الأحد 13 جمادى الآخرة 1440 - 17 فبراير 2019

التوافه الجسيمة

الثلاثاء 9 جمادى الأولى 1440 - 15 يناير 2019 82 محمد رشيد العويد
التوافه الجسيمة

أعجبني الوصف الذي أطلقه الدكتور راي بيبر على النزاعات التافهة التي تأتي على شكل موجات صغيرة لكنها سرعان ما تكبر ، لتجرف معها كل سعادة زوجية . هذا الوصف هو (( التوافه الجسيمة )) . فهي توافه في الحقيقة ؛ لكن سرعة نموها ، وشدة تأثيرها ، وعظم خطرها .. يجعلها جسيمة فعلاً .

وتؤكد الإحصائيات على أن هذه النزاعات التي تبدأ على شكل موجات صغيـرة ؛ كثيـراً مـا (( تقذف بالحب من النافذة ، وتنهي الحياة الزوجيَّة بعد ذلك )) كما يقول الدكتور هيربرت إدلر أستاذ التحليل النفسي في كلية الطب بفيلادلقيا ، ومعظم الناس لا يتصورون أن هذه (( المشكلات الصغيرة )) يمكن أن تكون ذات تأثير على الحياة الزوجيَّة ، ولهذا فهم لا يهتمون بها ، ولا يعيرونها انتباههم ، ولايحرصون على الابتعاد عنها .

يقول الدكتور إدلر : إن هذه التوافه توجِّه باستمرار إلى أهداف ، إن لم تصل إليها الآن فستصل إليها غداّ أو بعد غد . وهذه التوافه تشبه هبّات الريح المتتالية التي يمكن أن تزعزع شجرة البلوط الضخمة .

ويقول الدكتور روبرت رايس نائب مؤسسة الخدمات الأسريـة في أميـركا التي تملك فروعاً في معظم المدن الأميركية : إن السلوك التافه كثيراً ما يعبر عن مشاعر أكثر عمقاً ويثير – من ثمّ – غضباً يتصاعد تدريجياً حتى يصل حدود الانفجار .

ويضرب د. إدلر مثلا على ذلك بزوجة اعترضت على زوجها تناوله طعام الغداء وهو مكشوف الصدر ، فاعتبر الزوج اعتراضها طفولياً ، ورفض ارتداء قميصه ، فازداد الصدام بينهما حتى انتهى إلى الطلاق بعد زواج استمر عشر سنوات ، ويفسر الدكتور إدلر سلوك المرأة بقوله : لقد اعتبرت تصرف الزوج خدشاً لحساسيتها وتجاهلاً لمشاعرها ، وهو أمر غير بسيط . وكان الزوج بتصرفه يؤكد لها أنه لا يهتم أبداً بما تشعر به ، مادام مقتنعاً بتصرفه .

ويضيف د. برنارد بروميل أستاذ علوم الاتصال وطبيب النفس الممارس فيقول : إن الغضب الأول يتضاعف ويتحول بالتدريج إلى صراع ، فحين شعرت هذه الزوجة بإهمال زوجها ، لم تعد تعترض أو تحتج ، لكنها بدأت تقابل إهمال زوجها بإهمال آخر ، فلم تَعُدْ تُعِدُّ الطعام الذي يحبه ، وعندما احتج عليها تجاهلت احتجاجه . ثم حدثت بينهما مقاطعة تامة ، وهجرة متبادلة ، حتى تم الطلاق .. وقد نسيا سبب الخلاف الأول .

أيها الزوجان الغاليان ، هذه بعض ما تريانه تافهاً وهو جسيم خطير :

1- تحدثّك بأخطاء زوجك(زوجتك) أمام الآخرين .

2- السخرية من أي شيء فيه(فيها) .

3- انتقاد سلوكه (سلوكها).

4- التعبيرات الحادة في الكلام .

5- ضحكك دون ذكر سبب الضحك .

وأرجو أن تلاحظا أن أكثر التوافـه متصلة باللسان .. فاحفظا لسانيكما .. ليحفظ الله لك زواجكما .

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا