الدفاع عن النفس غريزة لدَى المخلوقات الحيّة .. فأين الشعوب منها!؟

 

نموذج حيواني :

يصف الشاعر الفرنسي ، الكونت ألفريد دوفيني ، في نصّه المميّز البديع(مصرع الذئب)، حالة فريدة ، لصراع الذئب ، مع كلاب الصيد ، وأصحابهم الصيادين .. نقتطف منها هذه السطور:

ثمّ أقبل الذئب ، وقعد ، باسطاً ذراعيه ، مُنشبًاً أظافره ، في الرمل ! ولمّا استيأس ، وخاب رجاؤه في النجاة؛ إذ سُدّت عليه طرائقه، أمسكَ أقوى الكلاب ، من رقبته ، بفكّين قويّين ، كأنهما قُدّا من حديد، وجالَدَ قِرنَه ، جِلادَ المُستميت ، ولم يتركه - رغماً عمّا اخترَمَ جسمَه ، مِن رصاصنا ، المتدفّق من بنادقنا، كالمطر، وخناجرنا المُغمدة في أحشائه-! ولم يزل ممسكاً خصمه، غيرَ مُبالٍ ، بما أصابه .. حتّى دَقّ عنقه ، وتركَه جثّة بلا روح ! وكانت الخناجر، الغائرة في جسمه ، أشبه بمسامير، سمّرته على الكلأ، وقد ارتوى العشبُ ، من دمه ، وتُحيط به بنادقنا ، كرَزايا قامت على سوقها ! وما فتئ ناظراً إلينا، وهو يلعق ، ما سال من دمه ، حول فمه! وبدون أن يتأمّل كيف هلك، أطبق عينيه ، ومات، ولم ينبعث منه ، صراخ ولا أنين !

لن نتحدّث ، هنا ، عن أفراد البشر؛ ففيهم نماذج ، لاتقلّ أنَفة وإباء وعزيمة ، عن ذئب ألفريد دوفيني ، إنّما الذي يهمّنا ، هنا ، هو الحديث عن الشعوب ، وما مرّ، ويمرّ، بها ، من مراحل البلاء والابتلاء !

مراحل في حياة الشعوب العربية !

مرحلة الاستعمار:

ثارت الشعوب ، ضدّ الدول التي استعمرتها ، وقدّمت ضحايا كثيرة ، وظهرت فيها بطولات نادرة، سجّل منها تاريخ كلّ شعب ، بطولات أبنائه ، في سجلاّت العزّة والفخار، كما سجّل ، في سجلات الذلّة والخيانة والصَغار، مَن استحقّ التسجيل !

مرحلة الحكم الوطني :

استقلّت الشعوب ، من الاستعمار الأجنبي ، فحكمها حكّام ، محسوبون عليها ، فكان أكثرهم، أشرسَ من المستعمرين ، في قمع الشعوب وإذلالها ! واستمرّت هذه الفترة ، عقوداً طويلة ! ومِن أغرب مافيها، أن ماتهيّب المستعمرون فعله، بهذه الشعوب ، فعله حكّامها، المحسوبون عليها، المسمّون : حكّاما وطنيين ! ومن أخبث ، ما دأب عليه ، هؤلاء الحكّام الوطنيون ، اقتحام البيوت ، الآهلة بسكانها ، والاعتداء على النساء ، واقتحام المساجد ، وتهديمها ، على رؤوس المصلين ..!

مرحلة الثورات الحديثة (الربيع العربي) :

تفجّرت ثورات الشعوب العربية ، في عدد من البلدان ، طلباً لحرّيتها وكرامتها، فكان القمع والقتل ، والحبس والتشريد .. هي ديدن الحكّام ، المحسوبين على الأوطان ، ضدّ شعوبهم ! وقامت قوى الثورة المضادّة ، تدافع عن مصالحها ، المرتبطة بالاستعمار الأجنبي ! بل دعا بعضُ الحكّام ، قوى الاحتلال الأجنبي ، لتدافع عن كراسي حكمهم ، ضدّ شعوبهم !

إن قصيدة الكونت ألفرد دوفيني ، المسمّاة : (مصرع الذئب)، تشكّل حافزاً حقيقياً ، لكلّ فرد، ولكل شعب ، يعرف ضريبة العزّة ، ويدفعها ، راضياً مختاراً ، بدلاً من الاستسلام للعدوّ- الذي يلبس لبوساً وطنياً - والموتِ ، تحت نعاله ، بذلّة وصَغار!

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين