الأمة والعلة الكبرى‬

 

تتجسّد علّة الأمّة في كلمة واحدة هي : " الخروج عن التربية الإسلاميّة " .. بامتداداتها المتعدّدة الأبعاد .. التي تقوم على مَبدأ الحقّ الذي هو دين الإسلام ..

إنّنا نريد " للتربية الإسلاميّة " أن تملأ ساحات الأمّة وكيان المجتمع .. أن تحكمَ الرُّؤَى والتوجّهَات ، والمواقفَ والتصرّفات .. من خلال الدين الحقّ ، الذي ارتضاه الله لها منهجاً للحياة .. 

نريْد للأمّة أن تجمعَها جادّةُ " التربيةِ " الأصيلةِ على كلمةٍ سَواء .. بعدما فرّقتها السبل ، وتشعّبتْ بهَا الأهواء .. ولم تجنِ من وراء ذلك سوى التبعيّة العمياء ، واللهاث وراء الأوهام والسراب .. وتفرّق الكلمة وبناء الحدود والحواجز بين أبناء الأمّة .. وجَفوة الأصدقاء ، واصطناع الأعداء .. 

نريْد للأمّة أن تخرج من نفق التسيّب والضياع .. وفقد الهُويّة ، ومتاهات التبعيّة العمياء .. نريْد للأمّة أن تنتقلَ من شهوة القول وزخرفته ، إلى مسئوليّة العمل الجادّ وأمانته .. 

نريْد لها أن تضعَ " التربية " في بؤرة الضوء .. فلا يحجبها شيْء ، ولا ينازعها أيّ اهتمام .. 

ونريْد أن تكونَ " التربية " محْور حياتنا ، ومركز اهتمامنا ، والقضيّة الكبرى التي منهَا نبدأ ، وعليها تلتفّ جهودنا ، لتكونَ حصنَ مجتمعاتِنا الحصين ، وملاذها الأمين .. 

ونريْد أن نخرج بالتربية أكبرَ شريحةٍ من السلبيّة واللامبالاة ، والاتّكاليّة المقيْتة ، إلى دائرة الشعور بالمَسئوليّة ، والموقف الإيجابيّ البنّاء .. 

وإذا أردنا أنّ نعرّف التربية بحقائقها ؛ 

فالتربيةُ هي حسن التواصل ، وفنّ الحوار بين الأجيال . 

والتربيةُ ليست عنفاً ، ولا ردّات فعل ، تفتقر إلى العقل .. 

والتربيةُ هي الصورة المثلى لما نؤمن به من مبادئ ، وما يختزن في أعماقنا من حقائق .. 

والتربيةُ همّ عميق ، ونفَس طويل ، ورؤية ناضجة ، وحكمة بالغة . 

والتربية بيئة حاضنة ، تفيض بالعلم والأدب ، والرفق والحبّ . 

والتربيةُ هي صفحة نفوسنا ، ومرآة قلوبنا ، وثمار عقولنا . 

والتربيةُ هي الضرورة الأولى والواجب الأكبر للمواجهة بين الحقّ والباطل ، وبين الهدى والضلال ..

وإذا كانت الهجمة على أمّتنا في هذا العصْر قد فاقت كلّ التوقّعات ، وتجاوزت كلّ ما سبقها على مدار التاريخ من الهجمات ، فإنّنا واثقون بقوّة الله تعالى أنّ مصير تلك الهجمات الماكرة الحقود لنْ يخرج عن مصير ما سبقها من التباب والبوار ، إذا صدقنا العزم بمواجهة الباطل بأقوى أسلحتنا وأمضاها ؛ ألا وهي التربية الإسلاميّة ، بوسائلها وأساليبها ، وأهدافها وقيمها .. وعندئذ سنرى تصديق وعد الله تعالى ، وسنّته المَاضية في الحياة وخلقه : { فأمّا الزبدُ فَيَذهَبُ جُفاءً ، وأمّا ما يَنفعُ الناسَ فيَمكُثُ في الأرض كذلكَ يَضرِبُ اللهُ الأمثالَ (17) } الرعد . 

{ والله غالبٌ على أمره ، ولكنّ أكثر الناس لا يعلمون (21) } يوسف .

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين