المؤسّسات المظلومة بين الأحزاب والحكومات.. الديموقراطية والدكتاتورية!

ما أكثرَ، مانسمع عبارات ، مثل :

هذه الدولة فيها مؤسّسات .. هذا البلد تحكمه مؤسّسات !

أو عبارات ، من مثل :

الدول المتحضّرة تديرها المؤسّسات .. الدول المتقدّمة تخضع لحكم المؤسّسات!

أو جُملاً ممزوجة ، بزفرات وآهات وحسرات ، من مثل:

ماالذي ينقص بلادنا العربية ؛ كي تُحكم وتُدار، عبر المؤسّسات ؟

أو: إنّ الحكم الفردي التسلّطي ، دمّر بلادنا ، ولو حكمتها المؤسّسات ، لصلح أمرها ، وصارت من الدول الراقية !

فما المؤسّسات المقصودة ؟

(كيلا نُتّهم بأنّا ضدّ المؤسّسات ، نعلن تأييدنا ، لِما نُقل ، عن بعض كبار الباحثين ، في السياسة ، والفقه الدستوري ، وأنظمة الحكم ، أنّ : الديموقراطية هي أقلّ أنظمة الحكم سوءاً)!

إن الدول ، التي تخضع لحكم المؤسّسات ، تنطلق من بدايات ، لا بدّ منها ، وهي:

انتخاب مجالس نيابية وبلدية ، من قبَل الشعب ، وفق نظام انتخابي معيّن!

انتخاب رئيس للجمهورية ، عبر مجلس النوّاب ، المنتخب من الشعب.. أو عبر انتخاب مباشر، من قِبل الشعب!

أو: انتخاب رئيس للوزراء ، من قبل المجلس النيابي المنتخب ، وتشكيل وزارة ، من قِبل رئيس الورزاء، الذي فاز حزبه بالانتخاب ، والمكلّف ، من قبل رئيس الدولة ، أو الملك !

لكن ، لنلقِ نظرة فاحصة ، على الأمور، لمعرفة حقيقتها:

أنظمة الحكم ، السائدة في أوروبّا، اليوم ، وُجدت، وتأصّلت، في اليونان القديمة، وروما القديمة!

المجالس التمثيلية ، المنتخبة من قبل الشعوب ، كانت ، وما زالت ، تخضع لعمليات كثيرة ، من الاستغفال ، ومن الإغراءات المتنوّعة ؛ لاختلاف مستويات الناخبين ، الفكرية والخلقية ، التي تختلف ، حول : الأكفأ لمنصبه ، و الأكثر إخلاصاً لعمله ! والساسة المتمرّسون ، يوجّهون الانتخابات ، في الاتّجاهات التي تخدم مصالحهم!

وتنبثق عن المجالس التمثيلية ، المنتخبة من الشعب ، سائر المؤسّسات المنتخبة ، والمعيّنة من قبل منتخبين ، للسلطات التشريعية والتنفيذية ! وينطبق على المؤسّسات المشكّلة ، ما ينطبق على المجالس المنتخبة ، من عمليات التوجيه والإغراء والخداع ، لكن بصوَر أرقى ؛ لأن من يمارس الأخيرة ، أناس متمرّسون!

غالباً ماكانت السلطات التنفيذية ، تنفّذ ماتراه مناسباً لسياساتها ، برغم معارضة الهيئات التشريعية ، التي يحقّ لها الاعتراض والمحاسبة ، والعزل ، أحياناً!

نماذج:

كان الأباطرة القدماء، هم الذين يتحكّمون بالدول ، ويسيّرونها كما يريدون ، برغم وجود المجالس والهيئات التشريعية، وذلك ؛ بما تملك السلطات التنفيذية، من قوى الدولة المختلفة ، من جيوش، وأجهزة إدارية وأمنية ، ونحو ذلك !

في العصر الحديث ، يكفي أن نذكر أمثلة قريبة ، ماتزال آثارها حيّة ، تتفاعل في بلادنا ! ونكتفي بمثال واحد ، يعكس صورة الواقع ، ويغني عن أمثلة كثيرة :

الرئيس الأمريكي ، بوش الابن ، مارس عمليات خداع وتضليل ، واسعة ، للشعب الأمريكي، ومؤسّساته التشريعية ، وغيرها ، ليضعها تحت أمر واقع ، لامفرّ منه ؛ وذلك حين قرّر احتلال العراق ! فقد قدّم لشعبه ، معلومات مضلّلة ، حول امتلاك العراق ، سلاحاً نووياً ، يهدّد به أمريكا..وأن العراق يملك رابع جيش في العالم، ولا بدّ من تحطيمه ، قبل أن يصبح قوّة عظمى، تهدّد أمريكا والعالم ! وقد اصطفّ رئيس وزراء بريطانيا ، توني بلير، مع بوش ، وخدع شعبه البريطاني ، ذا المؤسسات العريقة ؛ للمشاركة في غزو العراق، ثمّ اعترف بلير، نفسه ، فيما بعد، بعمليات الخداع والتضليل !

وليس من شأننا ، في هذه السطور، البحث عن بديل ، لحكم المؤسّسات ، التي نُقرّ بأهمّية وجودها ! لكنّا نشير، إلى أن المؤسّسات مظلومة ، وأنّ رفعَ الظلم عنها ، إنّما هو، من مهمّات أهالي الدول ، التي تُفاخر بهذه المؤسّسات .. أو تُتاجر بها !

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين