كم هو مؤلم وقاس هذا الشعور المختبئ خلف نبرة اليأس في قول الإمام " أبو حامد الغزالي " :
غَزَلتُ لكم غَزْلاً دقيقاً فلم أَجِدْ لغزلي نساجاً فكسرتُ مِغْزلي .
وشعور غربة "أبو فراس الحمداني" وسط أهله ورجاله :
غريبٌ وأهلي حيث ما كان ناظري وحيد وحولي من رجالي عصائبُ .
وغربة "المتنبي" في قومه :
أنا في أمة تداركها الله غريب كصالح في ثمود .
إنها الغربة الشعورية التي يشعر فيها الإنسان أنه وحيد غريب وإن كَثُر حوله الأهل ، وإن أقلَتْهُ أرض وطنه وأظلته سماؤه .
شعور ينفطر له القلب حين تتخيله في " جاليليو" الذي أمضى عمره في خدمة العلم بين المعامل والكتب ، ثم يرى كُتبه تُحرق بأمر الكنيسة ، والجماهير ملتفة حول النار يصفقون بحماس وحرارة فرحاً بالعلم الذي يُحرق والخير الذي يَحْرِمون أنفسهم منه .!
شعور غربة الإنسان المحب للخير والفضيلة ، حين يرى هرم القيم مقلوباً في وطنه ، فالحظوة والشهرة والأمن في بلاده للمنافقين والمتسلقين ، بل للقتلة والمجرمين ، ووسام الوطنية منزوع من الشرفاء موضوع على صدور الغواني والراقصات .
قيم مقلوبة تذوب لها النفس حين تعيش شعور " أبو العلاء المعري " وهو يعبر عنها أبلغ تعبير :
إذا وَصَفَ الطائيَّ بالبُخْلِ مادِرٌ =وعَيّرَ قُسّاً بالفَهاهةِ باقِلُ
وقال السُّهى للشمس أنْتِ خَفِيّةٌ =وقال الدّجى يا صُبْحُ لونُكَ حائل
وطاوَلَتِ الأرضُ السّماءَ سَفاهَةً =وفاخَرَتِ الشُّهْبُ الحَصَى والجَنادل
فيا موْتُ زُرْ إنّ الحياةَ ذَميمَةٌ =ويا نَفْسُ جِدّي إنّ دهرَكِ هازِل
نعم هي مأساة ؛ أن يكون أكرم مَنْ في الوطن ( حاتم الطائي ) مُعَيَر بالبخل من أبخل الناس( مادر ) !
وحين يكون أفصح مَنْ في الوطن ( قُسْ بن ساعدة ) معير بأنه لا يحسن الكلام من أهبل من في الوطن ( باقل ) .!
صاحب الحس المرهف واليد الطاهرة والقلب النقي حين يرى هذا الهرم القيمي المقلوب يقع بين أمرين ( كما عبر أبو العلاء) :
إما أن يضعف إيمانه ويفقد اتزانه النفسي وييأس ويقول : " يا موت زُرْ " .
وإما أن يستجمع قوته ويستحضر رسالته ويتحدي هرم القيم المقلوب ويقول : " يا نفسي جدِّي " .
التعليقات
يرجى تسجيل الدخول