الرسم القرآني معين على فهم مراد الله تعالى

للرسم العثماني أثر كبير في التفسير، وللرسم القرآني أسرار يحملها. وفي نظري معرفة الرسم هي الآلة الأولى للمفسر، ولا يستطيع الإنسان أن يفسر القرآن وهو يجهل الرسم، لأن الرسم القرآني مساعد على الوصول إلى حقيقة وجمال المعنى القدسي الذي يحمله القرآن.

فمثلا في قوله الله تبارك وتعالى: (ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد)، نجد لفظة الميعاد كتبت بدون الألف بين العين والدال، لأنه قال: (لاختلفتم)، فلما كان هناك اختلاف في الميعاد، كتبت مختلفة عن العادة، أي محذوفة الألف. فإذا ما اتفقت معك أن نلتقي في العاشرة، وأنا نسيت أو سيارتي تعطلت أو .. أو .. نكون اختلفنا في الميعاد. لذلك كلما كان الميعاد في القرآن متعلقا بالحق سبحانه وتعالى إلا وكان ثابتا (أي بدون حذف الألف)، والثابت معناه أن فيه فائدة وفيه الخير.

فإذا قرأنا قوله تعالى: (وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا)، هذه الأصوات تذكر الله ليتقرب صاحبها إلى الله بذكر الحق سبحانه وتعالى، فهذه الأصوات فيها فائدة فهي ثابتة. ولكن إذا كانت أصوات كريهة منكرة كما في قوله تعالى: (إن أنكر الأصوت لصوت الحمير)، فهذه الأصوات منكرة لذلك كتبت في المصاحف بدون ألف بين الواو والتاء الأصوت فأنى لها أن تكون ثابتة.

وأيضا لفظة بنات (ألربك البنات وله البنون) وعندما يقول سبحانه مستنكرا: (بنت الله) تكتب محذوفة، لأن الله تبارك وتعالى ليس له بنات. وهناك أشياء كثيرة جدا في الحذف وفي غيره.

إلا أنه هناك شيء بخصوص خلاف القراءة وخلاف الرسم فيما يتعلق بالثابت والمحذوف حيث هو خلاف القراءة فقط، مثلا قوله تعالى (وحرم على قرية أهلكناها) فلفظة حرام في هذه الآية تكتب محذوفة لأن بعض القراء يقرأونها (حِرْمٌ) ولتكون القراءة مطابقة للرسم العثماني أزالوا الألف، لأن الرسم هو الحروف الصوامت لا الحركات، والحركات لا تدخل في الرسم بشكل من الأشكال. أو أن تكون الألف زائدة مثل (لاأذبحنه) وتقرأ (لأَذْبَحَنه).

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين