التكوين الشرعي الأساسي في المصرفية والتمويل الإسلامي

يسألني طلبة العلم – من حين لآخر - عن المراجع والكتب التي ينبغي عليهم قراءتها من أجل التكوين الشرعي المناسب في مجال المصرفية والتمويل الإسلامي. فالكثير من طلبة العلم الشرعي أو الإداري أو المالي يرغبون في الالتحاق بكليات الاقتصاد الإسلامي، أو يرغبون العمل في الإدارات الشرعية للمصارف الإسلامية، ولعل عدم الإلمام بأساسيات العلم المصرفي الشرعي يُشكل عائقاً عملياً وعلمياً أمام تطورهم أو حتى التحاقهم في هذا العالم الجديد. وقد كنت محظوظاً - ولله الحمد - بأن رزقني الله سبحانه وتعالي – في بداية حياتي المهنية - فرصة العمل مع مديرين مميزين ومتمكنين في العلم الشرعي (أمثال فضيلة الشيخ اُسيد الكيلاني، وفضيلة الشيخ عبد السلام الكيلاني)، واستفدت من التوجيه العلمي لزميلي في العمل أخي الفاضل الدكتور عاصم أحمد حمد. ولكي تعم الفائدة على الجميع، ارغب في المشاركة بقائمة الكتب والمراجع التي قد تفيد الموظف الشرعي، أو طالب كليات الاقتصاد الإسلامي، أو الباحثين في مجال التمويل الإسلامي. 

الفئة الأولى - المدخل العام: 

هذه الكتب تساعد في وضع حجر الأساس لفهمك في مجال التمويل الإسلامي، قراءتها من الغلاف للغلاف يكون مجدياً ومفيداً للغاية بإذن الله تعالى. 

١- أدوات الاستثمار الإسلامي إعداد الدكتور عز الدين خوجة، ومراجعة فضيلة الشيخ عبد الستار أبو غدة، نشره دلة البركة، وهو كتاب مختصر يحوي جميع صيغ التمويل الإسلامي مع رسومات مفيدة. ويمكن تصفح نسخة الكترونية من موقع امتثال. 

٢- فقه المعاملات المالية، للدكتور رفيق يونس المصري، نشره دار القلم دمشق، ويعرض الكتاب أغلب مواضيع المصرفية والتمويل الإسلامي في صفحتين أو ثلاث، وهو كتاب مفيد في مجاله. 

٣- المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي، للشيخ محمد عثمان شبير، طبعه دار النفائس (الأردن). 

٤- المعاملات المالية المعاصرة لفضيلة الشيخ وهبة الزحيلي رحمه الله تعالى، نشره دار الفكر دمشق. 

٥- اوفوا بالعقود لفضيلة الشيخ عبد الستار أبو غدة، نشره دلة البركة.

٦- الاحتراف في المعاملات المالية، للدكتور ياسر عَجيل النشمي، طبعه دار الضياء (الكويت). 

٧- الفروق بين المؤسسات المالية والتقليدية والفروق بين مصطلحات الاقتصاد الإسلامي ذات الصلة، للدكتور ياسر عَجيل النشمي، طبعه دار الضياء (الكويت)، يفيد في معرفة الفروق الدقيقة بين المفاهيم التقليدية والإسلامية بشرح سهل غير ممل.

الفئة الثانية – مواضيع محددة: 

هذه الكتب تتعرض لجوانب أو منتجات أو صيغ تمويلية محددة، مع عرض عملي مفصل وعلمي شامل. 

١- الدليل الشرعي للمرابحة، إعداد الدكتور عز الدين خوجة، ومراجعة فضيلة الشيخ عبد الستار أبو غدة، نشره دلة البركة، يعتبر كتاباً أساسياً في هذا المجال وينبغي قراءته بالكامل كونه يعرض الأحكام الشرعية لكل خطوة في تمويل المرابحة ويذكر الأبعاد المصرفية لها، وينبغي الرجوع إلى أهل الاختصاص في حال استشكل فهم بعض نقاطها، يمكن تصفح النسخة الالكترونية على موقع الامتثال. 

٢- الدليل الشرعي للإجارة، إعداد الدكتور عز الدين خوجة، ومراجعة فضيلة الشيخ عبد الستار أبو غدة، نشره دلة البركة، ويعتبر من الكتب القليلة في مجال الإجارة كما تجريها المصارف الإسلامية، يمكن تصفح النسخة الالكترونية على موقع الامتثال.

٣- المعايير الشرعية الصادرة من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (إيوفي) بالبحرين، يعتبر بمثابة القانون في المصرفية الإسلامية. ويتكون من فصول متعددة، بحيث يعرف كل فصل بالمعيار الشرعي. وعلى المبتدئ قراءة معيار المرابحة، والإجارة، والمضاربة. وباتت نسختها الالكترونية متاحة للقراءة والتصفح. 

٤- معيار المرابحة للدكتور محمد بن محمود آل خضير، نشره مكتبة الرشد (الرياض)، وهو في الأصل رسالة دكتوراه مقدمة إلى جامعة المدينة العالمية (ماليزيا). 

٥- فقه البيوع، لفضيلة المفتي محمد تقي العثماني، نشره دار القلم دمشق، وقد نشر في عام ٢٠١٦م في مجلدين ضخام، وقد تعرض فيه المؤلف إلى عرض أقوال المذاهب الأربعة، والتطبيقات المعاصرة، ومقارنة الحكم الشرعي مع القوانين الوضعية مثل القانون البريطاني، والهندي. 

٦- بيع التقسيط، للدكتور رفيق يونس المصري، طبعة دار القلم دمشق. 

٧- عقد البيع، لفضيلة العلامة مصطفى الزرقا رحمه الله تعالى، نشره دار القلم دمشق، يساعد هذا الكتاب في توضيح المفاهيم الأساسية التي تحكم عقد البيع في الفقه الإسلامي.

الفئة الثالثة – كتب القرارات والفتاوى: 

هذه الكتب تتضمن فتاوى وقرارات متعلقة بالمصرفية والتمويل الإسلامي. 

١- قرارات وتوصيات ندوة البركة، نشره دلة البركة، ويتضمن الكتاب حصيلة المناقشات والأبحاث العلمية على مدار عدة قرون. يمكن تصفح النسخة الالكترونية على موقع الامتثال.

٢- فتاوى الهيئة الشرعية الموحدة لبنك البركة، إعداد فضيلة الشيخ عبد الستار أبو غدة، نشره دلة البركة. يمكن تصفح النسخة الالكترونية على موقع الامتثال.

٣- قرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي (جدة) المتعلقة بالمعاملات المصرفية والتمويل، وهذه القرارات لعبت دوراً مركزياً في صياغة المعايير وفتاوى المصارف الإسلامية الأخرى. جميع القرارات متوافرة على موقع المجمع الرسمي. 

٤- قرارات المجمع الفقهي الإسلامي (مكة المكرمة) المتعلقة بالمعاملات المصرفية والتمويل، وجميع القرارات متوافرة على موقع المجمع الرسمي.

٥- موسوعة فتاوى المعاملات المالية، بإعداد الأستاذ الدكتور محمد أحمد سراج، والدكتور أحمد جابر بدران، نشرها دار السلام (القاهرة)، وقد شملت الموسوعة جميع القرارات المطبوعة، مع تأصيل فقهي مختصر بعرض أقوال المذاهب الأربعة في نهاية كل باب. اكتملت الموسوعة في ١٨ مجلد. 

ولعلنا نكتب في تغريدة أخرى عن المراجع المفيدة في التأصيل الشرعي المتقدم في حال رغب الطالب في ذلك.

ونسأل الله لنا ولكم التوفيق.

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين