مخطوطات تبعثرت أوراقها

يعرض للمخطوطات عوارضُ شتى، فيذهب جلدها، وينفرط عقدها، وتتفكك أوراقها، وقد تعاد على الصواب، وقد لا تعاد، وقد تضيع أوراق منها في تلك الحالة، وقد لا تضيع، وهناك مخطوطات حُققت وطُبعت وهي مختلة الترتيب! وربما ظن المحققُ أن بها نقصًا، وما هو إلا اضطراب الترتيب.

وهذه جملة من المخطوطات التي تبعثرتْ (أوراقها)، للتمثيل، من غير استقصاء.

تنبيه: هذه المخطوطات غير التي تبعثرتْ (نُسختُها الواحدة)، وذاك موضوع آخر.

***

1- أخبار ابن وهب وفضائله لابن بشكوال (ت: 578). قال محققه الدكتور قاسم علي سعد: "لقد فُقد بعض صفحات هذه النسخة، لذا حدث انقطاع في الكلام في موضعين. كما انتقلتْ صفحة عن مكانها فأعدتها إليه. وآخر النسخة لا يدل بوضوح على اكتمال الجزء، علمًا بأنني لم أقف إلا على مصورة تلك النسخة".

2- الأقوال القويمة في حكم النقل من الكتب القديمة للبقاعي (ت: 885). له عدة نسخ، منها نسخة في الإسكوريال (2: 1539/40) في (93) ورقة، تخلو من تاريخ النسخ واسمِ الناسخ، وفي ترتيب أوراقها خللٌ، قال الدكتور محمد أجمل الإصلاحي في "فهرست مصنفات البقاعي" ص (135): "وقفتُ على صورة منها في مكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ورقم الميكروفلم (3701)".

3- الانتصار للقرآن للباقلاني (ت: 403). طبعة دار الفتح. أما طبعة الرسالة فصحيحة الترتيب، وقد وفق الله تعالى لتقديم عونٍ في ذلك، ذكره المحقق الأستاذ عمر القيام في مقدمة التحقيق ص (ظ -ع) فقال: "لقد كان الأصل الخطي مضطربًا مختل الترتيب في جزء مخصوص منه، ولقد بذلت أقصى الجهد في سبيل التغلب على هذه المشكلة ولكنني لم أحْلَ بطائل. وظلتْ هذه المشكلة قائمة حتى تمَّ تذليلُها على يد ...".

4- التحدث بنعمة الله للسيوطي (ت: 911). ورتبته المحققة اليزابث ماري سارتين، وحالفها الصوابُ في ذلك، وقد ذكرتُ هذا في مقدمة طبعتي.

5- تزيين الممالك في مناقب الإمام مالك للسيوطي. مسودة المؤلف. اضطربت وضاعت أوراق منها، وقد وفقني الله فأعدت ترتيبها في ضوء النسخ الخطية الأخرى.

6- تفسير الثعلبي: الكشف والبيان في تفسير القرآن. طبعة بيروت.

7- جلاء الصدا في سيرة إمام الهدى لابن جلال اللاري. نسخة السيد ناجي الراوي، وقد جاء لي بها وأعدتُّ ترتيبها وظهر سقوط أوراق.

8- الدر الثمين في أسماء المصنفين لابن الساعي (ت: 674). الطبعة الأولى، واستُدرك الخلل في الطبعة الثانية في دار الغرب.

9- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي (ت: 756). وقع اضطراب كبير في نسخة المؤلف المحفوظة في مكتبة شهيد علي باشا في إسطنبول برقم (116-119). انظر كلام محقق الكتاب الدكتور أحمد الخراط (1/109). وكذلك وقع اضطراب في نسخة متحف الأوقاف بالأستانة برقم (1593)، انظر كلام المحقق (1/112).

10- سلوك الطريقة في الجمع بين أهل الشريعة والحقيقة للشيخ مرعي الكرمي الحنبلي (ت: 1033). نسخة المؤلف. وقد أعدتُّ ترتيبها بحمد الله.

11- سنن الصالحين وسنن العابدين للباجي (ت: 474). النسخة التي غُيبت باسم آخر. مختلة الترتيب. انظر البحث: "اكتشاف نسخة مغيبة من كتاب سنن الصالحين للباجي"، في مجلة (الزقاق)، العدد الخامس، ص (97).

12- سير أعلام النبلاء للذهبي (ت: 748). الجزء (17) من طبعة دار الفكر.

13- العثمانية للجاحظ (ت: 255). قال الأستاذ شارل بلا: "في الختام ينبغي أنْ أذكر أنَّ كتاب "العثمانية" الذي نشره السيد عبدالسلام محمد هارون فيه كثيرٌ من الأخطاء، وسأقتصرُ على ذكر خطأ واحد: كيف يُوثَق بمرشدٍ يحترف تحقيق المخطوطات ويدَّعي أنه قد أُعطي البسطة في النقد والسعة في العلم ثم يتناول شريطًا مصغرًا مِن مخطوطة "العثمانية" وقد سقطتْ ورقتان مِن أوراقها فوضعها جاهلٌ في غير موضعها: فلا يرى السيدُ هارون الأولى منهما ثم يتنبه إلى الثانية ولكنه يضعُها في آخر الكتاب دون أنْ يرى أنَّ النص ينتهي (ص٢٧٩ س٤) في وسط جملة! فإدراكُ المعنى أيضًا مِنْ شروط "تحقيق النصوص ونشرها".". مجلة معهد المخطوطات العربية، المجلد الثالث، الجزء الأول (شوال ١٣٧٦ - مايو ١٩٥٧) ص١٦٣.

14- فرائد قلائد الفكر في الإمام المهدي المنتظر للشيخ مرعي الكرمي الحنبلي.

15- الفنون لابن عقيل الحنبلي (ت: 513). المجلد الذي اكتشفه الأستاذ مصطفى جواد في باريس، وقد انتبه المحققُ جورج مقدسي إلى خلل الترتيب بعد الطبع، فوضع جدولًا بذلك في مقدمته. وهذا الكتاب ممتحن امتحانًا كبيرًا.

16- ماء الحياة (تهذيب منتهى المشتهى لابن الجوزي). وقد أعدت الترتيب.

17- المُخبر اللبيب عن منزل الحبيب لمؤلفٍ بعد المؤرخ السمهودي. مخطوط في المكتبة الوطنية بباريس، قال الأستاذ حمد الجاسر: "إن أوراق هذا الكتاب مختلة الترتيب، ولم يكن وقتي متسعًا لمحاولة ترتيبها". إطلالة على العالم الفسيح بين الشرق والغرب (3/229).

18- معجم الألقاب لابن الفوطي البغدادي (ت: 723).

19- معجم الشيوخ لأبي الحجاج يوسف بن خليل الأدمي الحنبلي الدمشقي (ت: 648). انظر قول محققه الأستاذ عامر حسن صبري ص (141).

20- المقلق لابن الجوزي (ت: 597). وقع فيه خلل كبير، وطبع مختلًا ناقصًا، وقد نشرتُ مقالًا في شيء مِن ذلك بعنوان: "قولٌ نُسِبَ إلى الإمام أحمد بن حنبل وهمًا"، قلت فيه: "هناك أقوالٌ عُزِيتْ إلى الأئمة وهمًا، ولها أسبابٌ وصورٌ، ومن الصور العجيبة التي وقفتُ عليها: تركيبُ قولٍ على قولٍ، ونسبةُ ذلك إلى قائلٍ لم يقله، بسببِ جمعِ أوراقِ مخطوطٍ تناثرتْ أوراقُه، ثم جُمِعتْ على غير هدى".

21- مناقب معروف الكرخي لابن الجوزي، تحقيق: عبدالله الجبوري. فيه خلل ص (191-193).

22- المنجم في المعجم للسيوطي. انتبه المحقق الأستاذ إبراهيم باجس عبدالمجيد لما وقع فيه من خلل، وفاته موضعٌ ص (232-233).

23- النور في فضائل الأيام والشهور لابن الجوزي. نسخة نافذ باشا، وقع فيها اضطراب كبير وضاعت منها أوراق، انظر التفصيل في مقدمة التحقيق ص (17-20).

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين