الصحبة رق

الصحبة رق ، لا تضع رقك في يد من لا يستحق .

فالصديق الصادق الصدوق يرفع صاحبه ولا يضعة ، وينصره ولا يخذله ،

وإنما المرء بصاحبه ، وكل قرين بالمقارن يقتدي ، والناس كأسراب القطا يتشبه بعضهم ببعض ، وإنما يحشر المرء مع من أحب .

[فلا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي ] .

- صحب الكلب أصحاب الكهف فارتفع بصحبتهم ، ونوه به في القرآن .

- وعاش يونس عليه السلام مدة يسيرة في بطن الحوت فلقب [بصاحب الحوت ] .

- وتحقق أبوبكر بصحبة النبي (صلى الله عليه وسلم ) فذكره الله بوصف الصحبة 

{إذ يقول لصاحبه }

ستأخذ من إخلاقه ، وتسرق من طباعة ، وتقتبس من عاداته ومألوفاته .

فلا تسلم نفسك إلا لمن يعينك على طاعة ربك ، ويقربك من خالقك .

لما علم موسى عليه السلام أن رجلا بمجمع البحرين أعلم منه تجشم لقائه ، وقطع الفيافي والقفار من أجل صحبته .

- وإياك ثم إياك من صحبة اللئام ؛ فإن صحبتهم خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

ندم [ عقبة بن أبي معيط ] غاية الندم على صحبة [ أمية بن خلف ] لكن حين لا ينفع الندم .

وتألم على مفارقة النبي صلى الله عليه وسلم وعدم طاعته غاية الألم 

{وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ يَقُولُ يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يا وَيْلَتى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً} .

فصحبة اللئام لا تنفع، والإحسان إليهم لا يشفع .

- ولست أقول: 

صاحب من لا يخطيء فكلنا ذوو خطأ .

من ذا الذي ما ساء قط ::::: ومن له الحسنى فقط 

وكفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه .

إن كنت تطلب في الزمان مهذبا :::::فني الزمان وأنت في الطلبات .

فلابد من رؤية ما يضرك أحيانا ولا يرضيك ،

لكن إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث 

وإذا غلبت حسناته على سيئاته فهو جدير يمصاحبتك، وحري بقربك ومجالستك .

ولبشار بن برد :

إذا كنت في كل الأمور معاتباً =صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَاتبُهْ

فعش واحدا أو صل أخاك فإنه=مقارف ذَنْبٍ مَرَّة ً وَمُجَانِبُهْ

إِذَا أنْتَ لَمْ تشْربْ مِراراً علَى الْقذى=ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه .

- أما اللئيم الماكر المخادع فإياك وإياه ؛ فإن صحبة الكلب خير منه .

ذكر [ابن المرزبان] في رسالته[ فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب ] : 

أنه كان للحارث ابن صعصعة ندماء لا يفارقهم شديد المحبة لهم ، فبعث أحدهم لزوجته فراسلها ،

وكان للحارث كلبٌ ربّاه ،

فخرج الحارث في بعض منتزهاته ومعه ندماؤه وتخلَّف عنهُ ذلك الرجل ، فلما بعد الحارث عن منزله جاء نديمه إلى زوجته فأقام عندها يأكل ويشرب ، فلما سكرا واضّطجعا ورأى الكلب أنه قد ثار على بطنها = وثب الكلب عليهما فقتلهما .

فلما رجع الحارث إلى منزله ونظر إليهما عرف القصة .

ووقف ندماؤه على ذلك وأنشأ يقول :

وما زال يرعى ذِمَّتي ويحوطني ... ويحفظ عرسي والخليل يخون

فواعجبا للخلِّ يهتك حُرمتي ... ويا عجباً للكلب كيف يصونُ

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين