّما قرأتُ القرآن شعرتُ أنَّ روحي تهتزّ داخلَ جسمي . 

القرآن كتاب الكتب ، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم . 

-بحثتُ في التاريخ عن مثلٍ أعلى لهذا الإنسان ،فوجدته في النبي العربي محمد

-توماس كارليلقال: القرآن هو الكتاب الذي يقال عنه (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) إنما محمد 

شهاب قد أضاء العالم ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .

-ليو تولتسوي : قال:سوفَ تسودُ شريعة القرآن العالم لتوافقها وانسجامها مع العقل والحكمة

كارل ماركسجديرٌ بكلِّ ذي عقل أن يعترف بنبوَّته وأنه رسولٌ من السماء إلى الأرض .هذا النبيّ افتتح برسالته عصراً للعلم والنور والمعرفة ، حريٌّ أن تدوَّن أقواله وأفعاله بطريقة علمية خاصة

نكتفي بهذا القدر وهناك شهادات أخرى كثيرة غيرها للمتتبع...

المبحث الرابع: الرَّحمةُ المهداةُ لغير المسلمينَ (وفيه مطالب وعجائب)من الباب الرابع

حادثة لم يعرف لها التاريخ مثيلاً:

لقد سجَّل التاريخ حادثة لا مَثيل لها في الوجود وهي نزول آياتٍ من القرآن الكريم لبراءة مواطن يهودي- في المجتمع الإسلامي- اتُّهِم بالسرقة...! 

قال تعالى:{ إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ الله وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105) وَاسْتَغْفِرِ الله إِنَّ الله كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (106) وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ الله لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107)الى قوله تعالى:{ وَأَنْزَلَ الله عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ الله عَلَيْكَ عَظِيمًا} (113) [النساء :105 /113]

-جاء بنو ظفر قوم طعمة -السارق-إلى رسول الله ﷺ وسألوه أن يجادل عن صاحبهم طعمة فهَمَّ رسول الله ﷺ أن يُعاقِبَ اليهودي وأن يقطع يده فأنزل الله هذه الآية. وأعْلمَ- اللهُ- رسول الله ﷺ بأن طعمة كذاب وأن اليهودي بريء من السرقة( ). 

فلما نزل القرآن لحق-السارق- بالمشركين ، فأنزل الله تعالى : { وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115) إِنَّ الله لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِالله فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا} [النساء/115، 116] 

أقول: انظر يارعاك الله هل في تاريخ الأمم والشعوب، بل في تاريخ الديانات والنظم، نزاهةً وعدلاً كهذا النظام الرَّباني وهو نظام الإسلام...؟!

وهل في دساتير الشعوب ونظمها وقوانينها أكثرُ عدلا ونزاهة وحفظاً للحقوق 

للمواطنين- من أيِّ مِلّة كانوا -من تِبيان القرآن..؟!

وهل حدثنا التاريخ بمثل هذه الحادثة ,أوبما يدانيها....!

آلا إنـه الإسـلام يـنبـوع حـكمةٍ تـدفَّـق مـــن سَلسَالـهِ كلُّ مـَـوْردِ

سَرى في شَراينِ الزمانِ حضـارة كفي أنَّهــا سَـــوّت مَسُــوداً بسيِّـد

ولـــم تجعل الدنيا نصيباً لأبيضٍ لتجعل كأسَ الـــذّل مِن حظِّ أسْـودِ

فصارتْ بهِ الدنيـا سماءً لأنجـــمٍ يُضـيءُ دُجـاها فــرْقــدٌ بعـدَ فرْقــدِ

لقــد عَقمَتْ أمُّ الزَّمان فلم تَلدْ ولـنْ تـلدَ الأيَّـامُ مِثـل ُمحمَّــدِ

*صورتين متقابلتين لوحشية الصليبين ورحمة المسلمين: 

إلى المتبجحين بحرية التعبير وحقوق الانسان،

أ-قارنوا بخوضكم في الدماء عند احتلال القدس:جاء الغزو الصليبي ليحتل القدس سنة 492 هـ. ويدنِّس المسجد الأقصى ، ويسيل شلال الدماء في القدس والأقصى ، وتكون الضحايا أكثر من سبعين ألفاً من المصلين في أطهر بقعة وأشرف مكان....هذه الحملات الهمجية الشَّرسة تحت شِعار الصليب ونجحوا في دخول القدس بمعاونة من الفاطميين وظلوا فيها تسعين عاماً ولما دخلوا ارتكبوا مذبحة رهيبة في المسجد الأقصى إذ قتلوا 70000 مسلم حتَّى أَن الدم كان يصل إلى ركب الفرسان من كثرة ما أُريق من الدماء. 

ب-تمَّ فتح بيت المقدس (سنة 583 هـ) بقيادة السلطان المسلم صلاح الدين الأيوبي.

وقد كان لتسامح المجاهدين وعلى رأسهم السلطان صلاح الدين، وأخلاقهم الفاضلة عندما فتحوا بيت المقدس أثر كبير في نفوس أعدائهم، فقد امتدحهم مؤرخوهم، وأثنوا عليهم ثناء طيباً، فها هو (رنسمان) يقول: الواقع أن المسلمين الظافرين اشتهروا بالاستقامة والإنسانية، فبينما كان الفرنج منذ (ثمان وثمانين) سنة يخوضون في دماء ضحاياهم، لم تتعرضْ الآن دار من الدور للنهب، ولم يحلّ بأحد من الأشخاص مكروه، إذ صار رجال الشرطة بناء على أمر صلاح الدين يطوفون الشوارع والأبواب، يمنعون كل اعتداء يقع على المسيحيين...هذه الصورة الناصعة لعدل الإسلام ورحمة المسلمين.

ج-وقارن بالحقد الدفين، الذي أَفصح عنه الجنرال اللَّنبي، وغورو في العصر الحديث: حيث قال : عند احتلال القدس الآن لقد انتهت الحروب الصليبية.

وعندما دخل دمشق، سار حتى وصل إلى قبر صلاح الدين وركَلهُ بقدمه قائلاً : 

قمْ لقد عدنا ياصلاح الدين...! 

ورحم الله القائل:

مَلَكنَا وكَانَ العفـوُ منــا سجيــــة ... فـلما ملــكتُم سَـالَ بالدَمِ أبطَـحُ

وَحللتُمُ قَتل الأسَارَى وطَالَما ... غَدونَا مِنَ الأَسرَى نَمُنُّ ونَصفَحُ

وَحَـــسبُـكُمُ هَــــذَا التفَـــاوُتُ بَينَنَا ... فــــكُل إِنَاءٍ بالذي فِيهِ يَنضَحُ

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين