الثلاثاء 7 صفر 1440 - 16 أكتوبر 2018

هل دعا نبينا صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك بطول العمر؟ 

الاثنين 24 ذو القعدة 1439 - 6 أغسطس 2018 162 صلاح الدين الإدلبي
هل دعا نبينا صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك بطول العمر؟ 

 

بسم الله الهادي 

لقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنس رضي الله عنه بكثرة المال والولد وبالبركة في الرزق، لكن هل دعا له مع هذه الدعوات بطول العمر؟، لا بد من تتبع الروايات: 

* ـ الروايات التي ليس فيها أنه دعا له بطول العمر: 

ـ روى البخاري ومسلم وأبو داود الطيالسي وابن حنبل والترمذي عن شعبة عن قتادة أنه قال: سمعت أنسا يقول: قالت أم سُليم: يا رسول الله، ادع الله له. تعني أنسا. فقال: "اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته". 

ـ ورواه مسلم وأبو داود الطيالسي وابن حنبل وأبو عوانة عن ثابت عن أنس أنه قال: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا لي بكل خير، فكان في آخر ما دعا لي: "اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيه". 

ـ ورواه مسلم والبزار وابن حبان من طرق عن عمر بن يونس عن عكرمة بن عمار عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس به. 

ـ ورواه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني عن عبد الوارث بن عبد الصمد عن أبيه عن حرب بن ميمون عن النضر بن أنس عن أبيه أنس بن مالك به. وهذا إسناد لا بأس به. 

ـ ورواه أبو عوانة عن أبي قلابة الرقاشي عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن محمد عن أبيه عن جعفر بن سليمان عن الجعد أبي عثمان عن أنس به. وهذا إسناد لا بأس به. 

* ـ الروايات التي فيها أنه دعا له بطول العمر: 

ورواه ابن سعد في الطبقات والبخاري في الأدب المفرد وابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير وأبو يعلى من طريقين عن سنان بن ربيعة عن أنس بن مالك أنه قال: ذهبت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، خويدمك، ادع الله له. فقال: "اللهم أكثر ماله وولده وأطلْ عمره، واغفر ذنبه". [سنان بن ربيعة بصري صدوق فيه لين، ذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن معين: ليس بالقوي]. فهذا الطريق لين. 

ـ ورواه ابن عساكر من طريق محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري عن أبيه عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس به. 

[القاضي محمد بن عبد الله الأنصاري هو حفيد حفيد أنس بن مالك، بصري صدوق ثقة ثم تغير حفظه لما كبر، ولد سنة 118 ومات سنة 215. أبوه عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك بصري صدوق فيه لين، وثقه العجلي والترمذي، وقال العقيلي: لا يُتابع على أكثر حديثه. وقال الساجي: روى مناكير]. 

ورواه البسوي في المعرفة والتاريخ عن محمد بن عبد الله الأنصاري عن حُميد الطويل عن أنس، ولفظه: "اللهم ارزقه المال وبارك له فيه". أظنه قال "وأطلْ عمره". 

وشتان بين أن يذكر الراوي في الرواية "وأطلْ عمره"، وبين قوله: أظنه قال "وأطلْ عمره". فهذا الطريق ضعيف. 

* ـ خلاصة البحث: 

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا لأنس بن مالك وقال "اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته". 

ولم يثبت عنه أنه قال في دعائه له "وأطلْ عمره". 

وكتبه صلاح الدين الإدلبي في 6/ 11/ 1439، الموافق 19/ 7/ 2018، والحمد لله رب العالمين.

 

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا