مالا يمكن حسابه ، في المعادلات السياسية والعسكرية : قوّة الله .. ومع مَن تكون ؟

كل عنصر، من عناصر القوّة البشرية: السياسية، أو العسكرية، أو الاقتصادية.. يمكن حسابه، اليوم !

حتى نيّات العقلاء ، يمكن التكهّن بها ، وبالحدود التي يمكن أن يفكر بها أصحابها، على ضوء مالديهم ، من قوى وإمكانات ، للفعل السياسي أو العسكري ..!

( أمّا الحمقى ، فيصعب التكهّن بطرائقهم ، في حساب القوى ، وفي الأفعال التي يمكن أن يقدموا عليها! إلاّ أن حماقاتهم، وحدها، كفيلة بمنح أعدائهم ، القدرة على قهرهم )!

حين خرج المشركون ، لمحاربة المسلمين ، في معركة بدر، التقى أبو جهل ، بأحد أقاربه ، في الطريق ، فقال له قريبه : علمنا أنكم خارجون ، لقتال محمّد وأصحابه، ونحن مستعدّون ، لتقديم ماتحتاجون ، من عون !

فقال أبو جهل : وصَلتك رحِم ، ياابن عمّ .. إذا كنا نحارب محمّدا وجنده ، فما بنا من قلة ، وإن كنا نحارب الله ، فلا قبل لأحد ، بمحاربة الله !

تلك رؤية مشرك ، يعرف قوّة الله ، لكن لايعرف ، مع مَن تكون !

دعاء رسول الله ، في معركة بدر:

(اللَّهُمَّ هَذِهِ قُرَيْشٌ قَدْ أَقْبَلَتْ بِخُيَلاَئِهَا وَفَخْرِهَا، تُحَادُّكَ وَتُكَذِّبُ رَسُولَكَ، اللَّهُمَّ فَنَصْرُكَ الَّذِي وَعَدْتَنِي، اللَّهُمَّ أَحْنِهِمُ الْغَدَاة ) أي : أهلكهم .الحَين : الهلاك .

وروي عن أبي جهل ، أنه دعا ، في المعركة ، قائلاً : اللهمّ أقطعنا للرحم، وآتانا بما لا يعرَف فأحِنه الغداة - "أي : فأهلكه .

أمّا نابوليون بونابرت ، فقال : إن الربّ ينصر، الجانب الأقوى عتاداً !

وتلك رؤية قائد عسكري ، يعتمد على القوّة البشرية ، وحدها ، ويحارب قادة مثله ، في اعتمادهم على القوّة البشرية !

أمّا ميزان الله ، فمختلف؛ إذ يقول سبحانه: (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله)!

وقد أمد ّالمسلمين ، في بدر، بآلاف من الملائكة ، تقاتل معهم !

وفي معركة الخندق ، سخّر الريح ، لتهدم خيام المشركين ، وتقلب قدورهم !

وفي حنين ، نظر أحد المسلمين ، في الجيش ، فأعجبته كثرته ، فقال :( لن نُغلب اليوم من قلة) فسلّط الله عليهم ، عدوّهم ، فداهمهم ليلاً، وفرّق جمعهم ! ولم يثبت سوى رسول الله ، ونفر قليل معه ، في المعركة ! ثمّ انحسر تأثير المفاجأة ، وعاد المسلمون إلى القتال، بعد أن أمر رسولُ الله ، عمّه العبّاس ، بتوجيه نداءات قويّة، إلى المقاتلين.. وقلب الله الهزيمة نصراً ، وأنزل قرأناً ، في الحادثة : {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ ? وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ? إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى? رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ? وَذَ?لِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (26)}

فهل أدركت الشعوب المقهورة ، في بلاد المسلمين ، معنى قوّة الله ، التي لايمكن حسابها، في المعادلات الأرضية ، ولايمكن التغلّب عليها .. مع إعداد المستطاع ، من القوة الأرضية ، ولوكان قليلا: ( وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة ..) !

وهل انتصر المسلمون ، في أيّة معركة خاضوها ، بقوّتهم الذاتية ، دون الاستعانة بقوّة الله !

إنها تذكرة ..!

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين