التفكير بين التعمير والتدمير والواجب والحرام!

التفكير: وسيلة ، لا غاية ! ويُحكم عليه، بحسب غايته، أو هدفه ! والتفكير، لمجرّد التفكير، عبث !

والتفكير: عمل ، يحاسَب عليه صاحبه، إلاّ ما كان منه، دون إرادة صاحبه !

التفكير: كأيّ جهد بشري ، تنطبق عليه الأحكام الخمسة : واجب ، مندوب ، مباح ، مكروه ، محرّم !

فالتفكير، بصفته وسيلة ، تنطبق عليه القاعدة المعروفة : الوسائل لها حكم المقاصد !

ما قُصد به ، إلى الواجب ، أخذَ حكمَه ، وما قُصد به ، إلى الحرام ، أخذ حكمه ! وكذلك سائر الوسائل ، التي يُتوسّل بها ، إلى مقاصد !

التفكير الواجب : بين الكفائي والعيني !

الوجوب العيني: وهو الذي يتوجّب ، على أشخاص، بأعيانهم ! وأنواعه كثيرة ، ومتدرّجة ، في الأهمية، منها:

تقكيرُ الرجل ، في كيفية توفير الحاجات الأساسية ، من : مأكل وملبس ، ومأوى ودواء ، وحماية من الأخطار.. لأهله ، من زوج وأبناء ، وغيرهم ، ممّن تجب عليه رعايتُهم !

تفكيرُ النُخب ، المؤهّلة للتفكير، في المسائل : السياسية ، والاقتصادية ، والأمنية .. وغيرها ، ممّا يحفظ سلامة البلاد والعباد ، من أخطار العدوان ، وأخطار المرض والجوع .. وغيرها ، ممّا يعجز الآخرون ، عن التفكير به، بالشكل المناسب، وممّا يصيب الأمّة بلاء ، إذا قصّر هؤلاء المؤهلون ، في التفكير، به ! 

الوجوب الكفائي : وهو الذي ، إذا قام به البعض ، سقط عن الآخرين ، مثل : الحاجات الأساسية ، التي تحتاجها الأمّة ، من العلوم : كالطب والهندسة والصيدلة ، وتصنيع الأسلحة .. وغيرها !

التفكير المندوب : أنواعه كثيرة ، كذلك !

وهو الذي يثاب فاعله ، ولا يعاقَب تاركه ! وهو يتدرّج ، من التفكير في الأمور الفردية ، إلى التفكير في الأمور العامّة ، التي تهمّ الشعب ، أو الأمّة ، من حيث : دفعُ المفاسد ، وجلبُ المصالح !

التفكير المباح : أنواعه كثيرة ، أيضاً! ( وإن كان الإمام الشاطبي ، يرى الإباحة المطلقة غير موجودة ؛ فلا بدّ أن يكون ، في المباح ، ما يَرفعه إلى المندوب ، أو يُنزله إلى المكروه !) .

التفكير المكروه : وأنواعه كثيرة ، وهي : كلّ تفكير، بعمل مكروه ، من قول أو فعل ، سواء أكان التفكير، خاصّاً بأشخاص معيّنين ، أم عامّاً ، يشمل : قبيلة ، أو حزباً ، أو شعباً ، أو أمّة ! 

التفكير المحرّم : وهو كلّ تفكير، بعمل محرّم ، من قول أو فعل ؛ ممّا يخصّ أفراداً ، بأعيانهم، أو يتعلّق بقبيلة ، أو حزب ، أو شعب ، أو أمّة !

ومعلوم ، أن كلّ ما يؤذي الآخرين ، محرّم ، إلاّ ما سمح به الشرع ، من إيذاء بعض الناس ، من أعداء ، أو مفسدين في المجتمع ، أو نحو ذلك !

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين